| جميع الحقوق محفوظة © |

1 - إقامة جبرية . 2 - حظر تجول . الفرق بين جملة رقم 1 والجملة ذات الرقم (2)

من الفروق.
الإقامة الجبرية تكون موجهة ضد فرد وقد تكون موجهة نحو أفرادٍ معدودين في بيوتهم أو في فنادق لفسادٍ مالي مثلاً ولغيره .

قد تكون تحت مراقبة مباشرة لهم كالسجن
حركة السجين مجدولة بجداول يسير عليها
في اليوم والليلة وإرادتهم حاكمة لإرادته المقيدة عن شهواتها في مثل تصفح الكتب والقنوات إلا في حدود ضيقة لبعضهم ولا يستطيع النظر عبر النافذة لرؤية السيارات والناس تختلف شدة التقييد لاعتبارات عديدة لعل منها نوع الجريمة وثقافة القائمين على شؤون السجناء من موظفي ذلك البلد فمن البلدان بلدان تراعي الآداب الكريمة حتى مع وجود مجندات ووسائل أخرى .
____
الإقامة حظر كلي للتجول
أما
حظر التجول فمنه الجزئي

وهو عام على الناس كلهم تقريباً وليس ضد أشخاص بأسمائهم .
____
أهم فرق بين حظر التجول وما قبله هو أن ما قبله عقوبة وفيها مصلحة للآخرين في الدرجة الأولى ثم لهم باستتابتهم وحماية أنفسهم من شر النفس الأمارة بالسوء .
أما حظر التجول فهو عبادة طاعة لله في طاعة ولي الأمر وفي المنع من الخروج مصلحة للشخص وأهله أولاً وهو الغالب إلا إذا كان وأهله مصدر خطر للآخرين فتكون المصلحة للآخرين أولاً
مع الحرية المباشرة في التنقل بين حدود المنزل والنوم والطبخ وفي إقامة الأنشطة الترويحية وغيرها .
____
مَن صلى على النبي صلاةً واحدةً صلى اللهُ عليهِ عشراً .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 1
1.
22:41:54 2020.03.25 [مكة]
ما معنى الله يرحم فلان أو رحمه الله ؟ معناه أن الله سيدخله الجنة فمن رحمه فقد غفر الله له . لن يدخل الجنةَ أحدٌ في مقابل الأعمال الصالحة لتكون الجنة عوضاً عن الأعمال التي قدمها النبي والصالح ولو لم يخطئا طيلة حياتهما حتى لو وصلا في العمر مئة عام فالجنة وما يجري للإنسان فيها من خلود ونعيم دائم غالية جداً . لكن الجنة بالأعمال الصالحة الباء سببية أي بسبب الأعمال الصالحة . ________ لو قال مالك شركات وأملاك لشخص اعمل عندي ساعة واحدة يومياً في تمسيح المكتب مثلاً ولك أجرة الساعة الواحدة هذه ؛ تستلم قيمة عملك وأجرتك بعد تلك الساعة مبلغاً قدره 68903 ريال فوق الثمان والستين ألف ريال لكن بشرط تحقيق طلبي وهو بيان الحقيقة تبينها بكتابة اعتراف فيه أن هذه الأجرة إما أنها في مقابل العمل أو أنه كرم مني وعطف لا يكون إلا بسبب عملٍ. فإذا أصبت فقد أفلحت واستمريت . إذا كان عاقلاً فإنه سيعتبرها من الكرم والعطاء ومن جود المالك وسخائه بسبب عمل بسيط جداً .