«وزارة الحج والعمرة» تتيح التقديم لمن سبق لهم الحج قبل 5 سنوات

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية اليوم، عن تدشين المرحلة الثانية من تسجيل حجاج الداخل، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لمن سبق لهم الحج قبل خمس أعوام أو أكثر، وفي هذا التقرير من «مستعمل» نوافيكم بالتفاصيل.

 

وزارة الحج والعمرة تُعلن عن تدشين المرحلة الثانية لحجاج الداخل

«وزارة الحج والعمرة» تتيح التقديم لمن سبق لهم الحج قبل 5 سنوات حجاج الداخل
حجاج الداخل

ناشدت وزارة الحج والعمرة الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط إلى المسارعة في التقديم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، أو عبر تطبيق "نُسك NUSK"، مشيرة إلى أنّ هذه الفرصة متاحة للمواطنين والمقيمين الذين سبق لهم الحج قبل خمس سنوات أو أكثر.

ومن ضمن الشروط التي جاءت في الإعلان أيضاً ما يلي:

  • يجب ألا يقل سن المتقدم أو المتقدمة عن 12 عام بالتاريخ الهجري.
  • يجب أن يمتلك المتقدمة بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول.
  • أن يكون المتقدم في حالة صحية تخلو من أي من الأمراض المعدية أو المزمنة الحادة.

إمكانية إضافة مرافقين

وزارة الحج

من جانبها بينت الوزارة أنه بالإمكان إضافة أشخاص حتى 13 مرافقاً في الباقة الواحدة تتضمن المحرم، بحيث يكونوا جميعاً عبر حجز واحد، ونوّهت وزارة الحج إلى أنّ عملية إضافة المحرم والمرافقين هي مجرد خطوة اختيارية.

تنويه: من الممكن عمل استثناء للمحرم من هذا الشرط حال سبق له الحج قبل أقل من خمس سنوات، بشرط تقديم طلب استثناء.

باقات الحج

بالنسبة لباقات الحج، أشارت الوزارة إلى أنّ للمتقدمين حرية الاختيار بين أربع باقات، وأنّ المقاعد ستكون متاحة حسب أولوية عملية التسجيل، على أساس أنّ جزءً منها سبق حجزه في المرحلة الأولى من التقديم التي كانت تخص الأشخاص الذين لم يسبق لهم الحج مُطلقاً.

كما أوضحت الوزارة إلى أنّ التسجيل في باقات الحج متاح، إلا أنّ إصدار التصاريح سيبدأ من 15 شوال 1444 هـ، عقب التأكد من تلقي المسجلين التطعيمات اللازمة المتمثلة في لقاح فيروس "كوفيد-19"، ولقاح الحمى الشوكية، ولقاح الإنفلونزا الموسمية.

التسجيل عن طريق المتقدم

في سياق متصل، أكدت وزارة الحج والعمرة على أنّ التسجيل يجب أن يكون عن طريق المتقدم مباشرةً وبرقم جوال غير مستخدم في حجز آخر، مشيرة إلى عدم السماح باستقبال طلبات تسجيل عبر الوسطاء أو الوكلاء.

ومن جانبها، نوّهت الوزارة إلى أنّ إجراءات التسجيل تتم بطريقة سهلة للغاية، مؤكدة إلى ضرورة سداد قيمة الحجز في غضون 72 ساعة من التسجيل عن طريق نظام "سداد" الإلكتروني، منعاً للتعرض للإلغاء التلقائي.

كما أعلنت الوزارة عن سياسة "استرجاع التسجيل"، وذلك في حال الرغبة في الإلغاء أو عدم التمكن من الحضور، ويُمكن للمتقدم الاطلاع عليها ضمن الشروط والأحكام قبل التقديم أو من خلال القسم المخصص في لوحة المستخدم.

اقرأ أيضاً.. تعرَّف على شروط التسجيل في حملة الراجحي للحج المجاني 1444.

وزارة الحج والعمرة

إعلانات ذات صلة

عندك تعقيب وخدمات عامة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..