«سعيد صالح» و«أحمد زكي» و«يونس شلبي».. «العيال ماتت»

قبل 10 سنوات

من منا لم يجلس أمام مسرحية "العيال كبرت" في طفولته أحد أيام العيد ليشاهدها بالساعات وسط عائلته وأصدقائه، من منا اشترى جهاز كمبيوتر في بداية الألفية الجديدة ولم يضع عليه مسرحية "العيال كبرت"، من منا لم يتحمل طول الفواصل والإعلانات ليجلس وسط عائلته أيام العيد يشاهدون هذه المسرحية العبقرية التي لها سحر خاص في نفوس المصريين، فهى ربما تكون العمل الوحيد الذي لا يمل من مشاهدته الجمهور المصري مهما تم إذاعته.

في هذه المسرحية وجد المصريون مثالا لكل بيت مصري يعاني من مشاكل مختلفة، مثال للآباء الذين يبحثون عن الراحة، والأمهات اللاتي يعملن على راحة كل من في المنزل من آباء وأبناء لدرجة تنسيهم أنفسهم، وأبناء مختلفو الميول والتفكير، منهم من يفكر في نفسه فقط، وآخر مهتم متحمل المسئولية، وغيره لا يفهم ما يدور في المنزل. كل ذلك في قالب كوميدي ممتع، يشعرك بأنك تجلس في منزلك.

ومنذ عام 1979 التي أنتجت فيها هذه المسرحية وحتى الآن، احتلت المسرحية، ومعها "مدرسة المشاغبين"، مكانة كبيرة في قلوب المصريين، وكان بطلها الأول "سلطان"، الذي قدم شخصيته الفنان الراحل سعيد صالح، وهى أفضل شخصية قدمها الفنان الكوميدي على مدى تاريخه الفني، شخصية الأخ الكبير المستهتر الذي لا يعبأ بأى شيء في الحياة، والذي تجبره الظروف على تحمل المسئولية بعدما وجد أن حياة أسرته المستقرة مهددة، بسبب والده الذي قرر التزوج من سيدة أخرى غير والدته.

قدم سعيد صالح من خلال المسرحية قضية صراع الأجيال بمنظور كوميدي، صراع الأب والأم والأبناء، القديم والجديد، كل من وجهة نظره، وتجلى هذا الصراع في المشهد الأخير من المسرحية، التي وضع فيها "سعيد صالح" نفسه في مكانة الأب ووضع والده، الذي قام بدوره الفنان حسن مصطفى، في مكانة الابن. قضية حساسة وشائكة صاغها المؤلف العبقري بهجت قمر بشكل كوميدي ممتع، مزج خلاله بين الواقع والخيال، والدراما والكوميديا.

وعلى مدى كل تلك السنوات ما زال الجميع يجلس أمام شاشة التليفزيون بالساعات لا يتحرك إذا وجد المسرحية تذاع على إحدى القنوات، وإذا وجد لها مقطعًا بالصدفة على اليوتيوب يفتحه ليشاهده ويقلب من خلاله في ذكريات الطفولة التي ترتبط ارتباطا وثيقا لديه بهذه المسرحية، وبمجرد أن يذكر أمامه اسم سعيد صالح، أحمد زكي أو يونس شلبي، فإن أول ما يأتي في ذهنه هو مسرحية "العيال كبرت"، التي أخرجها المخرج الكبير سمير العصفوري للمسرح، وعندما تم تصويرها تليفزيونيًا أخرجها المخرج عبد الله الشيخ.

تلك المسرحية التي قام ببطولتها 6 أشخاص هم: حسن مصطفى "الأب"، كريمة مختار "الأم"، الأبناء سعيد صالح، أحمد زكي يونس شلبي، ونادية شكري.

ومع مرور السنوات كان للقدر وقفات عديدة مع أبطال العمل، ففى عام 2005 رحل "كمال" الابن الجاد الذي كان مهمومًا بحل مشاكل المنزل، الفنان أحمد زكي، وفى عام 2007 رحل "عاطف" الابن الصغير الذي كان يحب والدته ويحكى لها عن كل شيء الفنان يونس شلبي، واليوم، كان موعد رحيل "سلطان"، الابن صاحب الدم الخفيف، الذي حاول أن يتحمل المسئولية في النهاية، وتعرض للكثير من المشاكل، إلا أنه قرر أن يترك الحرية في النهاية لوالده لتحديد مصيره.

رحل الفنان سعيد صالح الذي أسعد الملايين ورسم الضحكة على وجوههم، رحل تاركًا وراءه تاريخا فنيا كبيرا لا يضاهيه فيه أحد، رحل بعدما أصبح "سلطان" أحد أهم الشخصيات الكوميدية في تاريخ الفن المصري، رحل ورحلت معه الكثير من أصالة الفن المصري.

وقد كتب القدر على الأب "حسن مصطفى" والأم "كريمة مختار"، أنا يعيشا ليشاهدا أبناءهما يرحلون عن الحياة واحدًا تلو الآخر، فبالأمس شيعوا جثمان أحمد زكي، وبالأمس القريب يونس شلبي، واليوم سعيد صالح. رحم الله كل هؤلاء بقدر ما أسعدونا سنوات عديدة، وستظل أعمالهم باقية تسعدنا وتسعد أجيالا أخرى.

«سعيد صالح» و«أحمد زكي» و«يونس شلبي».. «العيال ماتت»
عندك أي منتج؟
الكل: 11

أفضى لما قدم
رحمه الله عليه

رحمهم الله جميعا وهدى من بقي على قيد الحياة

الله يرحمهم ويرحم موتاء المسلمين

للتنبيه

يونس شلبي نصراني وليس مسلم

ولا يجوز الدعاء له بالرحمة

أنا شايف يونس شلبي قبل سنوات بمسجد مصلي الجمعة اثناء تلقيه للعلاج بالسعودية بالرياض

من ويكبيديا

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007 بأزمة تنفسية حادة. كان يونس شلبي أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب حتي توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصوره.

وكانت رحلة علاج يونس شلبي قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان الكبير ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الله يرحمهم
سبق اني التقيت مع يونس شلبي واول شي قاله السلام عليكم ورحمة الله في 2003

أعتذر على الخطأ في المعلومة

يونس شلبي مسلم

نسأل الله أن يرحم جميع أموات المسلمين

الله يرحمه وأمواتهم المسلمين

وشكرا على التصحيح عزيزي الدبل 4x4

رحمه الله
لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمه وأمواتهم المسلمين

أضف رداً جديداً..