"العوني": لهذا السبب ليس في حفلات الغناء محظور شرعي

قبل 6 سنوات

قال عضو مجلس الشورى سابقاً وأستاذ الدراسات العليا في جامعة أم القرى الدكتور الشريف حاتم العوني؛ إنه "ليس في إقامة حفلات الغناء محظور شرعي، مادام الغناء بالموسيقى فيه خلاف معتبر"؛ مشيراً في هذا الصدد إلى أن المحظور هو استغلال أصحاب الانحلال لهذه الحفلات، واستغلال المتشدّدين لهذا "التفلت"؛ لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر، خاصة بعد اختيار الحاكم، الذي يرفع اختياره الخلاف!
....
https://sabq.org/78YjZw

"العوني": لهذا السبب ليس في حفلات الغناء محظور شرعي
عندك أي منتج؟
الكل: 95
61 80

مسألة هامة لابد للمسلم "طالب الحق" من "فهمها ووعيها" قبل أن يبحث عن او يخوض في مسائل "الاجماع" او اعتقاد الحكم في اية مسالة من حيث الاجماع او عدمه، سواء ورد فيها اجماع أو لم يرد، وسواء فيها خلاف معتبر أو غير معتبر.

1- فالأصل في "الاجماع" هو كما عنون له الامام الألباني رحمه الله بقوله :"اتباع السنة، وترك الاقول المخالفة" [صفة الصلاة] - أو بمعنى آخر: حقيقة الاجماع هي قبول الحق واتباعه أينما كان ومن أيما شخص أتى به.
هذه هي حقيقة الاجماع لدى اهل السنة والجماعة؛ أن تكون مع الحق، وان كنت وحدك.
قال تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}، فكان اجماعا، مع أنه كان فردا واحدا. وما سمي أهل السنة بالجماعة، الا لاجتماعهم على "الحق".
هذا لابد أن يستقر في عقل وقلب كل مؤمن وموحد وسني.

2- فأقوال الائمة - ومن ذلك قولهم بالاجماع او عدمه - ليست معصومة، ولم تنزل من السماء، بخلاف قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ}.

[النقول لأقوال الأئمة الآتية من صفة الصلاة ايضا للالباني]
فالأئمة روى عنهم أقوال وعبارات تؤدي إلى شيء واحد،هو وجوب الأخذ بالحديث، وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لهم.

الامام أحمد رحمه الله:
وكان أكثر الأئمة جمعاً لسنة وتمسكا بها، وكان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي.
1. "رأي الأوزاعي، ورأي مالك، ورأي أبي حنيفة كله رأي، وهو عندي سواء، وإنما الحجة في الآثاااااااااااار". << هنا "الاجماع"، أي في الآثار الواردة عن القرون المفضلة، والسلف الصالح، والصحابة بخاصة. وليس في المتأخرين والمطربين والقراء !!
2. "من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو على شفا هلكة".
3. "لا تقلدني، ولا تقلد مالكاً، ولا الشافعي، ولا الأوزاعي، ولا الثوري، وخذ من حيث أخذوا". وفي رواية: "لا تقلد دينك أحداً من هؤلاء، ما داء عن النبي صلى الله عليه وسلم فخذ به، ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير". وقال مرة: "الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن أصحابه، ثم هو من بعد التابعين مخير".

الامام الشافعي رحمه الله:
1. "أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يحل له أن يدعها لقول أحد" << لا طوني ولا عوني ولا شوكاني، ولا أي متأخر عن المتقدمين الذي لا يعتبر بمخالفتهم للاجماع والثوابت، بل بمخالفتهم للنص "غير المحتمل" قرآن و/أو سنة، ومخالفتهم للقاعدة الشرعية "لا اجتهاد مع النص"، ومخالفتهم لتفاسير السلف والآثار، بل ان المخالفين المتعمدين مأمورون باتباع الحق والتوقف عن إضلال المسلمين.
2. "إذا صح الحديث فهو مذهبي".
3. "ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه. فمهما قلت من قول، أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف ما قلت، فالقول: ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو قولي".
4. "إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودعوا ما قلت" وفي رواية: "فاتبعوا، ولا تلتفتوا إلى قول أحد".
5. "أنتم أعلم بالحديث والرجال مني، فإذا كان الحديث الصحيح، فأعلموني به أي شيء يكون كوفياً أو بصريا أو شاميا، حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا".
6. "كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت، فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي".
7. "إذا رأيتموني أقول قولاً، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه، فاعلموا أن عقلي قد ذهب".
8. "كل ما قلت، فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح، فحديث النبي أولى، فلا تقلدوني".
9. "كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي، وإن لم تسمعوه مني".

الامام أبو حنيفة رحمه الله:
"اذا صح الحديث فهو مذهبي".
"إذا قلت قولاً يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فاتركوا قولي".
"لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه".
"حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي".
"فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غداً".
"ويحك يا يعقوب، لا تكتب كل ما تسمع مني، فإن قد أرى الرأي اليوم وأتركه غداً، وأرى الرأي غداً وأتركه بعد غد".

الامام مالك رحمه الله:
"إنما أنا بشر، أخطىء وأصيب، فانظروا في رأيي. فكل ما وافق الكتاب والسنة، فخذوه. كل ما لم يوافق الكتاب والسنة، فاتركوه".
"ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك، إلا النبي صلى الله عليه وسلم".

ثم قال الألباني رحمه الله: " إن الشافعي رحمه الله أمر أصحابه أن ينسبوا السنة الصحيحة إليه، ولو لم يأخذ بها، أو أخذ بخلافها."، ثم ذكر استطرد. [ص 55، صفة الصلاة].

4- فعلى هذا اذا تبين أن الصواب هو في حرمة أمر من الأمور، كالغناء والطرب واللهو الموسيقى والمعازف، فإن قول الأئمة هو قولهم بحرمتها، وأنهم مجمعون في ذلك عليها، وإن خالفت أقوالهم الصواب، وأن قولهم هو ما وافق الصواب، لا ما خالفوه مسبقا فيه.
وقد تبين في أكثر من رد وموضع ونقل وفتوى لكبار اهل العلم وقول واثر بل ونص صريح من كتاب و/ أو سنة "الاجماع" على حرمة هذه المحرمات المعلومة من الدين بالضرورة.

5- أما من يتتبع الرخص، ويقول: لا أنا سآخذ بقول فلان وفلان، ويقدم العقل على النقل، او يدعي انه يتبع النقل لا الهوى، ويترك النصوص الواضحة، والفتاوى الراسخة، والاجماع غير المختلف فيه، فيخشى عليه من الزندقة كما ذكر العلماء، وقد قال نهى الله تعالى المؤمنين عن فعل مثل هذا فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
[الجزء: 26 | الحجرات 49 | الآية: 1]
والله اعلم،
وبالله التوفيق.

ودمتم رجاعين الى الحق غير معاندين ..

/

https://www.mstaml.com/f/244499/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D8%A8%D8%B9%D8%B6_%D8%A2%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B2%D9%81_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%D9%88_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D8%A7%D8%A1_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D9%85%D9%86_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A3%D8%AB%D9%88%D8%B1

/
/

مما يطمن قلب المؤمن ان مصير المعاند معلوم،

إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

فما ودك تدخل الجنة تلاقي بعض العينات قدامك او اعلى منك ثم تنجلط 😂
و

ان المرء اذا ادى ما عليه ونصح واهتدى فلا يضره ضلال غيره

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

والحمد لله على نعمة الهداية للحق والصواب .

الواقع المعيش يحتاج تفكيرا متفتحا لا متحجرا يصل به نكرانه لراي غيره إلى الكراهية و المقت

العقيدة لدى اهل السنة، بخلاف مخالفيها، ليست بالراي، والا فكل له رأي، وانما بالنقل.
والرأي المخالف الذي يتصادم مع العقيدة وامورها المجمع عليها والمثبتة بالكتاب والسنة واقوال اهل العلم والأئمة والعلماء الثقات، خاصة بعد قيام الحجج والبراهين، ودحض الشبهات وكشفها، وتعرية الحقيقة وفضحها، وعناد منكريها، يعتبر نكرانه واجب، وكراهيته واهله حتم، بقدر بعده عن العقيدة، وعلى هذا تقوم عقيدة الولاء والبراء، والا فلا يسمى المسلم مسلما، وان صلى وصام وزعم انه مسلم.
ولا يعتبر هذا تفكيرا متحجرا، بل هو تمسك بالحق وتبصر وانفتاح فيه لحقائق الشريعة السمحة.
لكن من اعتاد ان حدود العالم منطقته الضيقة، لن يرى العالم الا في حدود تلك المنطقة الضيقة.

العوني هذا يقدح وينتقص في السلفيين ليل نهار
والعلماء سلفيين والحكومة سلفية والمجتمع سلفي
ماذا تتوقع تكون ردة الفعل منا ؟
نصفق لك انت واياه يعني !!

هذا و السلام
أراكم في موضوع آخر
تحياتي لكم مهما كنتم

"الشيخ حاتم يسعى ان يرشح لهيئة كبار العلماء ولاحد يستغرب في حال تم تعيينة في الهيئة لان المطلوب في هذا الزمن ايباحة ماهو محرم" ههه

https://twitter.com/ka32633474/status/983370761749565441

يستحل ما يريد ويحرم ما يريد بهواه بادنى الحيل، مع ان نص الحديث "الحر والحرير والخمر والمعازف" واضح في تحريم كلا الامرين من التي ظهر تناقضه فيهما ..

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
[الجزء: 1 | البقرة 2 | الآية: 44]
/
#الازدواجية
#علم_نفسك_يا_متعلم


https://twitter.com/al3uny/status/1012524598141902850

/

https://twitter.com/al3uny/status/1018173443815149569

كذلك يجب أن يقال:
هي دعوة لتحريف "باطني" للعقيدة باسم الخلاف المعتبر!!

https://twitter.com/al3uny/status/1012528455869779969

يعتقد في نفسه الوسطية ويدعي ان ليس في التجديد تحريف (تغيير وتبديل)
لكن من يمعن يعلم اي الفريقين هو، فهل مع العير ام مع النفير ام لا الى هولاء ولا الى هولاء !!
https://www.youtube.com/watch?v=0OzMjGDiQ6c

ويدعي ان ليس في التجديد تحريف،
اي: في تجديده من خلال كتاباته لاستباحة ما ذكر من المحرمات.

/

"لهواه يطلب الشرع، ولهواه يستحل الحرام، نسأل الله السلامة."
https://binbaz.org.sa/fatwas/2363/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%B9%D8%B6-%D8%B4%D8%A8%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D8%A7%D8%A1

روي عن ابن خلدون في المقدمة قوله:
"أكل العرب الإبل فأخذوا منها الغيرة والغلظة.
وأكل الأتراك الخيول فأخذوا منها الشراسة والقوة.
وأكل الإفرنج الخنزير فأخذوا منها الدياثة.
وأكل الأحباش القرود فأخذوا منها حب الطرب.
وأكل الفرس الروث فأخذوا منها النجاسة" (أكرم الله المسلم)

قال ابن القيم رحمه الله:
"من ألف ضربا من ضروب الحيوانات، اكتسب من طبعه وخلقه، فإن تغذى بلحمه كان الشبه أقوى" [مدارج السالكين]

ثم يأتي المتشبهون بالقردة، ممن تأثر بمجتمعات الرقصات والمطربين، وينتج منهج "مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ ، وخالف تعرف، وتيس ولو طار"، ليثير شبهاته ويقول لك في أحرج الاوقات التي تمر بها امة الاسلام والاوطان: ان الغناء واللهو والطرب والمعازف والموسيقى، انه ليس فيها "اجماع" ، او ان فيها "خلاف معتبر". ويلمح لك انه اذا اجتهد في إباحتها وتحليلها، فالإجماع والفصل هو ما يجتهد به الحاكم!
#مهزلة

/
/

‏"ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكرًا عظيمًا !
‏نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان.
‏وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة!
‏ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه، بل من الجرأة على الله، والكذب على شريعته".
‏ مجموع فتاوى ⁧‫#ابن_باز‬⁩ 3/424

الرد على من يفتي بجواز المعازف والموسيقى
https://youtu.be/QUg_lUwlkxA

رد الشيخ بدر العتيبي على من يبيح المعازف
https://youtu.be/5di_jcZT-MU

/
/

عشرة مصادر تذكر الاجماع في تحريم المعازف
https://youtu.be/OEoQHbQOSbU

وذكر ابنُ الصلاح رحمة الله عليه أنَّ الغناء إذا قام له شيءٌ من آلات اللهو حرم بالإجماع، أما بدون آلات الملاهي بل غناء مجرد فهو محرَّم عند غالب أهل العلم، وعند أكثر أهل العلم، وبعضهم حكى فيه إجماع أهل العلم، ولم يُبال بالمُخالف القليل، والأدلة مع مَن حرَّمه؛ لما فيه من الخُبث والضَّرر والشر الكثير، ولا سيما إذا كانت معه الموسيقى أو الكمان أو العود أو غير هذا من آلات اللهو؛ صار التَّحريمُ أشدَّ، وصار ذلك محلّ إجماعٍ ووفاقٍ بين أهل العلم.
فيجب الحذر من هذه المُصيبة التي بُلي بها الناس، فيجب على المؤمن أن يُحذِّر من ذلك أهل بيته، وأن يجتهد في نصيحتهم لعلهم يسلمون، لعلهم ينجون، والله المُستعان.
https://binbaz.org.sa/fatwas/2747/%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A7%D9%86%D9%8A

فالمعروف من مذاهب الأئمة الأربعة جميعا، تحريم آلات الملاهي والمعازف كلها، إلا أشياء مخصوصة جرى استثناؤها في حالات خاصة، كالدف في العرس، وطبل الغزاة والصيادين والقافلة، ففي هذه الأشياء خلاف وتفصيل بين المذاهب، وأما ما عداها فقد حكى الإجماع على تحريمه جماعة من العلماء. وقد سبق لنا بيان ذلك، وذكر طرف من أدلته، ومن نقل الإجماع عليه، فراجع الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 35708، 54316، 130531.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=232915


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ردًا على ابن مطهر الشيعي في نسبته إلى أهل السنة إباحة الملاهي. قال: هذا من الكذب على الأئمة الأربعة، فإنهم متفقون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو، كالعود ونحوه، ولو أتلفها متلف عندهم لم يضمن صورة التالف، بل يحرم عندهم اتخاذها. اهـ
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=35708

وقد انعقد إجماع العلماء قديماً على تحريم استعمال آلات اللهو والمعازف إلا الدف، وممن حكى هذا الإجماع أبو الطيب الطبري والقرطبي وابن رجب وابن الصلاح وابن حجر الهيتمي وغيرهم، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام. مجموع الفتاوى: 11/576.
وقال ابن حجر الهيتمي في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه، وضرب بكوبة واستماعه.
ونقل عن القرطبي أنه قال: أما المزامير والأوتار والكوبة فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق، ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه.
وقال ابن الصلاح في الفتاوى: وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت، فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين، ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع، إلى أن قال: فإذا هذا السماع غير مباح بإجماع أهل الحل والعقد من المسلمين. اهـ

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=54316

وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ.

https://youtu.be/u6sT0PKcZHY
ضرب بعض العلماء الأفاضل مثالا بهذه الشيلة على جواز الغناء
إذا تحقق فيها شرطان
وعدم جواز الغناء - الشيلة من أصناف الغناء -
إذا لم تلتزم الأغنية بهذين الشرطين .
1 - أن تكون خالية من آلات الطرب والمعازف .
2 - سلامة كلمات الأغنية من البذاءة والفحش ومن الوصف المحرم والدعوة لحرام وما يخالف الشرع والفطرة السليمة .

حملات التغريب يالله تخارجنا في زمن الفتن لا حول ولا قوة الا بالله

“إن المحظور هو استغلال أصحاب الانحلال لهذه الحفلات، واستغلال المتشدّدين لهذا "التفلت"؛ لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر“

وعلى افتراض سلمنا لكلامه،
فقوله: واستغلال المتشدّدين لهذا "التفلت"؛ لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر
كان احرى به ان يقابله بقوله: استغلال أصحاب "الانحلال" لهذه الحفلات؛ [لإقرار ما لا يجوز إقراره من الاجتهاد غير المعتبر]
لكن الهوى يعمي ويصم.
والله تعالى قال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}
[الجزء: 6 | المائدة 5 | الآية: 8]

وفوق هذا وذاك نجده في "ازدواجية" عجيبة يطالب معاقبة ضحايا اقواله اشد العقوبات !!
..
"يجب أن تكون عقوبة هذه البنت الرخيصة مشددة جدا بحسب الأنظمة ، فهذا ليست حالة تحرش منزوية ، بل هي فعل فاضح أمام أعين الجماهير والقنوات ، بلا أدنى حياء ، وأثارت الرأي العام وهيجت الناس ، وتناقلت فعلها حتى وسائل الإعلام العالمية مثل CNN ، وشوهت صورة المحجبات !"
..
https://twitter.com/al3uny/status/1018102256602963968
"هي أحد ضحايا فتواكم ، اليس الغناء مهيج للغرائز ومثير للشهوات ويزداد الأمر إثارةً اذا كان الغناء بمحفل والمغني بكامل زينته والصوت جميل والكلمات مثيرة فلا تسأل عن حال المرأة وقتها ؛ ثم تلومون الفتاة كيف خرجت ؟! ( ... ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ..)الآية"
https://twitter.com/ialmotairy/status/1018336197779902464

61 80
أضف رداً جديداً..