"العوني": لهذا السبب ليس في حفلات الغناء محظور شرعي

قبل 6 سنوات

قال عضو مجلس الشورى سابقاً وأستاذ الدراسات العليا في جامعة أم القرى الدكتور الشريف حاتم العوني؛ إنه "ليس في إقامة حفلات الغناء محظور شرعي، مادام الغناء بالموسيقى فيه خلاف معتبر"؛ مشيراً في هذا الصدد إلى أن المحظور هو استغلال أصحاب الانحلال لهذه الحفلات، واستغلال المتشدّدين لهذا "التفلت"؛ لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر، خاصة بعد اختيار الحاكم، الذي يرفع اختياره الخلاف!
....
https://sabq.org/78YjZw

"العوني": لهذا السبب ليس في حفلات الغناء محظور شرعي
عندك أي منتج؟
الكل: 95
21 40

وعند جمع من العلماء [ يقصد علماء اصوات الات المعازف "الموسيقى" ] في فعل مباح ليس محرما ، كمن مات وهو يلهو مع أبنائه .
https://twitter.com/al3uny/status/1020748203317227520

كلام طويل قرأته هنا وأكثره قص ولصق من عير فهم .. وأصله يدور على اقتناع كاتب برأي وياويلك لو قلت غيره إلى درجة ادخال من يبيح للمعازف في الشك في عقيدته وهذا موجود في الرد رقم 12 ... وهذا والله لا يصدر إلا من شخص أيعد ما يكون من فهم في دينه
ذكرني هذا الكلام بشخص كان يقول من يحلق لحبته مشرك ... لأنه يحلق لحيته من أجل الناس حتى يروه جميلا .. بمعنى أنه أشرك في عمله شخصا مع الله

أنا أذكر لكم الفصل :
أكثر العلماء على عدم جواز سماع المعازف ومن سمعها يأثم .... وعند بعض العلماء واشهرهم ابن حزم أن المعازف حلال ومشى على قوله علماء من أشهرهم الشوكاني وله رسالة أبطل فيها كل أدلة من حرم المعازف .. واسم الرسالة السماع .
من هو الشوكاني ؟ الشوكاني هو صاحب كتاب فتح القدير في تفسير القرآن ويدرس هذا الكتاب في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية وصاحب كتاب نيل الأوطار الذي يدرس أيضا بالجامعة .... أنا أقول هذا الكلام لأبين أن هذا العالم يفهم ويغرف .
كل أدلة تحريم المعازف ضعيفة
وأكثر من يجادل عن رأي هو مقتنع به كما قرأت هنا هو مقلد لا يقرأ وأتحدى لو قرأ من يقول بتحريم المعازف هنا .. أتحدى لو قرأ رسالة السماع حتى يقارن .. إنما ترك عقله ودافع عما هو مقتنع به
المسألة خلافية .. وكل أدلة من حرم المعازف ضعيفة .. فلا يجبر أحد على رأي .. واتركوا الاستهزاء بالعلماء

العوني هذا مثله مثل بقية أهل البدع الذين علا لهم صيت موخرا أمثال الجفري وعدنان ابراهيم ووسيم يوسف وغيرهم ممن اوتوا نصيبا من فصاحة او علم او دعوه او غيره، لكن استغلوه في إضلال الناس.
والمشايخ لما يحذرون منهم ويقولون "اتركوهم"، يعني اتركوا معتقداتهم وما يدعون اليه من باطل، وليس ان يترك طلاب العلم والعلماء الرد عليهم وعلى ضلالاتهم والتحذير منهم.
والله حذّر منه ومن امثاله ممن لا رجاء فيه {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَّيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ}.
https://twitter.com/gali_alathman7/status/1020741449065918466
نرى الآدمي - كم في التغريدة السابقة - قد رد عليه بحديث "يبعث المرء على ما مات عليه"، وهو كعادته وعادة اهل الزيغ؛ يتجاهل الحديث، ويراوغه، ويقدم عليه بدعته، مع انه يعرف الحق، ولديه علم بالردود التي تقال عنه، والحجج عليه قائمة، وليس بمعذور، فقط ليثبت كغيره ان "الغاية تبرر الوسيلة"،
فيقول لك ان الموسيقى التي تصدر من المعازف فيها خلاف، فهو في مثله كمن يقول "جريمة القتل" التي يرتكبها شارب الخمر فيها خلاف.
ثم ياتيه التعزيز من الرعاع
https://twitter.com/jeeddah_5/status/1020772032907284483
وهذه عقيدة من يقول "الايمان في القلب فقط"
سياتيك الان من يقول "الحديث مختلف في شرح معناه" !!
لكن كما قيل: فكأن الدين لم ينزل ليحل الخلاف بين الناس :)
/
اقول : ليت والله من تبرع له برضاعة وعلمه كيف يرضع العقيدة من منابعها وخلاه يبطل ينشر اباطيله.

يترك النصوص الصريحة واقوال الصحابة واجماع الأئمة الاربعة وفتاوى العلماء الكبار، ويراكض لنا خلف المطربين وافعال بعض القراء والاندلسيين عشان يحتج لنا بافعالهم المعصومة واقوالهم التي لا تنطق عن الهوى !!

اختصرها معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عندما قال: "ما ضيعنا الا قولهم، المسالة فيها خلاف!!".

أنت عامي لك فتوي شيخك لا تستطيع أن تحرك عقلك أو تقرأ متعصب لما حبيت
جعلت من العلماء أشخاص معصومون لا يخطؤون
مثل ما يفعله الشيعة والروافض مع مشايخهم وأنت لا تدري
افتح متب الفقه وانظر إلى الخلاف بين الأئمة

يا أخ أنا سألتك سؤال وأنت لم تجب
هل قرأت رسالة السماع للشوكاني ؟
إذا كان الجواب يلا فأنا أتكلم مع متعصب لرأيه يعتقد عصمة شيخه
اقرأ حتى يكبر عقلك وترى الصحيح
أما عن قول الشيخ صالح الفوزان فهو رأيه ويحترم ولا يشترط أن يكون صحيحا إلا إن كان معصوما


أنا أذكر لكم الفصل :
أكثر العلماء على عدم جواز سماع المعازف ومن سمعها يأثم .... وعند بعض العلماء واشهرهم ابن حزم أن المعازف حلال ومشى على قوله علماء من أشهرهم الشوكاني وله رسالة أبطل فيها كل أدلة من حرم المعازف .. واسم الرسالة السماع .
من هو الشوكاني ؟ الشوكاني هو صاحب كتاب فتح القدير في تفسير القرآن ويدرس هذا الكتاب في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية وصاحب كتاب نيل الأوطار الذي يدرس أيضا بالجامعة .... أنا أقول هذا الكلام لأبين أن هذا العالم يفهم ويغرف .
كل أدلة تحريم المعازف ضعيفة
وأكثر من يجادل عن رأي هو مقتنع به كما قرأت هنا هو مقلد لا يقرأ وأتحدى لو قرأ من يقول بتحريم المعازف هنا .. أتحدى لو قرأ رسالة السماع حتى يقارن .. إنما ترك عقله ودافع عما هو مقتنع به
المسألة خلافية .. وكل أدلة من حرم المعازف ضعيفة .. فلا يجبر أحد على رأي .. واتركوا الاستهزاء بالعلماء

شكرا لك الرياضي1
لكن خلينا نتوقع ردود فعل عاطفية في مواضيع ظنها الناس و منهم أنا في سنوات خلت انها مقدسة لا تحتمل إعادة النظر
على كل حال الرد العلمي شيء
و الرد البذيء شيء آخر
نتوقع كل شيء
فلأي شخص ان يرفض اجتهادا ما بناء على أدلة هو يراها مناسبة و أحق
لكن لم الشتم و التقليل من الشأن في حق من يريد اختلافا لراي ؟
.....
أجدد لك شكري يا الرياضي1 و أسفي على من قابلني بانفعال مشين
...
هذا و السلام

العضو الدخيل والمندس في الرد رقم 29 اللي قاعد تقول:
أما عن قول الشيخ صالح الفوزان فهو رأيه ويحترم ولا يشترط أن يكون صحيحا إلا إن كان معصوما
/
اولا من انت حتى تظن انك كفوء في الرد على معالي الشيخ الفوزان حفظه الله؟
ثانيا ردك نفس رد الدواعش اذا قيل لهم قال الفوزان، قالوا وما الفوزان؟ او كما قلت انت ..
فعلا كلكم غايتكم دنيئة ومفضوحة ..
قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ
[الجزء: 4 | آل عمران 3 | الآية: 118]

صاحب الرد رقم 30 مطبق الاية باحتراف ..
كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ
[الجزء: 28 | الحشر 59 | الآية: 16]
وفي الاخير بنشوفه " اعمل نفسك ميت ".

iRiyadh
أنا سألتك سؤال وأنت لم تجب
هل قرأت رسالة السماع للشوكاني ؟
إذا كان الجواب يلا فأنا أتكلم مع متعصب لرأيه يعتقد عصمة شيخه
طبعا لن تجب لأنك تعلم أنك لو أجبت ستحس أنك مخطئ وفعلا تتكلم بعصبية وبدون علم وأكثر كلامك قص ولصق
ولو سمحت أجب على السؤال

صاحب الرد رقم 33
انت قرات وفهمت وعرفت تفسير قول الله: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ
[الجزء: 15 | الإسراء 17 | الآية: 64]"؟
لا كلام لاحد من البشر مع كلام الله.

وبما انك تسال عن الشوكاني فهذا من تفسيره، ومن المعروف ان الاستفزاز لا يكون بالشيء فقط بل بما يصدر منه هذا الشيء. فليس فقط الاستفزاز بحمل المزمار فقط، وانما بحمله واستخدامه وما ينتجه منه من اصوات وما يترتب عليه من امور، وهكذا بقية المعازف. هذا بدهي!
/
قال رحمه الله :
‎ثُمَّ كَرَّرَ سُبْحَانَهُ الْإِمْهَالَ لِإِبْلِيسَ اللَّعِينِ فَقَالَ: وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ أَيِ: اسْتَزْعِجْ وَاسْتَخِفَّ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْ بَنِي آدَمَ، يُقَالُ: أَفَزَّهُ وَاسْتَفَزَّهُ، أَيْ: أَزْعَجَهُ وَاسْتَخَفَّهُ، وَالْمَعْنَى: اسْتَخِفَّهُمْ بِصَوْتِكَ دَاعِيًا لَهُمْ إِلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ، وَقِيلَ: هُوَ الْغِنَاءُ وَاللَّهْوُ وَاللَّعِبُ وَالْمَزَامِيرُ

‎وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ وَابْنُ أَبِي حاتم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ قَالَ: صَوْتُهُ كُلُّ دَاعٍ إِلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ

صاحب الرد رقم 34
نعم قرأت وفهمت
لكن هل قرأت أنت رسالة السماع لتعرف ماذا قال العلماء عن هذه الآية وماذا ردوا على أحاديث تحريم المعازف الضعيفة
أنت تخاف أن تذهب وتقرأ لأنك لست منصفا

شيخ المفسرين الطبري يجيبك ويرغم انفك ..
وأولى الأقوال في ذلك بالصحة أن يقال: إن الله تعالى قال لإبليس: واستفزز من ذرية آدم من استطعت أن تستفزه بصوتك ولم يخصص من ذلك صوتا دون صوت، فكل صوت كان دعاء إليه وإلى عمله وإلى طاعته وخلافا للدعاء إلى طاعة الله فهو داخل في معنى صوته الذي قال الله تبارك اسمه له: "واستفزز من استطعت منهم بصوتك". الطبري: 15 / 118.

لاحظ قوله: فكل صوت.

وأنا أقول وأنفك بالتراب يا قبيح الوجه والأخلاق
أين ذكر المعازف بالموضوع
وكلام المفسر هل هو قطعي الدلالة

صاحب رد رقم 32
مشكلتك انك لا تملك الا الهرطقة الكلامية، والسب والشتم والاتهام وسوء الادب والنية والاسقاط النفسي،
فانت وغيرك ممن يشاكلك لا يساوي شسع حذاء الطبري حتى تقدح فيه او تتطاول على تفسيره ومعانيه او تشوه صورته في اذهان المسلمين.
واحتفظ بفهمك لما اراده في تفسيره لنفسك، وليس بالضرورة ان تفهم، فلا دريت ولا تليت، وحسبك ان تفهم اذا وسدت قبرك.
اما نحن فلدينا مصادر تشريع معصومة كتابا وسنة، وعلمائنا الذين ارتضتهم الدولة للمسلمين، وسلفنا الذين نثق بهم وبفتاواهم، واجماع الائمة، واثار الصحابة، وكلها تشير الى غواية من يعتقد باعتقادك،
والتحذير منك وامثالك بات فرضا، ومسئولية امن عقدي على كل مسلم تجاه عقيدته، وامرك قد انكشف مهما حاولت مخادعة السذج.
ولست انت ولا سادتك وكبارئك من يعلموننا بديننا.
فان شئت ان تعتقد بان شيئا من المحرمات اصبح حلالا، ليوافق هواك، سواء لتثبت به صحة مذهبك او لتفعله، فهذا شانك.
اما ان تسعى للعبث بعقائد الناس فتحلل لهم ما حرم الله، وتحرم لهم ما حلل الله، ضاربا بعرض الحائط مرجعيتهم ومسفها لهم ولعقيدتهم وتاريخهم، فهذا لن تعدو فيه قدرك. كل ما في الامر ان لنا الحق في الدفاع عن عقيدتنا، ونرى ان هذا واجب حتم علينا، ونقدم لمن شاء ان يهتدي هداية الدلالة والارشاد ببيان الحق له، اما الالهام والتوفيق للهداية القلبية فهي بيد الله، والفصل يوم الفصل، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. اهـ.

قبل ان انسى ..
بما انك سالت عن المعازف، ورد على هذه الشبهة، فقد سبق ذكرها في عرض تفسير الشوكاني للاية.
وكلام المفسرين من السلف يشد بعضه بعضا ويقوي بعضه بعضا، رغم ان المعنى واضح من كلام الطبري، بل واضح من كلام الله تعالى.

21 40
أضف رداً جديداً..