| جميع الحقوق محفوظة © |

يُقال أن نسبة الطلاق مرتفعة هذه السنة لعل من أسباب الطلاق الأسبابَ الآتية

قد يتمنّى الشيطان أن تكون شهور السنة كلها شهوراً رمضانية
لماذا وفي شهر رمضان تصفّد الشياطين
يتمنى ذلك لأنه يرى أن إمكانياتِه بدائية كما هي قبل العصور الحجرية وكيده ضعيف متواضع إذا ما قورنت إمكانياته بجهود وإنتاج النفس الأمارة بالسوء نفس الإنسان الشرير في هذا العصر بعد وجود الآلات والتقنيات المعينة لبث الفساد والحيل الكاذبة ولمحاولة هدم ما جاء به المصلحون من الأنبياء والرسل وأتباعهم .
فدوره قد يكون مفسدة سفلى تحول دون نشاط النفس الشريرة القوية بإمكانياتها وتدربها حتى يُصفد وزملاؤه وضعفهم برمضام فيخلو الجو لنشاط الأقوياء في الشر .

لكن أمنية الشيطان أمنيةٌ لا تتحقق لأن الصالحين ينشطون ولهؤلاء الصالحين إمكانيات ووسائلُ قوية تغلب وسائل الأشرار فيرجع الشيطان حسيراً إلى دوره في التفريق بين الناس وبين الزوجين خاصة .
فإذا لم تكن الأسرة معتكفة على إنتاج النفوس الآدمية الشريرة في وسائل إعلامها وتواصلها وخلا البيت من الصور والمنكرات ، فسيحاول الشيطان أن يفسد بين الزوجين حتى الطلاق إن أمكن بأسبابٍ منها ثلاثة أسباب إذا اكتملت قد يحدث الطلاق
باختصار
1 – التكلف في الوليمة وأشياء أصبحت من العادات في بعض المناطق ومصروف السفر إذا كان خارجياً في بلاد مليئة بقلة الأدب في الملبس وانتشار ما لا نعرفه هنا .
بعض الشباب لا يتزوج إلا بقرض بنكي يدفعه أقساط طيلة أربع أو خمس سنين .
ثم بعد الزواج يأتي السبب الثاني وهو ( الإسراف والتبذير ) داخل البيت حيث تتجاوز أسرته حد المطلوب من الراحة والكسل عن الطبخ والعمل مع تطلع بعضهن وبعضهم إلى ترف الآخرين ومزيد من التوهم والتدهور .
ومثل السرف في أنواع من الحلويات والمآكل التي لا تُستهلك ثم آخرها مطروحة عند الزبائل وكأن العامل سيضعها في مكان محترم .

ينبغي أن تأخذ الأسرة الصغيرة حاجتها لو تعددت الأنواع لكن بمقدار ما يكفيهم
كذلك لا يكثر الرجل الراحة بالبيت والقعود عند امرأته بل يتحرك لعمل أو إلى مثل مكتبة إذا كان في إجازة ومثل المتقاعد لو يضع له جدول رحلات داخليةٍ وأعمال خيرية بدنية وبمثل اجتماعات مع طلبة العلم في المساجد حتى يصبح الفراغ نعمة لا نقمة .
في بعض الأحياء مثل الخيام بجوار المسجد لرواد المسجد يجتمعون فيه كنوع من الإحتواء الطيب تحت مظلة الشؤون الإسلامية وقد لا يعلم الإمام بمساهمته في هذا الخير أنه قد حافظ على بقاء بيوت وأصلح بين بعض الناس .
____
3 – شيء هام في البيت وهو عدم الغفلة عن أمرين
أ - إكرام المرأة بالكلام الطيب وتذكيرها بأنواع من النعم المعنوية والحسية التي يراها فيهم كفضل الصلاة والأمن والشكر
ب - الأمر الآخر الهام جداً وهو أن يقوم رب البيت عملياً بقراءة الأذكار وتلاوة القرآن أمام زوجته وأولاده في كل يوم
دون أن يلح عليها بتلاوة القرآن لأنها إذا رأتك تصلي النافلة فستعمل عملَك
يقرأ القرآن فإذا لم يستطع لأنه لم يعتد على هذا الأمر فليقرأ لو ست دقائق يومياً في البيت .
عندها لن تستطيع شياطين الجن والإنس إفساد ما بين الزوجين - بإذن الله - لأن الله الحفيظ المعطي سيكون معهم .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 16
1.
23:27:07 2019.07.14 [مكة]
أخرجت صحيفة سبق قبل نصف ساعة خبرا فيه المنسوخ التالي ( ظهرت في تلك الدراسة علاقة بين زيادة عدد ساعات النوم عن المعدل الموصى به، وهو نحو سبع أو ثماني ساعات ليلاً، وزيادة احتمالات الإصابة بالمرض بنسبة بلغت 19 بالمئة لكل ساعة إضافية ) . الخبر يتكلم عن دراسة تظهر أسباب سرطان الثدي الذي يصيب الرجال بنسبة أقل من النساء . كلما زاد السرف في هذا النوع من الراحة زادت نسبة الإصابة بهذا المرض عن كل ساعة 19% ينبغي على بعض النساء الاستغناء عن طعام المطاعم وعن الشغالات ويتقن مهارات العمل في البيت حتى لا يتعرضن للخطر الصحي فتتعطل العلاقة مع أهل البيت بمرضها بعد أن تعطلت عن العمل للبيت ومن فيه وهي صحيحة قادرة . حفظ الله المسلمين والمسلمات ووقاهم الأمراض والأوجاع .
2.
06:18:59 2019.07.15 [مكة]
قال النبي صلى الله عليه وسلم (( بُعثت داعياً ومبلغاً وليس إليَّ من الهداية شيء ، وخلِق إبليس مزيناً وليس إليه من الضلالة شيء )) . ___________ الرسول صلى الله عليه يدعو إلى أسباب النجاة والفلاح في الدنيا والآخرة . وإبليس يدعو إلى أسباب الهلاك والتعاسة بالوسوسة والتزيين ثم الدعوة لأفضل مبتغى يبتغيه من بني آدم وهو الكفر .
3.
11:13:34 2019.07.15 [مكة]
صدقني انت السبب
4.
18:10:59 2019.07.15 [مكة]
الحكمة من الأمر بالصلاة بعد أحكام الطلاق والعدد والرجعة في قوله تعالى : ﴿ حافظوا على الصلوٰات والصلاة الوسطى وقوموا لله قـٰنتين ﴾. [البقرة:238] «جاء الأمر بعد ذكر أحكام الطلاق والعدد والرجعة، وهذه صلة بين الزوجين، وللصلاة أثر في الإحسان فيها، فأكثر الناس صلاة وأدومهم عليها أشدهم إحسانا في فعله، وأحسن الناس تعاملا مع الخالق أحسنهم تعاملا مع المخلوق .. والصلاة التي لا تورث صاحبها صلاحًا بينه وبين الناس = قاصرة في حقيقتها، فالصلاة تصلح صاحبها، ولازم صلاحه في نفسه صلاحه مع غيره، ولهذا أمر الله بالصلاة بعد ذكر أحكام صلة الزوجين، ومن صلح في بيته، صلح في غيره، فالأخلاق تبين في البيوت، ولا تبين في الأبعدين، لطول المجالسة، ومشقة حبس النفس عن إخراج ما تطبعت عليه من خلق». التفسير والبيان، عبدالعزيز الطريفي .
5.
19:02:53 2019.07.15 [مكة]
فك الله اسر شيخنا الطريفي عاجلا غير آجل
6.
22:52:55 2019.07.15 [مكة]
من هم الذين أسروه يا بندر عندما دعوت بأن يفك الله أسره
7.
01:18:33 2019.07.16 [مكة]
عملت في بعض السنوات في سجن . كان في تلك الإصلاحية شباب مسجونون يستحيل أن يلتقوا بطلبة العلم في المساجد لأنهم لا يصلون ومن أهل الجرائم التي جعلتهم في طرف بعيد عن عن أهل الخير أهل المسجد فيحتاج بعضهم إلى حشرهم بسجن مع من يعتكف عندهم من المشائخ ليعلمهم أمر دينهم . في خارج السجن لا يعتاد الحضور للمسجد والمشائخ فيه إلا مؤمن أما في السجن فكل النزلاء مجبورون إلا المعذور . قال لي بعض المجرمين بأنه ما كان يصلي ولا خلا شي إلا وسواه وبعضهم ذكر أمورا مع نساء زائرات حمقاوات أو طيبات احتالوا وضحكوا عليهن ولولا الله ثم رجال الأمن والشيوخ والدعاة - الذين وصلوا للسجن بطرقهم أو بطرق الآخرين - لطلعوا من السجن وهم كما هم عتاة مفسدين خطيرين على المجتمع وزائريه . _____ عن السياسة كتبت هنا في موضوع اسمه وفاة مرسي أن الاشتغال بالسياسة ما يفيد ولا ينفع أو نحو هذا الكلام على معنى بيان هيئة كبار العلماء في السعودية . يا بندر راجع وفاة مرسي وبيان العلماء . الحمد لله على النعم الكثيرة في مجتمع الحرمين الشريفين بقيادة ولاة الأمر العلماء والأمراء من آل سعود .
8.
23:04:17 2019.07.16 [مكة]
يا بندر أنا ما أعرفك فإذا لم تكن وِرعاً من الورعان وكنت في عمر 18 سنة أو حولها فانتبه من التعبانات والشلل التعبانة ترى المقاعد والمجالس تِعدي الصاحب ساحب . الساعة الآن 11 وثلاث دقائق أشاهد مع النافذة خسوفاً للقمر القمر كأنه بدر هذه الليلة بالإمكان أن يراه بعد خسوفه أكثر من ملياري إنسان وفيهم مئات الآلاف من التعبانات والداجين عرايا سكارى بالفنادق وغيرها . طيب ويش الرسالة والشيء الذي يمكن نفهمه من وراء هذا الخسوف ؟ هي رسالة واضحة إذا كان هذا المخلوق 1 - ( الكبير جدا ) و 2 - الجميل الباقي على جماله ألوف السنين 3- العالي المفيد للبشر 4 – والمسبح الذي لا يعصي 5 – والشهير حتى في القرآن مذكور مخلوقاً ذا شأن قد تغيّر جماله وتحوّل فهو مسيّر يدبره خالقٌ قوي . لقد جعله الله وسيلةً لإيصال رسالةٍ لبني آدم ، تقول الرسالة التحذيرية الموجهة للإنسان ستتغير متعتك وتتحول عافيتك وينكسر كبرياؤك للأسوأ في الدنيا قبل الآخرة أو بهما أو في الآخرة إذا أصريت على الخروج وعدم الطاعة فاحترم نفسك واعرف مقدار العظيم الذي خلقك وخلق الشمس والقمر . لو كنت أيها الإنسان عالياً بين ربعك كبير المنزلة جميل القول والفعل والشكل شهير بوسائل الإعلام فلن يفيدك من هذا شيء فاترك المغالبة فإنك لا تتعامل مع فريق آخر فريق العلماء والمشائخ والدعاة وأهل الخير ولكنك تحاول أن تغلب خالق القمر والشمس . ومن صدق في توبته تاب الله عليه في عبادته للضريح وفي مجاهرته بالمعاصي وكان الله معه .
9.
13:29:11 2019.07.21 [مكة]
لولا أنني رأيت في مقالاتك تفكراً و رغبةً بالحق لما توقفت و علقت، أعتقد أن حديثك عن الحمل المادي و أثره على الزواج منطقي، لكنني ألاحظ تكرار توصياتك بالتعامل مع زوجتك شريكة حياتك بما يشبه التقية و النفاق، فأنت تظهر لها أمراً و تبطن أمراً آخر، و تزين لها أشياء و تخفي عنها أشياء و أشياء، و أؤمن أنك يا أخي اذا لم تتفكر في هذه النقطة، فلن ينجح لك علاقة في حياتك لأن الصدق و صفاء القلب منك تجاه الآخرين بعيد و صعب
10.
14:48:02 2019.07.21 [مكة]
أخي عبدالكريم قولك بما يشبه التقية والنفاق هل تريد أن تقول يبطن الشر لزوجته كما يبطن الأشرار بإيران الشر للموحدين مثلاً ما قلت هذا الكلام ولا يجوز لأحد أن يشبه نفسَه بالأعداء الروافض الحوثيين حتى يستخدم التقية .
11.
16:07:12 2019.07.21 [مكة]
ابني عبدالكريم الله يسلمك، أخي الخير لا يلزم أن يضمر الشر اذا توقى، و لكن الإخفاء بذاته هو شر اذا أبطنت الاستغفال او الاستهانة او الامتهان و عدم الاحترام. و لأوضح ذلك انك تنصح باتباع ما يشبه الخداع لنصح امرأتك و عيالك بقراءة القران و الذكر و التحايل عليهم لذلك مع ان هدفك هو استقرار الزوجين و دوام الصفاء بينهما، و الصفاء لا يكون مع المخادعة و الحيل و التذاكي الذي تدعو اليه مع زوجتك، مع ملاحظة اصرارك على تسميتها "المرأة" بدون أي صفة، رغم أن المقصود بالحديث الزوجة مع زوجها، و أرجو أن يتسع فهمك لهذه الملاحظة الأخيرة فهي كما يبدو أساس الموضوع.
12.
14:14:44 2020.01.03 [مكة]
الله يسامحك انا ورع من الورعان جزاك الله خير على حسن ظنك بي . . . انت لاتعلم من اعتقل الطريفي يالخير وتسأل احس بأنك منافق وتدس السم في الحلى لاغراء القراء بفكرة غبية تدور في عقلك
13.
21:02:00 2020.01.03 [مكة]
ماهي الفكرة التي تقول يا بندر
14.
22:21:44 2020.01.03 [مكة]
يا بندر الطريفي من شمر الطائية ولا أدري عن معنى كلامك دس السم بالحلا https://twitter.com/nmsan_alrafeiah/status/1127967577249067008?s=09
15.
12:14:39 2020.01.04 [مكة]
لن اتبرع بهلله واحدة لقاتل يرتكز على قبيلته او اهل الخير لفك رقبته الناس ارواحها ليست للبيع والشراء حتى يذبح فلان فلان ويقول بخشم الريال والدية اطلع
16.
07:51:09 2020.01.05 [مكة]
أنت كتبت في الرد الخامس فك الله أسر شيخنا . وكذلك في الرابط دعاء للقاتل يدعو الداعي بفك أسره . الذي أعرفه أن الأسير هو أسير الحرب . فهذا الجامع بين الداعيين أنت واللي بالرابط . إذا كان الشيخ الطريفي بالسجن فإن مثل هذا القاتل سيستفيد من دروس الشيخ بمسجد السجن ومثل هذا السجين سجناء في سرقات وخطف وجرائم تدعو للادينية في الشرب وخطف الزائرات وغيرها من القبائح؛ يدعوهم الشيخ للحق ويتعبد التائب منهم بالعكوف على دروسه وهم في فراغ كبير طيلة 24 ساعة هذا إذا كان كلامك عنه صحيحا ثم لا قدر الله إلا الخير لو كان المفتي العام في السجن فهناك آلاف العلماء وآلاف الأمراء وغيرهم بالإمكان أن يساهموا في دفع الدية إذا لم تكن دية خطأ مثلاً فهي على العاقلة من قبيلة بني تميم التي ينتسب إليها المفتي صرف الله عنه الكبائر وكل سوء .