| جميع الحقوق محفوظة © |

يُستخدم الترجي في انتظار خبر مفرح أما التوقع فهو لانتظار مكروه . أرجو هطول

الترجي مثل أرجو هطول المطر على ديار الموحدين بإذن الله
ونرجوا جميعاً أن ينفع الله بهذا المطر العباد والبلاد .
_____
التوقع مثل
أتوقع أن يزيد عدد المصابين بكورونا مع الكشف الاستباقي .
ونتوقع عدم قبول المهملين في دراستهم بالجامعات .
___
المسلم الموحد يرجو ربه في كل الأحوال في حال السراء وفي حال الضراء فكل ما يصيب المؤمن هو خير .
ولا يقال في حالٍ من الأحوال أتوقع أن الله سيفعل كذا فالمتوقع هذا كاذب وسيء الأدب مع ربه .
كاذب لأن الدنيا دار امتحان يختبر الله فيها الناس فعلى كل شخص أن ينجح بتطبيق أمر الله وتحكيم شرعه في نصيبه الذي أصبح فيه ويقع تحت إدارته دون أن ينتقد خالقه ، ثم سينال هذا المخلوقُ ما يستحقه من دجات في الجنة أو دركات في النار ، فالله عدل كريم حليم .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 2
1.
08:01:56 2020.04.20 [مكة]
لعل حرف نسخ من أخوات إن وأن يستخدم لعل للترجي وللتوقع وما يمكن حصوله من خير أو شر . تقول مثلاً لعل مالكي مزايين الإبل يملكون البيضَ هذه الأيام . يرجو أن يحصل بعضُ الأثرياء على البيض مع أن البدائل من أنواع الأطعمة كثيرة بكميات كبيرة لكن بعض الناس يشتهي الكلام فيتناول موضوع البيض على سفرة السوالف . التوقع لعل.......مَ........كُ لم أكتب جملة عن التوقع . الشكر لله . === عندما تحصل نعمة فإن الشخص سيكون بين أمرين لا ثالث لهما أن يضع هذه النعمة في موضعها الصحيح فيكون شاكراً لله أو يضعها في غير ما خلِقت له فيكون كافراً كفراً أصغر وهو كفر النعمة . أفتى بعض المشائخ بعدم وضع العسل في بعض المناطق الحساسة بالجسم أكرمكم الله . يمكن توجد عيادات تجميل للنساء ومتخصصات في التجميل يخترعن أطعمة للشعر وبيضاً لشيء وأخرى داخل الأظافر وفي أماكن ثم ينزعن ويخلطن النعم بما في الزبائل أكرمكم الله هذا عملٌ غير لائق الماء يكفي العاقلة . المعروف أن غذاء الشجرة يكون من العروق كالجلد والشعر تغذيتهما بسبب التغذية السليمة داخل المعدة وليس من الصبخة والخطة الخارجية المصنعة من الأطعمة وغيرها . يكون أحسن لو يمنع مالك مركز التجميل دخول البيض والأطعمة في مركزه إلا للأكل . --- الذي لا يسرف ولا يبذّر يرجو ربه أما المسرف المبذر فليتوقع ولا يرج .
2.
08:05:43 2020.04.20 [مكة]
لعل حرف نسخ من أخوات إن وأن يستخدم لعل للترجي وللتوقع وما يمكن حصوله من خير أو شر . تقول مثلاً لعل مالكي مزايين الإبل يملكون البيضَ هذه الأيام . يرجو أن يحصل بعضُ الأثرياء على البيض مع أن البدائل من أنواع الأطعمة كثيرة بكميات كبيرة لكن بعض الناس يشتهي الكلام فيتناول موضوع البيض على سفرة السوالف . التوقع لعل.......مَ........كُ لم أكتب جملة عن التوقع . الشكر لله . === عندما تحصل نعمة فإن الشخص سيكون بين أمرين لا ثالث لهما أن يضع هذه النعمة في موضعها الصحيح فيكون شاكراً لله أو يضعها في غير ما خلِقت له فيكون كافراً كفراً أصغر وهو كفر النعمة . أفتى بعض المشائخ بعدم وضع العسل في بعض المناطق الحساسة بالجسم أكرمكم الله . يمكن توجد عيادات تجميل للنساء ومتخصصات في التجميل يخترعن أطعمة للشعر وبيضاً لشيء وأخرى داخل الأظافر وفي أماكن ثم ينزعن ويخلطن النعم بما في الزبائل أكرمكم الله هذا عملٌ غير لائق الماء يكفي العاقلة . المعروف أن غذاء الشجرة يكون من العروق كالجلد والشعر تغذيتهما بسبب التغذية السليمة داخل المعدة وليس من الصبخة والخلطة الخارجية المصنعة من الأطعمة وغيرها . يكون أحسن لو يمنع مالك مركز التجميل دخول البيض والأطعمة في مركزه إلا للأكل . --- الذي لا يسرف ولا يبذّر يرجو ربه أما المسرف المبذر فليتوقع ولا يرج .