يوم العلم: بالصور مراحل تطور العلم السعودي طوال 3 قرون

حياكم الله في موقع مستعمل

صدر أمس الأربعاء 1 مارس، أمر ملكي يقضي بأنّ يكون يوم 11 مارس من كل عام ميلادي يوم خاص بالعَلَم السعودي "يوم العلم"، وذلك في إطار الإشارة لقيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذُ تأسيسها في عام 1139 هـ الموافق 1727 م، وفي هذا النقاش سنتعرف سوياً على مراحل تطور العلم السعودي بالتفصيل.

يتسم علم السعودية بمزايا مختلفة عن باقي أعلام البلدان الأخرى، وله طابع واعتبار خاص في نفوس المواطنين الذين تهفو قلوبهم بالحب والتقدير صوب راية التوحيد أينما شاهدوها في أي مكان.

 

بأمر ملكي تحديد 11 مارس يوم العلم

يوم العلم: بالصور مراحل تطور العلم السعودي طوال 3 قرون الملك سلمان
الملك سلمان

جاء أمر ملكي بتحديد يوم 11 مارس من كل عام "يوم العلم" انطلاقاً من قيمة العَلَم السعودي عبر تاريخ الدولة السعودية على مدار ثلاثة قرون، وباعتباره شاهداً على جميع حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة، ومن ثمّ فهو أحد مظاهر القوة للدولة ودليل على سيادتها ورمز للتلاحم والوحدة الوطنية بين أبناء المملكة العربية السعودية.

العلم السعودي

ويتضمن العلم السعودي بين عناصره ما يلي:

  • شهادة التوحيد: ترمز شهادة التوحيد في العلم السعودي إلى السلام والإسلام التي قامت المملكة العربية السعودية على أساسه.
  • السيف: ويرمز إلى القوة والسيادة وعلو القيمة والمكانة.
يوم العلم السعودي

وعلى مدار ثلاثة قرون، اتخذ المواطنين والمواطنات العلم السعودي رمزاً وراية للعز لا يُنكَّس، وإيماناً بما يُشكله العلم من أهمية بالغة بالنسبة لهم.

ويحل موعد يوم العلم بالهجري يوم 27 ذي الحجة 1355 هـ، الذي يوافق الحادي عشر من شهر مارس 1937 م، وهو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز رحمة الله العلم بالشكل الموجود بالهيئة الحالية، وعليه سيصادف في 11 مارس من كل عام ميلادي.

ويتسم علم المملكة العربية السعودية عن باقي أعلام الدول الأخرى بأنه يُمنع منعاً باتاً تنكيسه نظراً لحمله راية التوحيد بالله عز وجل.

مراحل تطور العلم السعودي

تاريخ العلم السعودي

بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أكد المركز الوطني للوثائق والمحفوظات على أنّ الوثائق التاريخية توضح أنّ تطور العلم السعودي  متجذر في أصول الدولة السعودية منذُ تأسيسها في منتصف القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر ميلادي)، وأنه قد مرّ بعدد من المراحل عبر المؤسسات الرسمية في عهد المغفور له المؤسس الملك عبدالعزيز.

وبمناسبة هذه الذكرى، نسترجع معكم خلال هذا النقاش من «مستعمل» مراحل تطور العلم السعودي من حيث الشكل والتصميم، منذُ تأسيس الدولة الأولى وحتى الدولة الثالثة:

علم إمارة الدرعية

علم إمارة الدرعية

تم رفع علم إمارة الدرعية خلال الفترة ما بين 1750 وحتى 1818، وكان البداية الأولى للتصميم وتميز بتصميم بسيط أخضر وهلال أبيض في منتصفه.

علم إمارة نجد

علم إمارة نجد

وفي الخامس من شهر شوال عام 1319 هـ، الموافق 15 يناير 1902 م أسس الملك عبد العزيز آل سعود الدولة السعودية الثالثة، وذلك عقب فوضى عارمة في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة العشر سنوات، ونجح في هذا الوقت استعادة الرياض.

ومع توحيد نجد، طرأ تغير على العلم السعودي حيث تم إزالة الهلال واستبداله بكلمة "لا إله إلا الله" بالخط الأبيض على عَلَم أخضر بالكامل مع توفر مساحة بيضاء على يسار العلم، والمشهور بعلم إمارة نجد منذُ دخول الرياض في عام 1902 وحتى 1921 م.

علم مملكة نجد

مراحل تطور العلم السعودي

عقب تأسيس مملكة نجد على يد الملك عبدالعزيز في الفترة ما بين 1921 حتى 1926 م، تمّ تغيير العلم مرة أخرى وأصبحت كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" بحجم أكبر على المساحة الخضراء، كما أصبح الجزء الأبيض الطولي على يمين العلم وأضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

علم مملكة نجد والحجاز

علم مملكة نجد والحجاز

ظهر علم نجد الجديد خلال الفترة ما بين 1926 وحتى 1932 م تحت مسمّى مملكة نجد والحجاز، وجاءت الراية الخضراء فيه محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" باللون الأبيض.

علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية

شهد العلم السعودي مرحلته الأخيرة بشكله الحالي لأول مرة في عهد الملك فيصل عام 1973 حيث تم تصميمه على يد حافز وهبة الذي قام بإدخال عليه بعض التعديلات البسيطة التي تتعلق بالمقاسات وكلمة التوحيد.

وتم تصميم العلم على شكل مستطيل عرضه يساوي ثلثي طوله باللون الأخضر الكامل تتوسطه جملة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" بخط الثلث وأسفلها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم.

اقرأ أيضاً.. تفاصيل يوم العلم السعودي وهل سيحصل طلاب المدارس على إجازة رسمية؟.

إعلانات ذات صلة

عندك تعقيب وخدمات عامة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..