البعض يريد أن يتّبِع سنته بأربع زوجات..
ويعجز عن إقامة فرضه بخمس صلوات..!
السطر الاول من وجهة نظري خطاء بذي الصيغه والله اعلم اذا المقصود من سنته سنت الرسول فمن المفروض يصلي الواحد عليه اللهم صلي وسلم عليه
النقطه الثانيه كم من زميل نعرفه قبل الزواج محافظ ع صلواته وبعد الزواج مايصلي الا الجمعه والسبب زوجته
فلو افترضنا انه يصلي فرض واحد باليوم وجت الزوجه الاولي وصلى الفرض الثاني فهذا دليل لو تزوج ثلاث زوجات بيصلي الثلاث الفروض وبهذا يكون صلى خمس فروض كامله
كل مشكله ولها حل
الشرع حين اجاز للرجل التعدد حمايه له من الحرام ولكن ذلك حق يجب اتباع ضوابط لتحقيقه
لاتحاولون تقنعون أمراه بقبول مساله التعدد لأن الجدال عقيم.
ياجماعه هدو شوي
في فرق بين من يطرح موضوع للنقاش ويتواصل مع ردود متابعيه ... وبين من يريد زياده عدد مواضيعه
خله يزيد مواضيعه واللي يبي يناقش الموضوع يناقشه ماعلينا من الكاتب وا خر شيء أشوفه معرف كاتب الموضوع.
اخوي الصداوي
صدك الله عنا انت وماتكتب
عموما انا من الناس اللي انبسط كثير برؤية الردود وهذا دليل على انهم قرأو وناقشوا الموضوع
فشكرا جزيلا لكل من رد على مواضيعي
رد مميز .. من صاحبه قلم مميز !!!
أشكرك علي سعة صدرك ... وأتمنى من الله العلي القدير ان يستجيب دعوتك .. حتى ارتاح من مشاهدة مواضيعك ... وترتاحين انتي كذلك من ردودي .
قولوا ااااامين
بغض النظر عن مسألة التعدد
هل نفهم من الموضوع ان اللي متزوج من واحده عادي ما يصلي ؟
هالشي واقع للاسف
ماطرح ماهو لغز او صعب احد يفهمه
بعض الردود خارج السرب ...
والله يصلح الحال لنا ولجميع مسلم...
انا ودي اخذ 4 وودي انهم يكونون صديقات
وناااااسه
انا متزوج وحدة وباقي ثلاث الي يخبر لي بنات حلال ثلاث في ليلة وحدة زواجهم شرط الخسارة مرة وحدة شرط مانبي صرقعة وهواش يتفقون على الصداقة
(الشامخة) بارك الله فيك ... وفي الجميع أصحاب الردود الموضوعية ... واسمحوا لي بتعليق غير مطيل بحول الله:
1... هناك من يعدد بالزوجات ومن يبحث عن التعدد ولكن أبنائه وبناته في البيت ـــ والله العظيم ـــ كالفقراء أو كباحثي المقابر ، حتى أنهم لا يلقون بالنفايت في أماكنها بل يرومونها كالبهائم في كل مكان في الشارع .. من السيارة .. في الحديقة .. في البر ... .... فلا تعليم سديد .. ولا تربية حسنة ... لا تهذيب .... لا لبس معقول ... لا فلاح في الدراسة ... فشل دراسي للجميع تقريباً .... ومع هذا تراه يعدد فقط من أجل السمعة أو الهياط أمام الناس.... هذا فضلاً على أن لبساسه هو في نفسه ينفر الجن منه.
2.... هناك من يعدد ، وهو أصلا لا يعرف من أصول الدين إلا اسمها إلا من رحم ربي.
3.... هناك من يعدد فقط للهياط ، فلديه زوجة ولديه أبناء وبنات ... ويعمد للتعدد من أجل الناس والمظهر مع أنه قد يكون مقمّلاً حاله بالكاد يكفيه بيته بالإيجار ... مثقل بالديون ... ولكن نحن السعوديون الغالبية منا يطير ويهب مع سماع الجنس والحريم والزواج .... هذه حقيقة ، ومن يمكر أقول له أن جسر السعودية البحرين شاهد علينا !!!!! ففي أيام العطل الإسبوعية فقط تقدر السيارات العابرة للجانب البحريبي والخليجي بمئات الآلاف هذا فضلا عن الأعياد والعطل الطويلة.
لا نذهب بعيداً ، من أرداد أن يغسل يديه من مجتمعنا فليذهب ليعد كم سيارة ستعبر للبحرين خلال الأربعة الأيام القادمة فقط ، ستقارب النصف مليون مركبة!!! يكفيكم تعرفون تصرفات المجتمع في الأعياد وفي اليوم الوطني ....
يكفيكم تنظروا لعقلية المجتمع إذا رأيتم كيف يلقون بالنفايات في الطرقات ... في الممرات ... في الحدائق ... في المتنزهات .... حتى في البراري لم تسلم منهم ، ولو جئت لتراهم بعد أن يتركوها لظننت أنها مواقع حوادث جسيمة وخيمة!!! مجتمع غريب عجيب نشاز.
نعم ، الشرع حلل التعدد ولكن هناك ضوابط ... هناك شروط ... هناك مقدرة جسمانية ومالية ومخافة من الله.... أقول هذا وأنا من يؤيد التعدد ولكن لي نظر في من تنطبق عليه شروط التعدد!!
12. بقلم: TheAdvisor
السلام عليكم،،
أخي أنت ذكرت في ردك "نعم ، الشرع حلل التعدد ولكن هناك ضوابط ... هناك شروط ... هناك مقدرة جسمانية ومالية ومخافة من الله"
ففصلت بأن هناك ضوابط ، شروط ومقدرة جسمانية ومالية ومخافة الله.
ممكن تذكر لنا هذه الضوابط والشروط حتى نستفيد، وإذا سمحت مع الدليل.
الشامخه
انا بصراحه لست مع التعدد
لكن الاحظ سبب ميل الرجل المعدد هو النساء
واختلاق المشاكل في البيت خاصه من الزوجه الاولى
اكيد بتقولوا الغيره
ودايم تحطوا سبب الميل هو الرجل انه غير عادل
والحقيقه المسؤوليه مشتركه
الموضوع هذا فيه وجهة نظر من اطراف مختلفة
لكن لو نظرتي للغالبية في المجتمع تجدي انهم غير معددين مع جوازة
في احيان كثيرة الزوجة الاولي تدفع زوجها الي التعدد بنفسها بدون ان تعلم اما بتعاملها السيئ معه او مع اهله او التقصير في حقة اواسباب اخري كثيرة
الغالبيه من المعددين تجدية لو كان مرتاح مع زوجته في جميع الجوانب لايقدم علي الزواج من اخري
انا اتكلم من واقع تجربة شخصية لي ولناس كثير من الاقارب منهم المعدد ومنهم غير ذالك
وايضا لا ننكر ان هناك رجال يعدد فقط لتغير الجنسي مع انه حقوقة كاملة من زوجته الاولي مجابه ولكن نسبتهم قليلة من بين المعددين
فيه خطأ في الجمله الشرع مكتمل منذ انزل الوحي ع محمد صلى الله عليه وسلم ولم اسمع احد انه يريد اكمال الشرع بالتعدد
ولكن من الممكن ان تقولى يامن يريد سنة التعدد وهو مقصر في كثير من السنن
رد .. 16 بارك الله فيك
فعلااا فيه غلظ بالعنوان ... الشرع كامل عددت ولااا ماعددت ..
ولما موضوع يكون عنوانه غلظ وع قولة رد 3 .. الجدال عقيم ..
ودمتم ..
يالله كبرن بهدا
ايش الردود الي مادري اش تبي افهموا كلامها زين وتفلسفوا بعدها
هي تقصد كثير مقصرين بفروض الصلاه ومتمسك بكلمة الشرع حلل اربع وكثير لايعدل
واهم نقطه هي كثير يردد الشرع حلل اربع ولمن يتقدم لبناته شخص متزوج قام الدنيا واقعدها ويرفض لاحد يقول مافيه
قسم بالله فيه وياكثرهم
وانا اتكلم عن الاغلبيه وليس الكل
عندما يكبر الرجل ويشيخ وليس له الا ولد او بنت وبنفس الوقت تكون زوجته قد كبرت ومرضت لن يجد من يهتم به ويعطيه علاجه ويراجع به المستشفيات .. ولاكن لو عنده 8 اولاد او اكثر لتناوبوا على الاهتمام به وانا اايد التعدد بقوه حتى لو زعلت الاولى وهي لابد ستزعل ولاكن هذا قرار استراتيجي ومهم للرجل والاسباب ليست اتباع للسنه فقط ولاكن متعه مع امراه جديده وحياة جديده وابناء جدد .
وبالمناسبه لو ان الشرع حلل للحريم 4 رجال لتزوجوا رغم عنا ولقالوا ليش تحرمون شرع الله .
ليبارك الله في الجميع .... ولكن التعدد أيضاً محكوم بضوابط ... أن يعدل بينهن ... أن يكون أيضاً مقتدراً ماليا فليس من المعقول أن يذهب للتعدد مع أنه مقمّل كما و الحال .... والله أن البعض منهم يعيش على الجميعات والصدقات وتجد لديه اثنتان وربما أكثر ... وكذلك تجد منهم السقيم المريض والمعتل ولكنه يبحث عن الزواج ايضاً وهذا فيه تناقض كبير .... نعم إن كان هناك عدل ... قدرة مالية ... صحية بدنية ، وغلا فلا.