| جميع الحقوق محفوظة © |

وصفات منزلية «لذيذة» تعالج الإمساك

يعتمد الكثيرون في حياتهم على الأطعمة الجاهزة لأسباب يرجعها البعض لضيق الوقت، وآخرون يجدون أن الاعتماد على هذه الأطعمة هو أمر مريح. قد تكون هذه المبررات مقنعة أحياناً، لكن خبراء الصحة يرون الأمر بطريقة مختلفة، فهذه الأطعمة تؤثر سلباً على جهاز الهضم؛ ما يجعل الكثيرين عرضة لمشكلة الإمساك.

وهنا يضطر الكثيرون للتوجه إلى الطبيب أملاً في الحصول على دواء يخلصهم من مشكلة الإمساك. غير أن هذه المشكلة يمكن حلها بطرق بسيطة بعيداً عن الأدوية وأضرارها الجانبية. وفيما يلي ثلاث وصفات منزلية غير “مألوفة” تساعد على علاج الإمساك:

العسل الأسود:

يعد العسل الأسود من المواد المحلية وهو من الأغذية الصحية المحبوبة، وهو غني جداً بالمعادن المفيدة، مثل: الحديد، والنحاس، والمنجنيز. وللاستفادة من العسل الأسود في حلّ مشكلة الإمساك، ينصح خبراء الصحة بإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل الأسود إلى كوب من الماء المغلي. ومن الأفضل شرب هذا المزيج بعد الاستيقاظ مباشرة. علماً أن تناول العسل الأسود يومياً يقي أولئك الذين لا يعانون من الإمساك من الإصابة به.

الشيكولاتة الداكنة:

الشيكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة وبالمعادن، مثل المغنيسيوم الذي يحفز عضلات الأمعاء، ويسهل بالتالي عملية التخلص من الفضلات؛ الأمر الذي يجعل تناولها ملائماً جداً في حالات الإمساك. ومن الأفضل اختيار أنواع الشيكولاتة التي لا تقل فيها نسبة الكاكاو عن 75%.

العسل الخام:

العسل غير المعالج يساعد كثيراً على التخلص من مشكلة الإمساك. فهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة. بعض هذه المواد كالمعادن والإنزيمات لها تأثير إيجابي على جهاز الهضم. وللاستفادة من العسل الخام في علاج الإمساك، ينصح خبراء التغذية بإذابة قليل من العسل الخام بكوب من الماء الدافئ، وتناول هذا المزيج قبل نصف ساعة من تناول الوجبات الدسمة.

وفي النهاية، فإن الإكثار من تناول الخضار والفواكه والابتعاد عن المشروبات المحلاة، يعد أفضل وسيلة للوقاية من الإمساك. كما أن الفواكه الغنية بالألياف هي الأفضل لتنشيط الأمعاء الخاملة.