وزارة الحج والعمرة تستعرض الضوابط العامة للإحرام 1444

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع "مستعمل وجديد"، كشفت وزارة الحج والعمرة عن بعض الإرشادات والضوابط العامة للإحرام التي من شأنها التيسير على الحجاج والزوار أداء مناسك الفريضة بالتزامن مع اقتراب موسم الحج 1444 هـ، وذلك عبر حسابها على منصة "تويتر"، في إطار زيادة التوعية بالآداب والسلوكيات العامة.

 

الضوابط العامة للإحرام 1444

وزارة الحج والعمرة تستعرض الضوابط العامة للإحرام 1444

غردت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها على منصة "تويتر" موضحة مفهوم الضوابط العامة للإحرام والطريق الصحيحة لارتداء لبس الإحرام.

وأوضحت الوزارة مفهوم الإحرام بقولها، إنّ الإحرام يعنى نية الدخول في العبادة لأداء مناسك الحج أو العمرة، حيث أنه بمجرد وصول الميقات على الزائر، عليه أن يُصرح بنسكه فيقول: "لبيك عمرة أو لبيك حجاً"، ويمتنع بعد ذلك عن جميع محظورات الإحرام.

واستعرضت الوزارة الآداب العامة للإحرام، حيث نوهت أنه على المحرم التحلي بالآتي:

  • يجب الإلتزام بحُسن الخلق مع جميع الناس.
  • الحرص على التعاون والنظام.
  • الحرص على اتباع تعليمات المنظمين والعاملين.

طريقة ارتداء لبس الإحرام

ضوابط الإحرام

كما حرصت وزارة الحج والعمرة على بيان طريقة ارتداء لبس الإحرام، للتيسير على من لم يسبق له الحج، وذلك من خلال نشرها مقطع فيديو يوضح طريقة ارتداء الإحرام، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تستطيع مشاهدته من هنا.[1]

وأعادت الوزارة التذكير بضرورة اصطحاب ضيف الرحمن للوثائق الطبية عند السفر لأداء مناسك الحج، حال كان يُعاني من أية أمراض مزمنة، أو حال المداومة على أدوية معينة، أو حاجته لعناية طبية خاصة.

 أشياء يجب على ضيوف الرحمن الإفصاح عنها

وزارة الحج والعمرة

في إطار العمل على توفير إجراءات سريعة وميسّرة، نوهت وزارة الحج والعمرة القادمين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج بعدم حمل مبالغ كبيرة، على أن يتم الإفصاح عن المبالغ والأغراض إن كانت تزيد عن 60 ألف ريال، مع ضرورة الإفصاح عما يلي:

  1. المبالغ النقدية.
  2. العملات الأجنبية.
  3. الهدايا القيمة.
  4. الأجهزة.
  5. المجوهرات.
  6. المعادن النفيسة.

أهداف هوية موسم الحج 1444

تكمن أهمية الهوية الإعلامية الخاصة بموسم الحج في تأكيد قيمة المملكة العربية السعودية في قيادة العالم الإسلامي، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن، وتسليط الضوء على الدور البارز الذي يقوم به وزارة الحج والعمرة للحجاج القادمين من كل فج عميق، من خلال التعريف بالوزارة والجهود التي تُقدمها في قيادة موسم الحج وتنظيمه.

علاوة على ما سبق تهدف الهوية الإعلامية إلى تثقيف ضيوف الرحمن بمناسك الحج وتوعية الحجاج بالخدمات والإجراءات والسلوكيات الصحيحة، في شتى المجالات بـ أربعة عشر لغة عالمية، لإثراء تجربة الحجاج وزيادة الامتثال بالأنظمة والتعليمات، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.

أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي

الرواق السعودي بالمسجد الحرام

أعلنت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية ممثلة في الإدارة العامة للمشاريع في المملكة العربية السعودية، عن إصدار أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي، وذلك بالتزامن مع الموافقة الكريمة بإطلاق تسمية "الرواق السعودي".

من جانبه، أوضح سعادة مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والشؤون الهندسية والفنية والتشغيلية المهندس سلطان بن عاطي القرشي، أن أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي قد تم إصدارها بالفعل لمقاول المشروع.

وأوضح بأن الغرض من وراء ذلك هو مواصلة بعض الأعمال، كما بيّن إلى أنه سيتم اعتماد تسمية جديدة لجميع رخص الأعمال الصادرة لصالح هذا المشروع.

اقرأ أيضاً.. الحج: 6 أشياء يجب على ضيوف الرحمن الإفصاح عنها عند دخول مكة.

المصادر:

  1. طريقة ارتداء لبس الإحرام

الضوابط العامة للإحرام 1444

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..