هنا مقتطفات من كلام علماء ومفسري السلف عن حساب الجمّل وعلاقته بالقرآن

قبل 10 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يلي مقتطفات من كلام علماء ومفسري السلف عن حساب الجمّل وعلاقته بتفسير القرآن الكريم.

قال ابن جرير الطبري رحمه الله في تفسيره ج1/ص94 عن الحروف المقطعة ما يلي:

(وهن من حروف حساب الجمل وهن للسور التي افتتحت بهن شعار وأسماء)

وقد بين الطبري في تفسيره ج8/ص115 أن هذا تفسير قد سُبق إليه عن الحروف المقطعة فقال:

(وقال آخرون هي من حساب الجمل)

وجاء في تفسير الثعلبي ج4/ص214

وقيل هي حساب الجمل

وقال علي ابن القاري في كتابه مرقاة المفاتيح ج1/ص429

كفضل القمر ليلة البدر أي ليلة الرابع عشر وبه أوّل طه على حساب الجمل وأريد به النبي (صلى الله عليه وسلم) يعني المشبه به في نهاية النور وغاية الظهور فيكون فيه تلميح إلى قوله كفضلي على أدناكم

جاء في تفسير الثعلبي أيضا ج6/ص237 عن سورة طه وحرفي طه ما يلي:

وقيل الطاء تسعة في حساب الجمل والهاء خمسة (والمجموع) أربعة عشر ومعناها يا أيّها البدر

وجاء في كتاب زاد المسير ج5/ص270

والثالث ان الطاء في حساب الجمل تسعة والهاء خمسة فتكون اربعة عشر فالمعنى يا أيها البدر ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى حكى القولين الثعلبي

وقال المفسر الشنقيطي رحمه الله في تفسيره أضواء البيان ج8/ص245

وذكر ابن جرير كل هذه الأوجه وزاد أوجهاً أخرى منها أنها افتتاحيات لأوائل السور تسترعي انتباه المستمعين ثم يتلى عليهم ما بعدها وقيل هي من حساب الجمل وغير ذلك

وجاء في التفسير الكبير ج2/ص9

وثانيها أن حمل هذه الحروف على حساب الجمل عادة معلومة عند الناس

وجاء في تفسير الثعالبي ج4/ص214

ورأيت في بعض التفاسير معنى "المص" ألم نشرح لك صدرك وقيل هي حروف هجاء مقطّعة وقيل هي حساب الجمل وقيل هي حروف اسم الله الأعظم

وفي تفسير الثعالبي ج6/ص237

وقيل الطاء تسعة في حساب الجمل والهاء خمسة أربعة عشر ومعناها يا أيّها البدر

وفي تفسير العز بن عبد السلام ج1/ص97

أو أول من وضع الكتاب العربي ستة أنفس أبجد هوز حطي كلمن

سعفص قرشت فوضعوا الكتاب على أسمائهم وبقي ستة أحرف لم تدخل

في أسمائهم وهي الظاء والذال والشين والغين والثاء والخاء وهي

الروادف التي تحسب بعد حساب الجمل

وفي تفسير العز بن عبد السلام ج1/ص474 عن تفسير الحروف المقطعة:

(أو من حساب الجمل)

وأفرد إمام مقرئي الأندلس والمغرب المقرئ أبو عمرو الداني المتوفى سنة 444هـ في كتابه البيان في عد آي القرآن باباً خاصاُ بحساب الجمل في ص331 حيث قال:

في باب حساب الجمل

قال ابو العباس قال ابن أبي بزة قال الحميدي تسمية حساب الجمل الألف واحدة والباء اثنتان والجيم ثلاثة والدال أربعة والهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة والحاء ثمانية والطاء تسعة والياء عشرة والكاف عشرون واللام ثلاثون والميم أربعون والنون خمسون والسين ستون والعين سبعون والفاء ثمانون والصاد تسعون والقاف مئة والراء مئتان والشين ثلاث مئة والتاء أربع مئة والثاء خمس مئة والخاء ست مئة والذال سبع مئة والضاد ثماني مئة والظاء تسع مئة والغين ألف

وأبو عمرو الداني رحمه الله صاحب الفقرة السابقة هو صاحب كتاب (جامع البيان في القراءات السبع)

قال ابن جماعة رحمه الله في كتابه إيضاح الدليل ج1/ص98

السابع عن أبي العالية أن المراد بها حساب الجمل ليدله على مغيبات تكون. كل ذلك محتمل للغة والله أعلم. إنتهى

ولعل الحروف المقطعة من المتشابه الذي يُضل الله به أقواماً ويهدي به آخرين.

(يُضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين) (ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء)

(هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات . فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله)

والله أعلم .

هنا مقتطفات من كلام علماء ومفسري السلف عن حساب الجمّل وعلاقته بالقرآن
عندك أي منتج؟
الكل: 27

أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها

هنا ملحوظات عددية متعلقة بسورة العصر لعلها تفيد المهتمين بالإعجاز العددي:

http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=96572

أنشروا تؤجروا إن شاء الله .

يا أخ مشتر

لا أريد أن تغضب مني أو تتضايق

ولكن بالله هذه الجمل المقتطعة من كلام العلماء هل تدل على أنهم يعملون بها

هو يقول عن ناس أنهم قالوا أنها من حساب الجمل

بالله إبحث في تفسير الطبري أو حتى الثعالبي أو العز

هل تجدهم يعملون بها في التفسير

والدليل أنهم لا يجيزونها أنهم لم يستخدموها في باقي الآيات

وأنت إن شاء الله تقارن بين الرواية عن قوم وعن تأييدهم والعمل بما عملوا به


بل إن في تاريخ الطبري بعض الروايات عن الشيعة وهي باطلة ومعانيها سخيفة

وبعض الشيعة يتعلق بها ويظنها رأي أهل السنة

باختصار هي ليست من طرق المسلمين

هي طريق الكهان وأنت لو تنظر في ورقة عمل بها سحر سوف تجد الحروف والمربعات والأرقام

وإستخدامها في القران لغرض زيادة رضى الشياطين عنهم

والله أعلم

الأخ أنور anwr

هل تعلم أحداً من علماء السلف أنكر حساب الجمّل أو عده من خصائص الكهان؟

أنا قد بحثت عن كلمة حساب الجمّل في المئات من كتب عماء السلف ولم أجد أحداً منهم أنكرها أو عدها من خصائص الكهان

ثم هل إذا استخدم بعض الكهان شيئاً استخداماً سيئاً نسارع إلى جعله من خصائصهم ونحرم على أنفسنا استخدامه الإستخدام الصحيح المباح

مثلاً/ الكهان والسحرة يستخدمون الأوراق والأقلام لكتابة السحر والطلاسم. فهل هذا يعني أن الأوراق والأقلام صارت من خصائصهم ونحرم على أنسنا استخدامها؟! بالطبع لا.

ثم إذا تأملت كل ما نقلته لكم فوق ستجد تقرير علماء السلف لحساب الجمّل وموافقتهم له في عدة مواضع ولكن بشرط أن يستخدم الاستخدام الصحيح المشروع لا أن يُستخدم استخداماً محرما

فحساب الجمّل كالإناء يمكن أن يضع الشخص فيه لبناً ويمكن أن يضع فيه خمراً عياذاً بالله

هل هذا واضح

ثم تأمل معي ما نقلته لكم فوق عن العز بن عبد السلام رحمه الله في تفسيره ج1/ص474 عن تفسير الحروف المقطعة حيث قال:

(أو من حساب الجمّل) إهـ

فها هو العز يذكر حساب الجمّل من ضمن الخيارات التي يقررها لتفسير الحروف المقطعة.

وتأمل معي كذلك ما نقله فوق ابن جماعة رحمه الله عن أبي العالية في كتابه إيضاح الدليل ج1/ص98 حيث قال/

السابع عن أبي العالية أن المراد بها حساب الجمل ليدله على مغيبات تكون. إنتهى

فهل تعلم من هو المفسر أبو العالية هذا.

إذا كنت لا تعلم فاقرأ إن شئت فيما يلي ما قاله الذهبي عنه في سير أعلام النبلاء ج4/ص207 حيث قال/

أبو العالية

رفيع بن مهران الإمام المقرئ الحافظ المفسر أبو العالية الرياحي البصري أحد الأعلام

أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم وهو شاب وأسلم في خلافة أبي بكر الصديق ودخل عليه

وسمع من عمر وعلي وأُبيٌ (أُبي ابن كعب) وأبي ذر وابن مسعود وعائشة وأبي موسى وأبي أيوب وابن عباس وزيد بن ثابت وعدة

وحفظ القرآن وقرأه على أبي بن كعب وتصدر لإفادة العلم وبَعُدَ صيته (إنتشر صيته واشتهر جداً) قرأ عليه أبو عمرو بن العلاء فيما قيل

وروى معتمر بن سليمان وغيره عن هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين قالت قال لي أبو العالية قرأت القرآن على عمر رضي الله عنه ثلاث مرار

وعن أبي خلدة عن أبي العالية قال كان ابن عباس يرفعني على السرير وقريش أسفل من السرير فتغامزت بي قريش فقال ابن عباس هكذا العلم يزيد الشريف شرفا ويجلس المملوك على الأسرة

قلت هذا كان سرير دار الإمرة لما كان ابن عباس متوليها لعلي رضي الله عنهما

قال أبو بكر بن أبي داود وليس أحد بعد الصحابة أعلم بالقرآن من أبي العالية وبعده سعيد بن جبير وقد وثق أبا العالية الحافظان أبو زرعة وأبو حاتم . إهـ

لا زلت يا أخي لم تذكر شيخا واحدا إستخدمها

هم يروون عن أناس قالوا بهذه الآراء في القران

وللتوضيح بعضهم يروي الأشياء ولا ينكرها وعرف ذلك العلماء عنه

بل إن بعض العلماء يروي الشبهات ويعظمها ويكبرها ثم يرد عليها بردود غير قوية مثل الرازي في تفسيره

=========
وأمر آخر

من الذي حدد قيمة الحروف ؟

الأكيد هم الكهان لأن لهم علاقة بالجن وهي وسيلتهم لتسخيرهم

======
أمر ثالث
لوحظ أن من يعمل هذه الأمور يحرص على أن ينتقي أشياء ويترك أشياء حتى يقارب الأعداد

وهي أمور واضحة لمن مارس هذا الشيء

فأي شخص يريد أن يكتشف شيئا يجرب ويضع كلمة فإذا وافقت أو غيرها لكلمة توافقه

===================================================
القران منه المحكم الواضح ومن آيات متشابهات

ونحن أمرنا بالمحكم ونهينا عن النزاع في المتشابه

فلو صدقت الآن سيأتي من يدحض رأيك غدا

ولعلمك الصوفية والشيعة هم أكثر الطوائف التي تتلاعب بالحروف

ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله

يبدو أخي أنور أنك لم تقرأ الرد 5 جيدا

حيث ذكرت أن

العز بن عبد السلام استخدم حساب الجمّل في التفسير

وكذلك أحد كبار علماء التابعين وهو الإمام المفسر أبو العالية

قال في تفسيره للحروف المقطعة (أن المراد بها حساب الجمل ليدله على مغيبات تكون) إنتهى. والله أعلم.

ومحاولة تعامل بعض الطوائف الضالة مع شيء مباح تعاملاً سيئاً لايمنعنا من التعامل معه التعامل المباح أو المشروع

العز رواها عن غيره

أبو العالية ذكر أمرا سيئا عنها وهي محاولة علم الغيب بها

كلامك في الرد 8 غير صحيح أخي أنور

العز قال (أو) وهذا يعني أنها عنده من خيارات تفسير الحروف المقطعة

أما كلام الإمام أبو العالية فقد فهمته أنت فهما خاطئاً تماماً

هو قال بأن في الحروف المقطعة إخباراً بحساب الجمل لأمور تحدث في المستقبل هي في الأصل من المغيبات

وهل هناك بأس أن ينبأنا الله بشيء من علم الغيب في كتابه. بالطبع لا.

قال الله (ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك) فقد أوحى الله أنباء من الغيب في كتابه

العز لم يقل بأني أوافقها ولو قال لكان خطأ كبير منه ولرد عليه العلماء

أنت يا أخي قارن بين ما يفعلونه وما يذكر عرضا

هل تترك كل المفسرين ووتعلق بكلمة عفوية لا يقصدها العز بالرضى وإنما بالرأي المروي

=====

ذلك من أنباء الغيب

هي القصص المذكورة في القران

وليس التلاعب بالآيات والتكهن فيها

وما الفرق بين من ينظر في الكف ويزعم أن الله كتب فيها المغيبات ومن ينظر في القران ويزعم علم الغيب عن طريقه

المؤمن لا يتكهن بالغيبوإنما يؤمن به وبما يقدره الله له

والرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب وإلا لاستكثر من الخير وما مسه الضر

وإنما يعلم ما يبلغه به رسول الله إليه جبريل عليه السلام

أخي أنور يبدو أن الفكرة مشوشة لديك

ولديك خلط في الموضوع

والدليل مقارنتك للتفسير بحساب الجمّل مع ما يفعله الكهان وشتان بين الإثنين

ثم إن العز كلامه واضح. ولكن لن أناقشك فيه ولكن ماذا تقول أيضاً فيما قاله الإمام أبو العالية؟

أخي فرق شاسع بين مايفعله الكهان وبين الإعجاز العددي والعلمي.

الإعجاز العددي والعلمي يفسر لك أشياء ذكرتها النصوص الشرعية قبل 1400 سنة وكيف أنها تحدثت عن أشياء مستقبلية وأشياء لم تكتشفها البشرية إلا في عصور متأخرة

كما أن توافق حساب الجمّل مع القرآن فيه وجه من وجوه الإعجاز وعظمة ترتيب القرآن وإتقانه وسأذكر لك مثالا بسيطا لكي لا يشوش عليك كما يلي/

هل تعلم ما هو حساب الجمّل لكلمة (الحديد) ؟ حساب الجمّل لكلمة الحديد هو 57. كما أن ترتيب سورة الحديد في المصحف هو 57 ؟

وإن أردت التوسع فهنا مزيد خير إن شاء الله على هذا الرابط/

http://www.islamnoon.com

تأكد من حساب الجمل لكلمة الحديد
إذا قدرت أورد لنا هي بالتفصيل

لو أن الحساب العددي لأحرف الحديد 56 وليس 57 هل تعتقد بأن ترتيب المصحف غلط أو أن الحساب العددي غلط ؟ لأو أن الحساب العددي غير ملزم بكل شيء ؟
أو أن الموضوع ما يفرق معك في الإيمان بالقران وأنه من عند الله عز وجل ؟

* الأخ أنور (وجه مبتسم)

حساب الجمّل لكلمة (الحديد) هو 57 بكل تأكيد

وها هو تفصيل ذلك

الحديد

ا ل ح د ي د

ا=1 ل=30 ح=8 د=4 ي=10 د=4

والآن دعنا نجمع

1+30+8+4+10+4=57

سبحان الله العظيم. ما أعظم وأدق ترتيب سور القرآن الكريم

حساب الجمل هذا شئ يتطلب الاهتمام لذا لابس ان يبدي الناس ملاحظتهم عليه لدي سؤال للاخ مشتر متي بدا حساب الجمل ومن من الناس يستخدمونه وفي ماذا يستخدمونه
الاخ anwr يبدوا متضايقا من عرض الموضوع علي الرغم من ان الموضوع نقاش عادي في ملحظات اهتم بها كؤخرا الكثير من الناس
هناك ملاحظة هي انا نستخدم التكهن بكثرة في حياتنا اليومية مثلا عند التنبؤ باحوال الطقس ليوم غدا او لل 10 سنوات القادمة هل هذا دجل وشعزذة كما يقول anwr او مثلا دراسة مسار و سلوك جسم مقذوف في الهواء وسقوطه بعد 20 ثانية حسب المعادلة التي تحكمه هل هذا دجل وشعوذة وعلم غيب
بحكم قربي من بعض الصوفية في العمل و السكن لم الاحظ اي سلوك منحرف لتلك الفئة من الناس وهم ملتزمون بقواعد الدين ولكل قاعدة شواذ
لاحظت في بعض الاوراق(المخطوطات) ان هناك ارقاما وحروف توضع علي مربعات بطريقة معينة لها علاقة بحساب الجمل يقول اصحابها انها مفيدة لبعض النواحي الصحية و الاجتماعية هل قابلكم نموذج لها .
اغرب نموذج قابلنا لهذه الاوراق واحدة احضرها احد الشيوخ لتصويرها ..................................... المدهش
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المدهش .........................
ان عامل ماكينة التصوبر فشل في تصويرها
الماكينة سليمة
التيار موصل
اي ورقة اخري يمكن تصويرها
ماعدا هذه المخطوطة العجيبة
؟؟؟؟
هل هذه المخطوطة .......؟؟؟

المعذرة أخ مشتر لم أرى ردك إلا لما رفع الموضوع الأخ كمال حامد

إنت ما جاوبت على موضوع كلمة الحديد

هل لو كان الرقم غير 57 هل الخطأ في ترتيب الآيات أو في حساب الجمل

أعتقد إنك ستقول هذا احتمال غير وارد

إذن أنت تعتقد أن حساب الجمل من الله عز وجل

لذلك فأنا أقول لك

هو من العم الذي حرم علينا لأنه من علوم الكهنة

وكما تعلم أن الله أنزل هاروت وماروت ليعلمان الناس السحر

والأخ كمال شهد لنا بأن المربعات والأحرف سحر وجن وذلك بمشاهدته لإحداها = وليس كلها = تأبى أن تتصور

استخدامها في القران ليس من علوم الصالحين

ولا تقدم لنا شيئا في صدق القران

لأننا باختصار لا نعلم مصدر حساب الأحرف إلا أن يكون من علوم الكهنة

أخ كمال/

آمل أن تركز في الموضوع ولا تخلط بينه وبين مواضيع أو أمور أخرى لا علاقة لها به.

****



أخ أنور/

أكتفي بما قلته في الرد 5

وجواباً على سؤالك يا أخ أنور أقول.

بالطبع، لول لم يكن 57 فلا يمكن أن يكون الترتيب خطئاً. لأن كتاب الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزل عزيز حكيم.

أجبتك.

ولكني ما زلت أنتظر أن تأتيني ولو بعالم واحد من علماء السلف الصالح قد اعتبر حساب الجمّل من خصائص الكهان أو حتى أنكره حساب الجمّل مجرد إنكار.

هذا بحث مصغر فيما يسمى = حساب الجمل =
إن شاء الله تعرف حقيقته بوضوح

http://majles.alukah.net/showthread.php?p=312474

أخي أنور

لم تأت بجديد. لقد كنت أعلم أن بعض الفرق الباطنية تقدس بعض الأرقام أو تستخدمها استخداماً سيئاً.

لكن لا علاقة لخرافات الباطنية بموضوعنا هذا.

موضوعنا هذا يبين بشكل علمي مرجعي أن علماء السلف الصالح من أهل السنة والجماعة كانوا يستخدمون حساب الجمّل الإستخدام الصحيح الخالي من خرافات الباطنية.

وأذكرك بالرد 5 وما بعده من ردودي.

لقد أجبتك

ولكني ما زلت أنتظر أن تأتيني ولو بعالم واحد من علماء السلف قد اعتبر حساب الجمّل من خصائص الكهان أو الفرق الباطنية أو حتى أنكر حساب الجمّل مجرد إنكار.

يا مشتر

أيش هذا

تقول إنك تعرف أن الفرق الضالة تستخدم حساب الجمل في أعمالها السحرية وأمورهها العقدية

وتريد المسلمين يستخدمونها في القران

بعدين إنت ما جبت عالم واحد استخدمها كله روايات غير أكيدة وليست عن السلف وإنما عن مفسرين متأخرين

البحث أكد أن اليهود السحرة استخدموها ومن بعدهم الفرق الباطنية من شيعة وصوفية

إحذر أن يستزلك الشيطان ويستدرجك

السحر حق

وله طرقه ومنها حساب الجمل والأرقام

والعلم النافع له طرقه

والله الهادي

يا أنور

إيش هذا

أنقل لك كلام علماء السلف موثقاً بالمراجع العلمية وفيه شيء من زمن أبو العالية ومن كلامه وهو من كبار المفسرين المعاصرين للصحابة وقد أقروا بحساب الجمّل الصحيح الخالي من الخرافات ثم تقول هذا الكلام

وأذكرك بالرد 5 وما بعده من ردودي.

لقد أجبتك

* ولكني ما زلت أنتظر أن تأتيني ولو بعالم واحد من علماء السلف قد اعتبر حساب الجمّل من خصائص الكهان أو الفرق الباطنية أو حتى أنكر حساب الجمّل مجرد إنكار.

أضف رداً جديداً..