هنا معاني مصطلحات تتردد في وسائل إعلامية وغيرها في بلاد الغرب وفي بلاد مسلمين للمعرفة أسباب تحريم المسيار عند هذين العالمَين الكبيرين في العلم .

قبل سنتين

بعض المصطلحات التي ينبغي معرفتها:

الليبرالية : الحرية المطلقة
الإمبريالية : الاستعمارية
الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه
الأرستقراطية : طبقة النبلاء
العلمانية : فصل الدين عن الدولة
البلشفية : الأغلبية
البراغماتية : المنفعة
الميثيلوجيا : علم الأساطير
الأيديولوجية : علم الأفكار
الأبستمولوجيا : علم المعرفة
الميثودولوجيا : علم المنهج
الأنثروبولوجيا : علم الإنسان
المنطق : علم بقوانين التفكير
الديالكتيكية : فن الجدل والحوار
بروتوكول : ضوابط .


______
زواج المسيار المراد به أن يحصل التعاقد بين رجل وامرأة بأركان النكاح وشروطه ـ إلا أن المرأة تُسقط عن الزوج مايتعلق بالسكنى والنفقة فتبقى المراة في بيت أهلها وليس لها حق من الحقوق غير حق الوطء ، هذا هو نكاح المسيار .
من أهل العلم من جزم بحرمة هذا النكاح
ومن أشد من جزم بحرمته وحذر منه العلامة الألباني رحمه الله .
كان يرى أن هذا النكاح متعة عصرية وهكذا الشيخ الفوزان يُشدد في أمر هذا النكاح ويفتي بتحريمه ، والذين أجازوا هذا النكاح نظروا إلى أن هذا النكاح قد توفرت فيه الشروط والأركان فقالوا بصحتة ؛ ومن منع من ذلك وأفتى بحرمته نظر إلى أمور أخرى والذي يظهر إلى أن القول بحرمته أقرب باعتبار أن هذا النكاح من أنكحة الكفار ـ ماعلم في الإسلام ـ ؟ هذا النكاح من أنكحة الكفار والنبي صلى الله عليه وسلم يقول " ومن تشبه بقومٍ فهو منهم " وهو نكاحٌ محدثٌ في الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم يقول " ومن أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد " وفيه نوع شبه بما كان معروف في الجاهلية من اتخاذ الأخدان ، والله يقول " غير متحذي أخدان " " ولا متخذات أخدان " فكان رجال ونساء الجاهلية من لا يزني إلا بامرأة واحدة مايزني بغيرها ،يعني مايُسافح في كل امرأة وإنما يقتصر على امرأة واحدة ومن النساء من تفعل ذلك ليس لها إلا معشوق واحد ، فهذا هو اتخاذ الأخدان وهذا الفعل فيه نوع شبه لأن اتخاذ الأخدان هو مجرد الإستمتاع بالوطء في امرأة معينة من غير حق من حقوق النكاح لا السكنى ولا النفقة ولاغير ذلك ؛ مجرد الإستمتاع بالوطء في معشوقة معينة ففيه نوع شبه بما ذكرناه ،وإن لم تكن الحقيقة هي عين الحقيقة لكن موجود شيء من الشبه بمثل هذا الفعل ، وهكذا أيضاً فيه شبه بنكاح البهائم ؛ فإن نكاح البهائم مجرد وطء من غير أي حقوق متعلقة والتشبه بالحيوان مما يُذم ويحرُم وفي هذا النكاح أيضاً بعض المفاسد أو جملة من المفاسد فإن في ذلك فتح لباب الفواحش تحت هذا المسمى ،يبقى الإنسان يقع بالفاحشة مع بعض النساء وإذا ماسئل قال مسيار ، فينتشر الفُحش في أوساط المجتمعات تحت مسمى المسيار ، وأيضاً يصير فيه الإنسان موضع تهمة ، طول ماياتي مايُعرف ذلك الشخص في تلك المنطقة وإنما يأتي لأجل الوطء ويمشي فيكون موضع تهمة بأنه زانٍ وتلك زانيةٍ وهكذا فيه تضييع للأسر وتضييع لقوامة الرجل على المرأة والإنسان لايكون راعٍ في بيته لاعلى أهله ولاعلى أولاده وغير ذلك من الشرور ،،، فالقول بحرمته أقرب من القول بحِله .

____

‏(من أضرار الطلاق)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الصالح ويكون منهما المودة والرحمة فيكون ألم الفراق أشد عليها من الموت أحيانا وأشد من ذهاب المال
وأشد من فراق الأوطان؛ خصوصا إن كان بأحدهما علاقة من صاحبه أو كان بينهما أطفال يضيعون
بالفراق ويفسد حالهم.
*مجموع الفتاوى 299/35
═══ ❁✿❁ ═══
_______
‏قال الشيخ العلامة الفوزان حفظه الله:

ومن زعم أن الوقت قد تغير ، وأن حكم الكتاب والسنة كان زمان قد مضى وأن الحال في الوقت الحاضر يقتضي ، أن يؤتى بحكم يناسب الوقت الحاضر ، كما يقولون : فهذه ردة عن دين الإسلام.

═════ ❁✿❁ ══════

‏قال ابن عثيمين رحمه الله:

وهذا شيء يجدهُ الإنسانُ في نفسِهِ،

تَلْقى شخصًا فيتَلْقى شخصًا في السوق لم تعرفهُ ولم ترَهُ قبل ذلك أبدًا فتجدُ نفسك تميلُ إليه وهو كذلك!

لأن الأرواح تتآلف وتتعارف، وهذا أمر سري لا ندري عنه وشيء مجرب وواقع.

لقاء الباب المفتوح .
-----
وجدت المذكور أعلاه في موقع
لا أعلم اسم واضعه أو راعيه
ثم ألصقت ما نسخته منه هنا .

هنا معاني مصطلحات تتردد في وسائل إعلامية وغيرها في بلاد الغرب وفي بلاد مسلمين للمعرفة أسباب تحريم المسيار  عند هذين العالمَين الكبيرين في العلم .
عندك أي منتج؟
الكل: 3

مع كثرة الكافيهات أو محلات الكافيهات والقهاوي لا ينصح مثلي
من عامة الناس بزواج المسيار
لأن من الممكن أن يكون البيت الجديد من غرفتين فلم تعد مجالس الرجال تستقبل الزائرين والضيوف إلا مجالس أغنياء وعلماء ويمكن شيوخ قبائل وأمراء وبعض الوجهاء .
أصبحت هناك جلسات للفتيات مع بعضهن وأخرى لبعض الشباب في كافيهات منتشرة كما هو واقع فلا تتعرض الأسرة الجديدة لعزائم وذبائح وصرف إضافي حين يحين وقت العشاء مثلاً .
يمكن تزويج فتاة بشاب على وليمة ذبيحتين ومهر أربعة آلاف وتجهيز غرفتين ومطبخ فقد أذهب الله التشددَ في أمور الزواج بعد زمن كورونا .

للشاب ولمن وصل عمره ستين سنة وما فوق التعدد ومساعدة زوجته الجديدة مالياً وبما ينفعها سواء كانت يائس أو شابة صالحة فمع التآلف لا يؤثر فارق العمر بإذن الله .

قال الشيخ ابن باز :- عليك بالزواج، والبِدار إليه، ولا تؤجل إلى انتهاء الدراسة، أو إلى كذا، أو إلى كذا؛ بل إذا تيسر ذلك، ولو من طريق والدك، أو من طريق أخيك، أو من طريق أمك، أو بأي طريق يحصل لك به ذلك، فلا تتأخر، وبادر، وسارع؛ لأن في هذا مصالح كثيرة منها: غض بصرك، ومنها إحصان فرجك، ومنها تكثير النسل، وتكثير الأمة، ومنها أن الله جلَّ وعَلا سيغنيك بذلك، ويعينك بذلك على مصالح كثيرة.
ولا يخفى أيضًا أن الزواج فيه هدوء للنفس، وسكن للنفس، وطمأنينة، فالله جعل المرأة سكنًا للزوج: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَةً [الروم:21] فالأزواج جعلهن الله سكنًا للزوج، وراحة له، وطمأنينة له، فإذا تزوج فقد استعان بشيء جعله الله له عونًا على الطمأنينة، والراحة، وسكن النفس، وراحة البال، فلا تؤخِّر هذا الشيء الذي جعله الله لك سكنًا، وعونًا على الخير، وسببًا لحمايتك مما حرم الله .

سمعت قبل دقائق عن مصطلح
بيدوفيديا
أو حول هذه الكلمة .
أحيان أضع كلمات عشوائية دون قصد البحث عن شيء معين
فما يخرج أستمع له إذا كان هذا الشيءُ جيداً
استخدمت هذه الطريقة التي نادراً أستخدمها فسمعت كلمةً لطبيب متمكن في موضوع هام غير طبي
موضوع يهم شريحة قليلة في المجتمع الخليجي والعربي لكنها شريحة موجودة
وقد كلمني قبل سنوات أحد الذين كانوا طلاباً في إحدى الثانويات وهو فزع قائلاً أخاف أكون وتكلم عن تأثره بكلام أولئك المتمردين
سأنقل الرابط تحت عنوان مستقل بإذن الله .
مع أهمية كتم صوت الموسيقى

أضف رداً جديداً..