| جميع الحقوق محفوظة © |

هناك مَن يعيش بيننا وهو سكران بدون أن يشرب الخمر قد يكون بسبب حظر التجول

قال الراغب : السكر حالة تعرض بين المرء وعقله .
--------
أكثر ما تستعمل في الشراب المسكر ، ويطلق في شدة الغضب والعشق ، وحال بعض الناس بسبب الألم الشديد الناتج عن فقدان مال أو وطن أو لتبدل صحبة وزمالة أو لوقوع أنواع من التغيير في الصحة ونمط العيش لم يتحملها لقوتها أو لضعفه
مع طول ملازمتها حياته الخاصة .
ومن السكر الغشي الناشئ عن الألم وهو المراد في قول الله تعالى : { وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ } . سكرات الموت كرباته وآلامه وهي آلام شديدة على المشرك الكافر وتحصل الشدة على بعض المسلمين تكفيراً لبعض السيئات أما أغلب المؤمنين والمؤمنات فإن روح الغالبية منهم تخرج خفيفة سهلةً لا شدة معها ولا ألم .
______
قابلتُ جاراً كأنه سكران يخلط ويهذي بكلام يشكو به آثار حظر التجول عليه هو .
الحظر الذي منعه من مظاهر ترف وأماكنَ اعتاد التجول فيها ليقطف منها ملذاته وما فيه سروره وبهجته وما لم يتصور تركه يوما ما .
هذه الآثار تقع على غير المحتسب الذي لا يشعر بأن هذا التغيير أمر مانعٌ لكارثة قد تصيبه ثم يُصيب بها ضعفاء حوله إذا لم يلزم بيتَه .

لا بد أن يعتبر هذا الأخُ الحظرَ عبادة من العبادات
وأن يحدث نفسه أن تستعد لأي طارئ يأمر به ولي أمر المسلمين للزوم ثغر أو حمل ونقل ما يجوز حمله نفعاً للعباد والبلاد أو كأن يكون في يوم من الأيام في ظرف زماني ومكاني لم يعتد عليه في حياته .

الردود (1)
الكل: 1
1.
08:25:55 2020.04.06 [مكة]
‏أغلب الذين أعرفهم منبسطين بهذا الهدوء الحاصل نتيجة حظر التجول هذا ، فهِمَ أفراد العائلة بعضهم بعضاً وعرف الجارُ جارَه حين جعل ساكنو الشقق في بعض العمائر لهم مجلساً في مثل السطح لينقل الفراغ الكبيرُ العلاقةَ من علاقة سطحيةٍ فيها تنافر وغموض إلى صداقة وعلاقة عميقة حتى أحب بعضهم بعضاً وكشفوا صفحاتِهم الخاصة وما سيعملونه سوياً من الأمور المقدور عليها كتزويج الأولاد وتفقد حاجات المحتاج التي أكثرها ليست مآدية لكنها الحاجة لإخوة الدين وإلى الجار الحليم السمح الهين المبتسم المتفائل الذي يرى جمال الحياة في مشاهد جلية في هذا العالم فيرشد جاره وأخاه إليه وهو يدعو له . _______ ‏لا تغفل يا جاري الغالي عن سؤال الله من واسع فضله عند سماع صوت الديك . ‏قال ﷺ: ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ؛ فإنها رأت ملكاً ) ‏⁧ متفق عليه⁩ . للديك خصيصة ليست لغيره من معرفة الوقت ؛ يوالي صياحه قبل الفجر وبعده لا يكاد يخطئ ، ومن ثَم أفتى بعض الشافعية باعتماد الديك المجرب في الوقت . ‏⁧ ذكره ابن حجر .
أضف رداً
نقاشات مشابهة