هل يوم العلم السعودي اجازة رسمية؟.. إليكم التفاصيل

حياكم الله في موقع مستعمل

مع استعداد السعوديون للاحتفاء بـ يوم العلم السعودي الموفق الأسبوع القادم، يتساءل الكثير حول حقيقة كونه عطلة رسمية أم لا، وذلك عقب إصدار أمر ملكي الأربعاء 1 مارس 2023 بتسمية يوم الحادي عشر من كل عام "يوم العلم" ليكون ذكرى وشاهداً على تاريخ الدولة السعودية على مدار 3 قرون،

 

هل يوم العلم السعودي اجازة رسمية؟

هل يوم العلم السعودي اجازة رسمية؟.. إليكم التفاصيل هل يوم العلم السعودي اجازة
هل يوم العلم السعودي اجازة

صدر أمر ملكي من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز في أول شهر مارس يؤكد فيه، أنّ يوم الحادي عشر من مارس في كل عام هو يوم العلم السعودي، إلا أنه لم يُصرّح بشكل رسمي بأنه إجازة رسمية.

كما أنه لا يُتوقع أن يكون يوم العلم السعودي عطلة رسمية في البلاد بالنسبة لقطاعات الدولة في كاف أرجاء المملكة والمناطق المختلفة، وعليه من المتوقع ذهاب موظفي الشركات العامة والخاصة لعملهم بشكل طبيعي يوم السبت 11 مارس 2023، طالما لم يتم إبلاغهم بخلاف ذلك من جانب الحكومة السعودية.

جاء المرسوم الملكي بتسمية يوم 11 مارس من كل عام بـ "يوم العَلَم" تخليداً وتكريماً للعلم السعودي الذي كان شاهداً على جميع حملات التوحيد في البلاد تحت راية "لا إله إلا الله" ولكي يكون مظهراً من مظاهر الدولة السعودية وقوتها.

سبب الاحتفال بيوم العلم في السعودية

يرجع السبب وراء احتفال السعوديون بيوم العلم في 11 مارس من كل عام تقويمي، أنّ الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه، أقرّ العلم السعودي بشكله الحالي في هذا اليوم الذي كان يوافق آنذاك 27 ذي الحجة 1355 هـ، الموافق 11 مارس 1937 م.

دلائل ورموز علم السعودي

الأعلام بشكل عام بمثابة رموز تعبيرية تحمل رموز ودلالات لا بد من ترسيخ قيمتها في أذهان الأجيال، فالعلم بكل تأكيد يُشكّل مصدر اعتزاز وفخر لأبناء بلده فضلاً عن ارتباطه بصورة ذهنية عن البلد وتاريخه والمراحل التي مرت بها والأسس التي قامت عليها.

وبالحديث عن العلم السعودي فهو يُمثل رمز وطني وفخر يعكس المبادئ والقيم التي بُنيت عليها المملكة العربية السعودية، وتالياً نتعرف سوياً على رموز ودلائل علم السعودية التي جاءت على النحو التالي:

اللون الأخضر

على مدار تطور العلم السعودي منذُ علم إمارة الدرعية وصولاً إلى علم تأسيس المملكة العربية السعودية واللون الأخضر السادة ثابت والذي يرمز إلى النماء والسلام والرخاء والتسامح، بالإضافة إلى رياض الجنة.

شهادة التوحيد

علم السعودية

تميز العلم السعودي في معظم مراحله بمخطوط شهادة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، والتي تدل على السلام والإسلام وعقيدة المملكة التي قامت على أساسها منذُ ثلاث قرون.

السيف

السيف

 يرمز السيف المسلول في العلم السعودي تحت شهادة التوحيد إلى العدل والقوة والفروسية والدفاع والقتال والفتوحات.

اقرأ أيضاً.. يوم العلم: بالصور مراحل تطور العلم السعودي طوال 3 قرون.

يوم العلم السعودي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..