| جميع الحقوق محفوظة © |

هل تجعل كاميرة ساهر ضوءَ الإشارة الأصفر مع الأحمر أو مع الأخضر

من كتاب دليل السائق للحصول على رخصة السّياقة ( المنهج المعتمد من وزارة الداخلية ) 1427 من الهجرة

مفهومُ الضوءِ الأصفر في الإشارات الضوئية

قال :- ( الضوء الأصفر يعني التهيئة للوقوف ، ويُفضل دوما التوقف عند ظهور الضوء الأصفر إن أمكن القيام بذلك ) .

---------------------------
بعد كاميرة ساهر عند بعض الإشارات هل أصبح اللون الأصفر بداية اللون الأحمر فيلزم الوقوف التام عند رؤيته

أم أن الكاميرا تسمح لمن لا يمكن له التوقف ألاّ يقف ؛ ينطلق ما دامت الإضاءة باللون الأصفر دون أن تلتقطه .

رأيي / الإحتياط بالوقوف عند الإشارة الصفراء

يقف السائق الثواني أو دقائق قليلة ثم يقول :- الخير ما اختاره الله وقفت عن شر أبعده الله عني بفضله ورحمته

أمّا إذا وجد الإشارة خضراء فدربه خضر ، وله أن يقول خيرٌ انفتح لي بإذن الله .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 6
1.
عضو قديم رقم 193459
15:36:49 2014.06.14 [مكة]
* الوضع تغير الان .. موضوع الطريق وانظمته .. ضمن قانون دولي يخضع للتغييرات المتلاحقة في العموميات بالذات .. عند التهيئ للوقوف او الاستعداد للانطلاق لابد من توفر Countdown بالاشارة حتى يبني السائق عليها قراره في ذلك .. وكثير من المخالفات التي تحصل عند الاشارات التي لايتوفر لها هذا المتطلب تعتبر مخالفة باطلة ويمكن الاعتراض عليها والغاءها .. الوضع استغلال كما يبدو .. والا يفترض بالجهات المعنية .. ساهر .. المرور .. البلدية .. وجميع الجهات المعنية الاهتمام بهذا المبداء خدمة للمواطن الذي يخدم بلده ... هناك انتقادات في اختلاف السرعات على طريق سريع واحد من مسئولين كبار بالدولة .. ومع ذلك لازلت تجد نفس الطريق السرعة 120 ثم تفاجاء الى سرعة 100 وانت مازلت خارج المدينة ؟؟ * *
2.
17:36:04 2014.06.14 [مكة]
يا أخ s8lf جزاك الله خيرا لعل من الأمور التي لم تذكرها هو وضع فئة من السائقين وجدتهم من خلال صريح قولهم الذي كشف ما في قلوبهم ترى هذه الفئة أن من أهم خدمات ساهر هو حمايتهم من ( المطيورين المستعجلين ) الذين يعكرون عليهم جو هذه العبادة وما فيها من سكون وحركة فطاعة ولي الأمر في التقيد بأنظمة المرور وما لا معصية فيه هي من طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم طاعة لله . وهم لا يراقبون وجود الكاميرات إلا ليأمنوا على أنفسهم وأموالهم من طيش الآخرين وما قد يترتب على مخالفة المخالف من الإنشغال عمّا يحبون الإنشغال به . أغبط هذه الفئة لأن الله الكريم سيحفظ لهم أعمالهم هذه عند الإشارات وعلى الطرق مع أعمالهم الصالحة .
3.
18:19:02 2014.06.15 [مكة]
وبما أن التقيد بأنظمة المرور عباداتٌ عند الفئة المذكورة في المشاركة السابقة فلا بأس من إدراج محاضرات للضباط وضباط الصف ضمن الدورات الشرعية ببعض المساجد في هذه الإجازة إذا أجازها المشائخ الأخيار وذلك لإزالة الإشكالات التي نجدها عند بعض الناس كمعرفة أمثلة يجوز لهم معها قطع الإشارة الصفراء ، وللتبصير بمفاهيم الإشارات الأرضية والكهربائية وغيرها وتذكير آخرين بها . لدينا ضباط وضباط صف متقاعدون بإمكان الواحد منهم أن يتبحر في تحضير موضوع ما ثم يُشغل فراغه ويسترزق به على طريقة الدورات التي يقيمها مدربون بأجور مثلا نجد اثنتي عشرة علامة للمواد الخطرة على الشاحنات ماذا تعني وما معنى بعض الكلمات فيها كمهيج ومؤكسد وفي كفر السيارة 14 رمز ومعلومة سيدفع بعض الناس ما به يستطيع فك هذه الرموز ومعرفة محلها من الكَفر . وجميل أن تكون هناك إشارات أرضية مرسومة ومشروحة بالقرب من المدينة في مساحة كبيرة من الأرض فيها منعطفات وفيها ارتفاعات يدخلها الناس على أقدامهم مع أولادهم أو طلابهم فتجتمع لهم الفائدة والترويح والرياضة في إجازاتهم وأيام أعمالهم . رأيت مذكرة في سنة من السنوات الماضية مكتوب فيها عشرات الأسماء ليختار المكلف ما يناسب المركز الصيفي ليس من بين هذه الأسماء ممتهن للهندسة في الميكانيكا أو متخصص في أنظمة السيارات وموادها وأنظمة المرور مع وجود أشخاص في ذلك المركز من ذوي القضايا والمشاكل المتعلقة بالسيارات . أسأل الله أن يوفقني وإياكم لشكره على هذه النعم وحمده على ما علمنا وما لم نعلم .
4.
17:21:13 2014.06.17 [مكة]
سينتقل ساهر من الشركة القائمة عليه إلى المرور والدولة في السنة القادمة - إن شاء الله – من المتوقع بأن مضاعفة الغرامة ستُلغى كون المضاعفة من أجل شركة تجارية تبتغي الربح وتراعي الوقت في الدفع والكسب ولأن طريقة الغرامة المرورية موحدة ليس فيها طريق شاذ يلزم بالمضاعفة . وقد تربّى معظم الناس بعد هذه السنين على ملاحظة السرعة والإشارات الأخرى فالحمد لله .
5.
22:02:41 2015.02.05 [مكة]
قابلت قبل يومين بعض الأشخاص في الحي الذي أنا فيه وهم من أهل المسجد لأحدهم ابن متوظف في القطاع الخاص يبدأ دوامه العصر ولا يخرج الظهر إلا للضرورة أتته مخالفة بعد صلاة الظهر بساعة إلا ربع ب 500 ريال ابنه لا يجزم بعدم الخروج في هذا الوقت لكنه لا يتذكر أبدا بأنه خرج هذا الوقت في اليوم الذي فيه دوامه في وقت انصراف الناس من المدارس ومن غيرها حيث يصعب تجاوز السرعة في هذا الوقت مع زحمة السيارات . وآخر رجلٌ كبيرٌ في السن أتته مخالفة تجاوز السرعة في وقت لا يخرج فيه غالباً لا يعلمون ما الذي يحصل من ساهر في بعض شوارع المدينة هل هناك تلاعب واختلاس وإذاء أو أنه بسبب خلل أجهزته وقِدَمها بعد هذه السنين فاختلط وخلط نفعه بضرره أو لوجود شيءٍ غير معروف أسأل الله أن يحمي المسلمين والمسلمات من كل سوء .
6.
16:57:18 2015.02.06 [مكة]
ساهر بلا رقيب يجب ان يكون في كل اشارة بها ساهر مؤقت للاشارة ورغم تكلفة الكاميرات لم يضعو مؤقت لانتهاء او بداية وقت الاشارة واعتبره فخ فاغلب الايان تضيء الاشارة الحمراء دون الصفراء فتحسب مخالفة. في بعض الطرق السريعه مثل خط بريمان تنصب الافخاخ لساهر حيث ان المسافة قرابة كيلو على سرعة اقل من 80كم يليها قرابة 5 كم على سرعه 100كم ثم سرعه 120كم وقبل فاصل ال120كم يوضع ساهر مع ان الطريق هو نص الاتساع للـ120كم يخطىء فيه الكثيرين وسبق ان وقعت في هذا الفخ. نتمنى من ادارة المرور او اي جهاز اخر ان يتابع ساهر في نقاط الوقوف الغير معلنه والمفخخة للتحايل على الناس واكل اموالهم بالباطل والحمد لله ان هذه الشركة الاكله اموالنا بالباطل تذهب بما سرقت وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا ادري كيف سيحاجج صاحب هذه الشركة الله يوم القيامة فيما اكتسب من اموال الضعاف