هل تؤيد الزواج من ثانيه ؟

قبل 9 سنوات

فضلا اذكر الايجابيات و السلبيات ... و يفضل ذكر امثله لحالات ناجحه او فاشله للزواج الثاني .

هل تؤيد الزواج من ثانيه ؟
عندك أي منتج؟
الكل: 41
21 40

مشكله لما يكون الواحد 12 سلندر او حتى 8 سلندر
وزوجته 4 سلندر ومكينه صغيره
في هذي الحاله لازززم ياخذ كم سياره 4 سلندر علشان تسد الحاجه
ولو ماعنده قدره في الماده والعددددددددددددل
فتكفيه يارس مستخدمه وتخب عليه بعد،.،.(؛

جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر
فأمره بالزواج فأخبره بأنه متزوج فأمره بالزواج
فتزوج اخرى وجاء بعد ايام لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر
فأمره بالزواج فأخبره بانه تزوج ثانية فأمره بالزواج
فتزوج ثالثة وجاء بعد فترة عليه لباس الاغنياء فساله رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبره بأنه تزوج الثانية وجلست عند صاحبتها ينتظرن الرزق
فتزوج الثالثة فلما اصبحت سالت صويحباتها عما يفعلن فاخبرنها بأنهن ينتظرن الرزق يأتي به زوجهم
فطلبت من زوجها ان يستدين ويشتري قماشا من السوق
وطلبت من صويحباتها( زوجات الرجل )
واحدة تفصل القماش والاخرى تخيطه ثم رغبت لزوجها ان يبيع ذلك ويؤدي دينه ويشتري قماشا
وهكذا حتى تغير حالهم الى مايرى منه
---------------------------------------------------------

فجمع الزوجات في بيت واحد افضل واجمع للقلوب من تفرقهن كل وحده في بيت
وطلبات ماتنتهي لكل بيت وقلوب متفرقة وعيال متخاصمين و ووووووووو ............. الخ والله اعلم

عضو قديم رقم 413729
قبل 8 سنوات و12 شهر
23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رقم الفتوى 66835 التماس الغنى في الزواج
تاريخ الفتوى : 03 شعبان 1426
السؤال
ما صحة القصة التالية:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر فقال عليه الصلاة والسلام تزوج، فتزوج ثم جاء إليه ثانية يشكو الفقر فقال له تزوج فتزوج ثم جاء إليه ثالثاً يشكو الفقر فقال له تزوج فتزوج ثم جاء إليه رابعاً يشكو الفقر فقال له تزوج فتزوج الرابعة وكانت تحسن الغزل فعلمت النسوة الثلاثة الغزل والنسيج فانفرجت ضائقة الرجل وصار من الأغنياء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذه القصة لم نقف عليها فيما اطلعنا عليه من كتب السنة ودواوين العلم إلا في بعض المصادر غير المعتمدة، وهي تدل على أن الزواج من أسباب التماس الغنى، وذلك المعنى صحيح دل عيه قوله تعالى: ) و َأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ({النور: 32}.
وقد بينا كثيراً من الآثار الواردة في ذلك في الفتوى رقم: 7863 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه
************************************************** ******************
رقم الفتوى 7863 شرح الأثر "التمسوا الغنى في النكاح"
تاريخ الفتوى : 07 صفر 1422
السؤال
سمعت من بعض الإخوان ممن ينوون الزواج بأخرى حديثا أو قولا أو أثرا اطلبوا الغنى في الزواج.
ما مدى صحة هذا الكلام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد جاء هذا الأثر بمعناه عن بعض الصحابة في تفسير قوله تعالى: ) و َأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ({النور: 32}.
فقد أخرج ابن جرير عن ابن عباس أنه قال: أمر الله سبحانه بالنكاح ورغبهم فيه، وأمرهم أن يزوجوا أحرارهم وعبيدهم، ووعدهم في ذلك الغنى، فقال: )إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ( انتهى.
وأخرج أيضا بسنده عن ابن مسعود أنه قال: التمسوا الغنى في النكاح،
يقول الله: ) و َأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ({النور: 32}.
وذكر ابن كثير في تفسيره أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى، قال تعالىإِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ(.
وأخرج عبد الرزاق، وذكره القرطبي في تفسيره أن عمر رضي الله عنه قال: عجبي ممن لا يطلب الغنى في النكاح، وقد قال الله تعالى: )إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ( انتهى.
وأما ما رواه الحاكم والبزار موصولاً عن عائشة رضي الله عنها، ورواه أبو داود في مراسيله ( المراسيل ص 180، رقم 203، من طريق هشام بن عروة عن أبيه، فذكره)، وابن أبي شيبة مرسلاً عن عروة بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تزوجوا النساء فإنهن يأتين بالمال" أخرجه الحاكم في المستدرك (2/161) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (4/258)، وعزاه للبزار وقال ورجاله رجال الصحيح خلا سلم بن جياد وهو ثقة. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، لتفرد سلم بن جنادة بسنده، وسمل ثقة مأمون، ووافقه الذهبي ، فإنه حديث ضعيف ، نص على ذلك الألباني في ضعيف الجامع.( ضعيف الجامع/2427 - السلسلة الضعيفة 3400)
ورجح الدارقطني المرسل على الموصول (العلل 12/ 3834 )، كما قال الحافظ ابن حجر في التلخيص (تلخيص الحبير 3/254)، والشوكاني في نيل الأوطار (6/226).
وأما ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تزوجوا فقراء يغنكم الله"، فلا أصل له، قال ابن كثير في تفسيره: وأما ما يورده كثير من الناس على أنه حديث "تزوجوا فقراء يغنكم الله"، فلا أصل له، ولم أره بإسناد قوي، ولا ضعيف إلى الآن، وفي القرآن غنية عنه ( تفسير القرآن 6/55). انتهى.
وقد صدق ابن كثير - رحمه الله- فإننا يكفينا الآية في أن طالب النكاح قد وعده الله بالغنى إن كان فقيراً، لكن بشرط أن يقصد في زواجه طاعة الله، وتحصين نفسه عن الحرام.
قال القرطبي في تفسيره: وهذا وعد بالغنى للمتزوجين طلب رضا الله، واعتصاماً من معاصيه. انتهى.
وقال الشنقيطي في أضواء البيان: فيه وعد من الله للمتزوج الفقير من الأحرار والعبيد بأن الله يغنيه، والله لا يخلف الميعاد... ثم سرد الآيات التي وعدت بالرزق لمن أطاع الله واتقاه.... إلى أن قال: والظاهر أن المتزوج الذي وعده الله بالغنى هو الذي يريد بتزويجه الإعانة على طاعة الله بغض البصر، وحفظ الفرج، كما بينه النبي في الحديث الصحيح: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" متفق عليه .
وإذا كان قصده بالتزويج طاعة الله بغض البصر، وحفظ الفرج، فالوعد بالغنى إنما هو على طاعة الله بذلك. انتهى.
ومما يؤيد هذا المعنى ما رواه أحمد(13/149) والترمذي (4/1655) والنسائي (3/5014) وابن ماجه (4/2518)عن أبي هريرة مرفوعاً: "ثلاثة حق على الله عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل الله".
وهذا الكلام أكثره في مطلق الزواج، سواء في من يريد الزواج بزوجة واحدة، ومن يريده بأكثر من واحدة. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه

نعم نعم نعم
اكلمك وانا مندس لحالي ههههههههههههههههه
الخوف ي وبروح بس السكن

ايش تستفيد وصحن الفول واحد

خليك على صحن واحد دام الشغله كلها فول

لكن اذا بتحط صحن فول وصحن قشطه

اكيد ما فيها كلام نعم وبقوه

بصراحة ودي اتزوج ثانية و الحمد للة عندي بيتين جنب بعض و بينهم استراحة و بنعمة لكن المدام رافضة ولها فضل علي وما ابي ازعلها . لكن اويد الزواج من اربع .

عضو قديم رقم 336640
قبل 8 سنوات و12 شهر
27

انا مع اخينا الي ما يبي يزعل زوجته وهو قادر ما ديا ع الزواج من الثانيه وعنده بيتين وبينهم استراحه. كان مخطط ع ثنتين لكن الرجال عرف قدر الزوجه بعدما خلص من بيت الثانيه!!

والله شوف:
الناس ماهم بسوا،،، فيه ناس تعرف للتعدد وفيه رجال ترتاح للوحده ،،، عاد انت و نوعك
كانك راعي مسلسلات وتحب الدراما خليك على وحده وراح تحصل مرادك
كانك واقعي وتعرف تتعامل مع الحالات وماتخلي احد يمسكك مع اليد اللي تعورك او بكلام اخر ما عندك يد تعورك نهائياً بكذا خذ الثانيه والثالثه والرابعه ان بغيت

وفيه امور اجتماعيه مثل رظاء الزوجه من عدمه،،، يعني اعرف لك شخص من الشرقيه متزوج وحده من القصيم وزاد عليها وحده من الدوادمي برظاها ورظا الثانيه وهذا هم يسافرون للشرقيه مع الثنتين ويجي ويروح مع الثنتين..

الا صدق بسألكم،،،

اللي ماخذ ثنتين ما يصير له ينوم معهن ثنتينهن في ليله وحده وفراش واحد ؟
لا جد اسأل،،، طبعاً شرعاً يعني ...

رد28
لا يجوز
الان انت وزوجتك تحلون لبعضكل منكما ان يرى الاخر بدون ملابس
اما زوجتيك فلا يحل ان يروا بعض
مثال اخر لو توفت احدى زوجتيك فالعلاقه بينك وبين زوجتك الاخرى لا تتاثر
اما في حال وفاتك انت فان الزوجتين ليس بينهما علاقه تجبرهما من العيش سويا
اتمنا اكون بسطتها لك

اها شكراً جزيلاً على التوظيح
كان مجرد استفسار خطر على بالي وارجوا ان لا يسيء لأحد اكثر من ان يكون طرفه عابره

في هذا الزمن الزواج من ثانيه لغير سبب مثلا مرض او عجز بالنسبه للمراة او سبب قوي

من رااي ان الزوج من ثانيه بذون سبب في هذا الزمن هو مجرد زود متاعب ومشاكل على الزوج

واحذر من المجازفه بالثانيه الا اذا كان الرجال مطنش ولاهمه تربية اولاد او غيره

معذرة اخي الكريم

سؤالك غير صيح ابدا
لان لكل رجل من ال100 اجابة خاصة

لكن إذا تزوجت
ممكن تسأل

عن الطرق والتجارب
التي تجلب السعادة والنجاح لك ولزوجاتك



تحية لك


.

لا يلعب علينا الشيطان ويخلينا نعرض حكم الله للتصويت !!

تؤيد شرع الله او لا تؤيد شرع الله ؟

التعدد امر مشروع لا مجال للمسلم فيه لان يؤيده او يرفضه

وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم

الأصل هو مثى ثم ثلاث ثم رباع يعني الأصل في المسلم هو التعدد حتى لا تبقى امرأة عانس

عضو قديم رقم 412110
قبل 8 سنوات و12 شهر
34

رد28

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اما تجمعهم الثنتين بسرير واحد ياررررراااااقل هدي بس شويه هههههههههههههه
والله استوقفني ردك ومت ضحك لذي الدرجه الشعب منتهي
فعلا شعب مايهمه الى شهواته استغفر الله بس


بيجي يوم يطلعون فتوه ويجيزوه هههههههههههههههههه
عاد في الفتاوي ذي الشعب عندنا يفزع بعدين بالله مين يرضى بنته تتزوج ويصير معاها كذا ؟؟؟؟؟ والى اخته؟؟؟؟
استح شوي

تحياتي يالشعب المنتهي

ياخي الكريم
الزواج تراه مو لعبه وجنس فقط
وهذي هي المصيبة

بعض الردود (( اصحابها يفكروا بأعضائهم فقط ))

بالنسبة لي انا


على حسب الزوجة الأولى

اذا كانت مريحتك وشايفه كل طلباتك ومو منقصة عليك بشيء.... هنا أقول امسك على اللي عندك لانه صعب جدا تلاقي مثلها ولا يخطر ببالك تكسر خاطرها



اذا كانت (( هي والدنيا عليك )) خذ الثانيا بكل رحابة صدر.... وبالفعل سيتغير وضعك ونفسيتك
وبخصوص تفتح بيت او بيتين .... هذي ارزاق من الله تكتب لك من يوم تولد يا ابن آدم
لك ولزوجتك ولزوجتك الثانية ان وجدت

والأفضل وبخاصة هذا الزمن

امسك على زوجتك ..... اذا فيها 200 الف ريال وديانة بتجري وراك
لان الوضع اصبح جدا صعب



موضوع اللي كاتب 12 سلندر والثاني اللي كاتب كل وحدة ببيت


اقسم بالله عقليات
(( تحتاج تبدل الطاقية بحفاضة ))
لان الأفكار.... خرة

عضو قديم رقم 416912
قبل 8 سنوات و11 شهر
37

الله يرزقنا ويبارك لنا ويعيننا ويعفنا عن الحرام ...

الي مهتوي ومستوي

ومعاه مصاري فلووووووس ... يتوكل على الله

نعم أؤيد للمقتدر لعدة أسباب سأذكرها لاحقا

عضو قديم رقم 321851
قبل 8 سنوات و11 شهر
39

طيب انا وش تنصحوني
والله ابي اتزوج الثانية بس متردد لااتورط بديون زيادة او اعجز افتح بيت ثاني تعرفون اجارات الرياض
راتبي 10000بعد الالتزامات يبقى 6000
وزوجتي موظفة وماعندي الاطفلين . ابي الناس المجربة نفس وضعي بلله

حياكم الله جميعاً:

إن كان هناك قدرة جنسية فائقة ، فلا ضرر في التعدد.

إن ان هناك قدرة مادية معقولة مقبولة لتقبل طواريء الحياة اليومية من علاج وتعليم .... إلخ ، فلا ضرر من التعدد بل مندوب إليه.

إن كان هناك حسابات اقتصادية دقيقة مفادها أن الزوج سيتغلب على المشكلات الاقتصادية القادمة من مصاريف وبيت ونفقات .... إلخ فلا ضرر.

يفضل ، أقول يفضل أن يؤخذ بخاطر الأولى ويشرح لها المبررات لزواجه بالثانية .... لكن إن هي رفضت رفضاً قاطعاً ، وليس فيها نقص ولا عيب ولا قصور ، فأنا أرى أن صرف النظر أولى.

وبالتوفيق

21 40
أضف رداً جديداً..