موعد يوم التأسيس السعودي بالهجري 1445

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، سنتعرف اليوم على موعد يوم التأسيس السعودي حسب التقويم الهجري، حيث يُعتبر يوم التأسيس من أهم المناسبات الوطنية والتاريخية في المملكة والذي يوافق يوم 22 فبراير من كل عام ولكن يتغير التاريخ الهجري تبعاً للتاريخ المعتمد في المملكة، كما يتم منح المواطنين السعوديين إجازة رسمية تستمر لعدة أيام احتفالاً بذكرى التأسيس علمًا بأن من يخالف إجازه يوم التأسيس يعاقب بغرامة مالية تصل قيمتها حتى 5000 ريال سعودي، ومن خلال هذا النقاش سنوضح تاريخ التأسيس وموعد الإجازة كما نوضح مظاهر الإحتفال في هذا اليوم.

 

موعد يوم التأسيس السعودي بالهجري 1445

موعد يوم التأسيس السعودي بالهجري 1445 موعد يوم التأسيس السعودي
موعد يوم التأسيس السعودي

يوافق يوم التأسيس السعودي يوم 22 فبراير من كل عام حسب التقويم الميلادي وعليه فإن أجازه اليوم السعودي ستكون 22 فبراير لعام 2024 والذي يتزامن مع يوم الخميس الموافق 12 من شهر شعبان 1445 حسب التقويم الهجري، وبحلول هذا التاريخ يكون مر ثلاثة قرون منذ تأسيس المملكة على يد الإمام محمد بن سعود.

حيث يرمز هذا اليوم المجيد إلى تحقيق الوحدة الوطنية والأمان لجميع الشعب السعودي كما يبرز التطور والازدهار التي آلت إليه المملكة فيوم التأسيس مناسبة للتذكير بتراث المملكة الخالد وجذورها الصلبة.

يوم التأسيس السعودي

ويعتبر موعد يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة حتى يتثنى للجميع الاحتفال بدولتهم العريقة التي بدأ تأسيسها في عام 1927 واستمرت حتى عام 1818 ولا تزال مستمرة وقائمة تشهد العديد من التطورات والإنجازات التي تجعلها في مكانة مرموقة بين دول العالم أجمع.

متى تأسست المملكة العربية السعودية ميلادي

من المعروف أن ذكرى تأسيس المملكة العربية الأولى كانت في عام 1139 هجرياً، وعام (1727 ميلادياً) على يد الإمام محمد بن سعود وكانت عاصمتها آنذاك مدينة الدرعية، ثم بعد ذلك حكم الدولة الثانية الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود ثم بعد ذلك جاء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وقام بتأسيس الدولة الثالثة وتوحيد المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة في عام 1319 هجرياً وعام(1902 ميلادياً).

ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم مرتبط بشخصية محورية تاريخية وهي شخصية الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة الأولى كما ذكرنا حيث أنه في هذا اليوم تولى الأمير مقاليد الحكم وسط تخبطات سياسية بالجزيرة العربية. 

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودى

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس

نظرًا لمدى أهمية هذه المناسبة في قلب كل مواطن سعودي تحتفل المملكة بيوم التأسيس من خلال إقامة الفعاليات المتنوعة والعروض الترفيهية المختلفة بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية والحفلات الموسيقية التي تضم أكبر الفنانين والفنانات، كما يتم ارتداء الأزياء التقليدية السعودية في جميع أرجاء المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن الأزياء التقليدية السعوديه تتنوع تبعاً لكل منطقة من مناطق المملكة، على سبيل المثال أزياء المنطقة الوسطى تختلف عن أزياء المنطقة الشمالية وكذلك المنطقة الجنوبية. 

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

نود أن نوضح أن يوم التأسيس ليس نفسه اليوم الوطني أو بديلاً عنه فاليوم الوطني السعودي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام وكما وضحنا أن يوم التأسيس يوافق 22 نوفمبر من كل عام.

ولكن أرادت الدولة أن تبرز اعتزازها بتاريخها المجيد الممتد لثلاثة قرون فكلى اليومين ذكرى تاريخية لمناسبات فيصلية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وكذلك صُمم شعار يوم التأسيس ليعبر عن الثقافة السعودية والهوية الوطنية فيظهر على شكل دائره تضم كتابات ذات خط تاريخي يعود لوحده من المخطوطات التاريخية في الدولة السعودية الأولى.

اقرأ أيضاً.. بمشاركة 30 علامة تجارية.. موعد أسبوع الأزياء بالرياض.

إعلانات ذات صلة

عندك تعقيب وخدمات عامة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..