موعد وضوابط صلاة عيد الفطر 2024

قبل 3 أسابيع

حياكم الله في مستعمل وجديد، في هذا النقاش سوف نتعرف على موعد وضوابط صلاة عيد الفطر 2024 ، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن استطلاع هلال شهر شوال 1445 لإعلان موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد صلاة عيد الفطر 2024

بخصوص موعد وضوابط صلاة عيد الفطر 2024، فقد دعت المحكمة العليا المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك الموافق 8 أبريل 2024.

اقرأ ايضا: موعد صلاة العيد 2024 في الرياض 

موعد وضوابط صلاة عيد الفطر 2024 موعد صلاة عيد الفطر 2024
موعد صلاة عيد الفطر 2024

عن موعد صلاة عيد الفطر، فتحل الصلاة بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة، ما يوافق الساعة 5:36 صباحًا، في الرياض، وسيتم تحديد وقت صلاة العيد في المناطق الأخرى بناءً على توقيت شروق الشمس في كل منطقة بالمملكة.

موعد صلاة عيد الفطر

متى أول أيام عيد الفطر 2024

في حالة ثبوت رؤية هلال شهر شوال بذلك يكون أول أيام عيد الفطر 2024 هو يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، وإذا تعذرت رؤية الهلال فسيكون شهر رمضان عندها 30 يومًا، ويحل أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

متى أول أيام عيد الفطر 2024

مساجد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة

فيما يلي قائمة بأسماء مساجد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة والمصليات، حيث قد وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد  عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، في وقت سابق كافة فروع الوزارة بمناطق المملكة بإقامة صلاة العيد 1445هـ، في جميع مصليات الأعياد، وكذلك في جميع الجوامع عدا الجوامع المجاورة لمصليات الأعياد والجوامع التي لا يقصدها المصلون في صلاة العيد في بعض المراكز والهجر لاكتفائهم بمصلى العيد لديهم. 

مساجد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة

كيفية صلاة العيد

بخصوص كيفيفة صلاة العيد فهي ركعتان تُجزأ إقامتهما مثل سائر الصلوات، وينوي بها صلاة العيد، ويكبر في الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية 5 تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

كيفية صلاة العيد

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر؟

يتسائل البعض عن  عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر، وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن رسول الله ﷺ كبر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها".

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر؟

ما هي سنن صلاة العيد؟

فيما يلي نذكر لكم في مستعمل وجديد سنن صلاة العيد المستحبة:

  • أن تُصلى جماعة.
  • أن يرفع المُصلي يديه مع كل تكبيرة
  • أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى.
  • قراءة بعد الفاتحة بـسورة"الأعلى" في الأولى و"الغاشية" في الثانية، أو بــ"ق" في الأولى و"اقتربت" في الثانية.
  • إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يَفْصِل بينهما بجَلْسة.
سنن صلاة العيد

هل تجوز صلاة العيد في البيت؟

يسأل البعض هل تجوز صلاة العيد في البيت، والجواب هو أن صلاة العيدين الفطر والأضحى، فرض عين على كل رجل قادر، وعن الشافعي قال: “ويصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة ”.

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حرصت منذ وقت مبكر على جاهزية جميع الجوامع والمصليات في كافة المناطق لاستقبال المصلين، من خلال القيام بجولات تفقدية ميدانية، والتاكيد على صيانة وتنظيف وتبخير وتوفير الاحتياجات الخاصة بكل الجوامع والمصليات، وأيضا التأكد من سلامة الإضاءة والتكييف.

اقرأ أيضا:

أشكال ملابس العيد 2024 للبنات المحجبات

 أسعار اسدالات العيد 2024

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..