موعد صلاة عيد الأضحى 2023.. وطريقة أدائها وصيغة تكبيرات العيد

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، مع إعلان رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام الجاري 2023، وبداية أيام العشر الأوائل من هذا الشهر الفضيل، يتساءل الكثير من الأشخاص عن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وطريقة أدائها، بالإضافة إلى الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد، وفي السطور التالية سنقوم بالإجابة على جميع هذه الأسئلة بالتفصيل.

 

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في السعودية

موعد صلاة عيد الأضحى 2023.. وطريقة أدائها وصيغة تكبيرات العيد موعد صلاة عيد الأضحى
موعد صلاة عيد الأضحى

حدد الفقهاء موعد صلاة عيد الأضحى 2023، حيث أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أن أول أيام شهر ذي الحجة الاثنين 19 يونيو، وموعد وقفة عرفات سيكون يوم الثلاثاء 27 يونيو، وموعد أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون الأربعاء 28 يونيو 2023.

وعن موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية، فإنه سيكون عقب شروق الشمس بنحو 20 دقيقة وفقاً للحسابات الفلكية.

موعد بدء تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات العيد

أجمع الفقهاء على أن وقت بدء تكبيرات عيد الأضحى، يكون من أول رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، وذلك لقوله تعالى " لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ".

ويُقصد بهذه الأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى (يوم النحر)، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

عدد ركعات صلاة عيد الأضحى وكيفية أدائها

عدد ركعات صلاة عيد الأضحى

عدد ركعات صلاة عيد الأضحى ركعتان يؤديها المسلم ويشرع فيهما بالتكبير، ثم تُتبع بخطبة لحديث جابر بن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خرج يوم الفطر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة".

وعن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، فيبدأ المسلم بتكبيرة الإحرام، ثمّ يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيها يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله.

بعد ذلك يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن الكريم، ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثمّ يُكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ثمّ يقوم للركعة الثانية.

تكبيرات العيد

وفي الركعة الثانية يُكبر المصلي خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام من السجود، ثمّ يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن الكريم، ويستحب أن تكون آيات من سورة الغاشية، ثمّ يُكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ثمّ يجلس للتشهد ويسلم.

الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد

يوجد لعيد الأضحى نوعان من التكبير أحدهما مطلق والآخر مقيد، والتكبير المطلق يكون في جميع الأوقات (يوم عرفة، النحر، أيام التشريق الثلاثة)، أمّا التكبير المقيد فيكون أدبار الصلوات.

وعند الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد، فهي: (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا).

موعد إجازة عيد الأضحى 2023

كانت إجازة عيد الفطر بدايةً من يوم الخميس 20 أبريل 2023 واستمرت حتى يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023.

وبالنسبة لموعد إجازة عيد الأضحى، فمن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات على النحو التالي:

  • إجازة يوم عرفة 1444، يوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة، الموافق 27 يونيو 2023.
  • أول أيام عيد الأضحى المبارك، يوم الأربعاء العاشر من ذي الحجة، الموافق 28 يونيو 2023.
  • ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، يوم الخميس الحادي عشر من ذي الحجة، الموافق 29 يونيو 2023.
  • ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، يوم الجمعة الثاني عشر من ذي الحجة، الموافق 30 يونيو 2023.
  • رابع أيام عيد الأضحى المبارك، يوم السبت الثالث عشر من ذي الحجة، الموافق 1 يوليو 2023.

اقرأ أيضاً.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص وغير الربحي والبنوك.

صلاة عيد الأضحى

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..