موعد صلاة التراويح.. كم ركعة وكيفية أدائها بالتفصيل؟

حياكم الله في موقع مستعمل

مع بداية شهر رمضان المبارك، يحرص الكثير من المسلمين على معرفة موعد صلاة التراويح وأبرز المعلومات عنها، حيث يتوافدون من جميع الأقطار على المساجد لأدائها في جماعة عقب صلاة العشاء مباشرة، وفي هذا النقاش من «مستعمل»، سنتعرف على كل ما يخص هذه الصلاة.

 

موعد صلاة التراويح

موعد صلاة التراويح.. كم ركعة وكيفية أدائها بالتفصيل؟ موعد صلاة التراويح
موعد صلاة التراويح

تُعتبر صلاة التراويح واحدة من أعظم شعائر الإسلام، التي تكون خلال شهر رمضان المبارك فهي إحدى السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " خَرَجَ لَيْلَةً مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، وصَلَّى رِجَالٌ بصَلَاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ فَتَحَدَّثُوا، فَاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ فَصَلَّى فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَصَلَّى فَصَلَّوْا بصَلَاتِهِ، فَلَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ، حتَّى خَرَجَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قَالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكَانُكُمْ، ولَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا، فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ".

وإليك موعد صلاة التراويح في السعودية ومصر:

موعد صلاة التراويح في السعودية ومصر

موعد صلاة التراويح في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء أمس الثلاثاء، تعذر رؤية هلال رمضان في مرصد تمير ليكون اليوم الأربعاء هو المكمّل لشهر شعبان، وبذلك يكون الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان للعام الجاري 1444 هـ.

وعليه ستبدأ أول صلاة تراويح في المملكة العربية السعودية مساء الأربعاء، عقب صلاة العشاء مباشرةً وتحديداً في الساعة 8:02 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

مواقيت صلاة التراويح في مصر

موعد صلاة التراويح في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء الثلاثاء هلال شهر رمضان، مؤكده على أنّ الأربعاء 22 مارس هو اليوم المتمم لشهر شعبان 1444 هـ، وأنّ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وعليه فإن أول صلاة تراويح في شهر رمضان 1444 هـ، تُقام في مصر يوم الأربعاء عقب صلاة العشاء مباشرة في تمام الساعة 7:26 مساءً حسب توقيت القاهرة.

كيفية أداء صلاة التراويح بالتفصيل

مواقيت صلاة التراويح

يرى جمهور الفقهاء أنّ وقت صلاة التراويح يكون عقب صلاة العشاء مباشرةً وقبل صلاة الوتر، نظراً لأنها تُعتبر سنّة تابعة للعشاء ويمتد وقتها حتى طلوع الفجر وفقاً لما تم نقله عن الصحابة رضوان الله عليهم.

وعن كيفية أدائها، فهي تُصلى مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين، مثل غيرها من الصلوات حيث يثوم المصلي بعد الركعة الثانية ليصلي اثنتين أخريين، وله أن يُصلي ركعتين أو أربعاً أو ثماني أو اثنى عشر ركعة حتى عشرون ركعة.

عدد ركعات صلاة التراويح

صلاة التراويح

يُمكن للمسلم أو الجماعة أن يصلوا أي عدد من الركعات في أي جزء من الليل منفرداً أو جماعة حسب المقدرة، إلا أنّ جمهور الفقهاء أجمع على أنّ عدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة بـ 10 تسليمات من غير الوتر، وثلاث وعشرين ركعة بالوتر.

وروي عن  عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: "مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ : ( تَنَامُ عَيْنِي وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي ).

اقرأ أيضاً.. تعرف على مواعيد دوام البنوك في رمضان 1444.

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..