موعد خسوف القمر الثاني 2024

قبل أسبوعين

حياكم الله في مستعمل وجديد، يترقب الكثير موعد خسوف القمر الثاني 2024، حيث تشهد الكرة الأرضية الخسوف الثاني للقمر هذا العام، وهو من النوع الجزئي وسيمكن رؤيته في سماء المملكة العربية السعودية، ومصر والوطن العربى.

موعد خسوف القمر الثاني 2024

ويوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر القادم، سيكون موعد خسوف القمر الثاني 2024، حيث سيكون 8% من حجم القمر فقط بحيث ترصد ظلمة واضحة في قرص القمر، كما سيستمر لمدة ساعة و3 دقائق.

اقرأ أيضا: أفضل 5 أماكن سياحية في جازان لتجربة ساحرة

موعد خسوف القمر الثاني 2024 موعد خسوف القمر الثاني 2024
موعد خسوف القمر الثاني 2024

سبب خسوف القمر

يعود سبب خسوف القمر إلى توسط الأرض بين القمر والشمس، فيكون محروما من اكتساب الضوء من الشمس، ويوجد منه 3 أنواع، خسوف كلي، وآخر جزئي، وآخر شبه ظل، وهو أقلهم أهمية ويمكن ألا يلاحظ.

سبب خسوف القمر
خسوف القمر الثاني
خسوف القمر الثاني

هل خسوف القمر من علامات الساعة؟

يسأل الكثيرون بخصوص هل خسوف القمر من علامات الساعة أم لا، ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أن تكرار كسوف الشمس أو خسوف القمر من علامات الساعة، وقد ورد عن النبي ﷺ في علامات الساعة ، قال فيه حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه: “اطَّلع النبيّ ﷺ علينا ونحن نتذاكر. فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعةَ. قال: إنها لن تقومَ حتى ترَوا قبلَها عشرَ آياتٍ. فذكر: الدخانَ، والدجالَ، والدابةَ، وطلوعَ الشمسِ من مغربِها، ونزولَ عيسى بنِ مريم عليهما السلّامَ، ويأجوجَ ومأجوجَ. وثلاثةَ خُسوفٍ: خَسفٌ بالمشرقِ، وخَسفٌ بالمغربِ، وخَسفٌ بجزيرةِ العربِ. وآخرُ ذلك نارٌ تخرج من اليمنِ، تطردُ الناسَ إلى مَحشرِهم”.

فوائد خسوف القمر

هناك فوائد خسوف القمر، فيتم الاستعانة بتلك الظاهر في ضبط الحسابات الفلكية، والتأكد من دقة مواعيد بداية الشهور الهجرية وانتهائها، بالإضافة للاستعانة بها في الأبحاث التي تجري سطح القمر.

فوائد خسوف القمر

اضرار خسوف القمر

أما بخصوص اضرار خسوف القمر، فعلى عكس كسوف الشمس، فالنظر لخسوف القمر لا يسبب الضرر للعين أو النظر بشكل عام، ويُمكن النظر إليه بأمان دون أن يتسبب في التأثير على الرؤية.

اضرار خسوف القمر

كم يوم يستمر خسوف القمر؟

استمر أطول خسوف كلي للقمر لمدة ساعة و 40 دقيقة، مع العلم أن الخسوف يمكن أن يحدث 3 مرات كل عام، وكسوف الشمس فيمكن أن يحدث 5 مرات في العام الواحد.

خسوف القمر الثاني

الفرق بين الكسوف والخسوف

وبخصوص الفرق بين الكسوف والخسوف، فإن كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عند تواجد القمر بين الشمس والأرض، وينعكس ظل القمر على سطح الأرض ليحجب ضوء الشمس، أما الخسوف فيحدث عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر في استقامة واحدة، ويكون القمر بدراً، وتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الخسوف والكسوف، في التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية.

اقرأ أيضا: رابط التسجيل في حملة الراجحي للحج 1445 

الفرق بين الكسوف والخسوف

كيفية تصوير خسوف القمر 

يمكنك تصوير خسوف القمر دون الحاجة إلى نظارات خاصة ومرشحات خاصة للكاميرات كما يحدث في تصوير الكسوف، فقط تحتاج إلى كاميرا جيدة وعدسة تقريب بصري أو تيليسكوب، بالإضافة إلى إيجاد سماء صفاية للسماح بظهور القمر بشكل أفضل وأوضح، وينصح باختيار المنظر الجمالي حول الخسوف، مثل تصويره بين المباني أو الأشجار أو المياه، ما سيضيف بعدًا فنيًا.

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..