موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل وجديد، يترقب المسلمون من جميع أنحاء العالم موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، خاصةً مع اقتراب حلول شهر ذي الحجة الذي يُعدّ من أفضل وأحب الأيام التي منح الله بركتها لعباده، فهو أحد الأشهر الحرم وختام العام الهجري الذي يشهد ركن الحج الأعظم، وفي هذا النقاش سنتعرف على موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالإضافة إلى فضل هذه الأيام.

 

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يأتي أول أيام شهر ذي الحجة 2023 موافقا ليوم الاثنين 19 يونيو الجاري، وبالتالي فهو اليوم الأول لبدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وتحمل هذه الليالي العشر الأوائل من ذي الحجة، وتحمل الليالي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مكانة عظيمة وفضل كبير.

وتبدأ أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا العام الاثنين التاسع عشر من الشهر الجاري يونيو 2023، والتي تكون غُرة شهر ذي الحجة للعام 1444 هـ.

ويتأهب المسلمون لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة من يوم الاثنين 19 يونيو إلى يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023.

ويُستحب الصيام في تلك الأيام المباركة، نظراً لكونها سنة، حيث يجب أن يحرص المسلم على اغتنامها كفرصة لمضاعفة الأجر والثواب لأي عمل صالح أثناء تلك الأيام المباركة والاستعداد لاغتنام فضل شهر ذي الحجة بالصوم والذكر وإتيان سنة الأضحية.

وورد عن أبو قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده".

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

للعشر الأوائل من شهر ذي الحجة مكانة عظيمة وفضل كبير، فكما ورد عند الكثير من المفسرين كان المقصود بقول الله تعالى في سورة الفجر: "والفجر، وليال عشر" هي ليالي العشر من ذي الحجة، ولذلك يُستحب السعي فيها للعمل الصالح والاجتهاد في العبادات.

ويلجأ المسلمون من كل أنحاء العالم إلى الله تعالى بالأعمال الخيرة، خلال هذه الأيام المباركة، ومنها الصيام والصدقة والدعاء، حيث تتميز هذه الأيام بفضلها العظيم، فضلاً عن تأدية مناسك فريضة الحج، ويوم عرفة الذي يغفر ما قبله وما بعده.

كما يعظم جميع المسلمين هذه الأيام من كل عام، وذلك لمضاعفة الثواب الذي يتم الحصول عليه من خلال الأعمال الصالحة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من أيام العمل فيها أحب إلى الله من هذه العشر، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله، قال: ولا الجهاد إلا رجلا خرج بنفسه وماله ولم يعد بشيء من هذا كله".

حكم صيام يوم عرفة

وعن حكم صيام يوم عرفة، فهو "سنة" فعلها المصطفى صلى الله عليه وسلم، وحثّ عليها في كلامه الصحيح المرفوع، كما روي عن أبو قتادة رضي الله تعالى عنه عن النبي، أنه قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده" أخرجه مسلم.

ويُسنّ صيام يوم عرفة لغير الحاج، وهو يوافق التاسع من ذي الحجة 1444.

موعد وقفة عرفة 1444

وحدد المعهد القومي للبحوث الفلكية موعد وقفة عرفة لهذا العام 1444 هـ فلكياً يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 م، على أن يكون عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي 28 يونيو 2023 م، وفقاً للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد.

اقرأ أيضاً.. موعد عيد الأضحى المبارك 1444 في السعودية

العشر الأوائل من ذي الحجة

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..