من سنين وانا ابحث عن تعريف للسعادة ؟

قبل 11 سنة

السلام عليكم
نرغب ان نعرف من الاخوان ماهو مفهومهم عن السعادة
فالبعض يقول في الصلاة او السفر او المال او المركز
ولكن ننتظر من الاخوان بمشاركتنا بفكرهم حول السعادة فأنا من سنين ابحث في هذا الموضوع وبعدها سوف اطرح ما حصلت عليه من خبرات وبحوث بالمجال وجزيتم خير وشكرا

من سنين وانا ابحث عن تعريف للسعادة ؟
عندك أي منتج؟
الكل: 84

السعادة ان تكون ( شمعة تضيء للاخرين )
الاضاءة لا تكون إلا بالقيم والعادات الموافقة لها, والمشتركات الانسانية.

من وجهة نظري وباختصار

السعاده ,,, هي الرضا

الرضا بالحال
الرضا بالمال
الرضا بالقضاء
االرضا بالقدر

فمتى كنت راضي ,,, اذا ســــــ أنت ــــعيد

والله أعلم

أخوك / ابوثامر 2

تحياتي

ولست ارى السعادة جمع مال

ولكن التقي هو السعيد

( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون ) الجاثيه

في طاعة الله بشكل عام

الاخ سعود وجهة نظر
كذلك ابو ثامر كلامك منطقي واشكركما وننتظر مزيدا من التعريفات حتى لو كانت شخصية !

اشكر الاخ مسامح ومتقاعد

عضو قديم رقم 168035
قبل 12 سنة و4 أشهر
7

من أراد السعادة الأبدية السرمدية في الدنيا والاخره فهي في قوله تعالى (من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة )

مما يجلب السعادة (الصدقة_قيام الليل_ تفريج كربة مسلم_ فك العاني أي الأسير _ الابتسامة_التواضع _حسن الخلق_حب الخير للغير_ عدم كره الاخرين _القيام بالواجبات الدينية والأسرية على أكمل وجه_ قراءة القران_ مدوامة الصلاة مع الجماعة في المسجد) هذه أبرز مقومات السعادة للمسلم ,,

تقوى الله + رضاء بقضاء وقدره الله = سعادة

السعادة هي التقوي

السعادة في نظري اذا ادى واجباته تجاه ربه نال السعاده في الدنيا من راحة البال وفي الاخره

السعيد هو من اتى الله بقلب سليم

السعادة
في العفو والعافية والستر

رائع ابا حمدان نفع الله بك
المتفائل اشكرك
الاخ فيصل شكرا
المبدعه شكرا
سيك نعم مع الجميع
ابو السعود شكرا

على كلام الاخوان جميعا ان الصينيون والامريكان وغير المسلمين لايسعدون !!!!!!!
فهل من توضيح!!!

يقول الله جلا جلالة وهو اعلاميستفسر عن الآية الكريمة في سورة طه: ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))[طه:124-126]، يقول: هل هذه الآية على كل شخص يغفل عن ذكر الله؟



هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكر الله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كان في مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيق والحرج والمشقة فلا ينفعه وجود المال، يكون في حرج وفي مشقة بسبب إعراضه عن ذكر الله وعن طاعة الله جل وعلا، ثم يحشر يوم القيامة أعمى. فالمقصود أن هذا فيمن أعرض عن طاعة الله وعن حقه جل وعلا، ولم يبالِ بأمر الله بل ارتكب محارمه وترك طاعته جل وعلا، فهذا جزاؤه، نسأل الله العافية.



يقول الله سبحانه و تعالى {فإما يأتينَّكم منِّي هُدًى فمن اتَّبع هُداي فلا يضل و لا يشقى [123] وَمَنْ أعرَضَ عن ذكري فإنَّ له معيشةً ضنكًا و نحشُرُهُ يومَ القِيَامةِ أعمى[124]}.
في الآيتين الكريمتين أن من اتبع القرآن و عمل به فإن الله ـ سبحانه و تعالى ـ تكفل له بأن لا يضل في الدنيا و لا يشقى في الآخرة. و في الآية الثانية أن من أعرض عن القرآن و لم يعمل به فإن الله جل و علا يعاقبه بعقوبتين:


الأولـى : أنه يكون في معيشة ضنكاً و قد فسر ذلك بعذاب القبر ، و أنه يعذب في قبره ، و قد يراد به المعيشة في الحياة الدنيا و في القبر أيضا فالآية عامة.
و الحاصل : أن الله توعده بأن يعيش عيشةً سيئةً مليئةً بالمخـاطر و المكـاره و المشاق جزاءً له على إعراضه عن كتاب الله جل و علا ، لأنه ترك الهدى فوقع في الضلال و وقع في الحرج .
و العقوبة الثـانية : أن الله جل و علا يحشره يوم القيامة أعمى ، لأنه عمي عن كتاب الله في الدنيا فعاقبه الله بالعمى في الآخرة ، قال {قال رب لِمَ حشرتني أعمى و قد كنتُ بصيراً [125] قال كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنا فنَسيتَهاَ و كَذَلِكَ اليَوْمَ تُنسَى [126]}[طه] ، فإذا عمي عن كتاب الله في الدنيا بأن لم يلتفت إليه و لم ينظر فيه و لم يعمل به ، فإنه يحشر يوم القيامة على هذه الصورة البشعة و العياذ بالله. و هذا كقوله تعالى {و من يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقيِّضْ لَهُ شيطاناً فهو له قرين[36] و إنَّهم ليصدُّنَهم عن السبيل و يحسبون أنَّهم مهتدون[37] حتى إذا جاءنا قال يا ليتَ بيني و بَينَكَ بُعدَ المشرقين فبئسَ القرين[38] و لن ينفعَكم اليومَ إذ ظلَمتُم أنكم في العذاب مُشتَركين[39] أفأنتَ تُسمعُ الصُّمَّ أو تهدي العُميَ و مَن كَانَ في ضَلالٍ مُبين[40]}[الزخرف].
فالحـاصل : أن الله جل و علا توعد من أعرض عن كتابه و لم يعمل به في الحياة الدنيا بأن يعاقبه عقوبة عاجلةً في حياته في الدنيا و عقوبة آجلة في القبر و العياذ بالله و في المحشر ، و الله تعالى أعلم.
من تجربه شخصية بحثت عن السعادة في كل ما تتوقعة ولم اجدها الى بطاعة الله والولدين قمة في السعادة اذا وفقت بينهم بس

يعني اننا أسعد الناس وبقية الاديان والشعوب لاسعادة لديهم !!!!!!!!!!

عضو قديم رقم 225176
قبل 12 سنة و4 أشهر
17

متى ما كنت راضي عن نفسك فأنت سعيد


والرضى يتحقق بالقناعة

يخوي نعم الاسعادة عندهم مجرد وقت قصير وبعدها تتقلب علية هموهم الدنيا تحسة ظايع يشغل وقتة بل عمل او المشروبات الروحية واذ فكر النتحارررررر على طول الشياطين تزهم ازء او زي الحيون ياكل يشرب وبعدها يموت كما تموت الحيونات بس من عرف التقرب لله من اي جنس عرف السعادة الابدية

عضو قديم رقم 270369
قبل 12 سنة و4 أشهر
19

هلا بك اسير مدري عسير

انت لم تحدد نوع السعاده المطلوبه فتركت للجميع اجابات عشوائيه فكل منهم يدلي بدلوه
وسأجيبك بعون الله عما تريد
السعاده الروحانيه الحقيقية : هي الحياه مع الله قلبا وقالبا عقلا ووجدانا اعتقادا وقولا وعملا
السعاده مع البشر: هي نظافة القلب وخلوه من الحقد والحسد والغل والظلم والاستهزاء بالاخرين و يجب ان تنظر لمن هو دونك فتحمد وان لاتنظر لمن هو اعلى منك فتحسد ولا تجعل لاحد عليك منه ولا فضل
وان تنام وانت مرتاح البال صافي النفس على نفسك والاخرين
اما السعاده في الدنيا :فعش فيها يومك بكل نشاطك عش السعاده بمنتهاها وتناسى الحزن والالم فعن قريب سيكون من الماضي وتطوى صفحته فلا تجعل الماضي يعيقك ولا تجعل المستقبل يقلقك فكل شخص قد كتب رزقه واجله وشقي او سعيد

جعلني الله واياكم من السعداء في الدارين ووفقني واياكم الى مايرضيه

بالنسبه لي اعتبر سعادتي في هذه النقاط :

* انني لازلت على قيد الحياه

* انني موحد لله واعبده وادعوه ان يغفر لي ذنوبي التي لايعلمها الا هو

* احاول بر ابي وامي

* مصطح جسميا وصحيا وادعو الله ان اصطح عقليا

* اعيش امنا في وطني وبين اسرتي

* عندي قوت يومي

هذا من وجهة نظري في السعاده ولا يهمني ماحصل في نيكاراجوا

او من حكم في بلاد الواقواق

أضف رداً جديداً..