الوفاء موجود في القبائل والعوائل وفي المناطق جميعِها على مستوى أسرٍ وأفراد وأقصد بالوفاء هنا هو حفظ العشرة وصعوبة الفرقى بعد زمالة وجيرة سنين يغلب الوفاء في هذه القبيلة على حسب ما لمسته ورأيته فأكثر الناس تحافظ على الصحبة والزمالة وعلى الأشخاص لأنهم أغنياء أو لمصلحة ما لكن أن تجد من يحرص علي شخصٍ عند فراقه وانتقاله وهو إنسان عايدي متوسط الحال لا جاه مذكور ولا مال ودور فهذا قد يكون لكنه قليل كثير في هذه القبيلة قبيلة بلي( البلوي ) كنت أعمل بالعزيزية في المدينة بمدرسة طلابها من عدة قبائل وعوائل وفيها من بلي كان يدرس بفصل من الفصول طالبان شاميان بعد شهور تم تحويلهم لمدرسة أخرى ظهر اهتمام البلوات بعد الغياب الذي طال فأخذوا يسألون بعض المعلمين وعسى ما صار لهم مكروه ونحو هذا الكلام . ___ أتذكر في سنة من السنوات تعب معلمٌ لمشاكل اجتماعية كان يسر بها فيتأخر أحياناً ويسافر يتهرب من حالته وتوترت علاقته مع المدير الذي كان ذا لسانين فكان حتى السلام ما يسلم عليه ثم فاجأه ببديل ليطرده من المدرسة بهذا المعلم الذي سيحل محله وافق هذا كان وكيل المدرسة من قبيلة منقرة البلوية لما أخذ المعلمُ الخطابَ لم أر أحداً من الإداريين وغيرهم يمشي معه ويودع هذا المسكين سوى البلوي الذي وقف معه عند باب سيارته وهو متغير الوجه يدعو له بالتوفيق مع معارفه الجدد . وأتذكر نصيحة موظفٍ بلوي لمراجع مع وجود مجموعة من الموظفين الذي اعتادوا مراجعةَ ذلك المراجع لكن البلوي قدر مراجعاته المتكررة في شهور فأسدى له نصيحة أخوية صادقة تختصر الوقت والجهد . وفي سنة من السنين سمعت بالرادو شاعرة بلوية تهدي قصيدة لزوجها بعد سنين من العمر والعشرة فقلت في نفسي هذه لا تريد الجماهير ولا السمعة . الخصال والصفات الطيبة تغلب وتكثر في عوائل وأسر مثلها مثل بعض المواهب الوراثية المعنوية كالحفظ والشعر أو الجسمية قد تكثر في أسرة من الأسر وفي عائلة من العوائل وتوجد الصفات الطيبة على مستوى القبائل كالكرم في شمر والشجاعة في أهل السنة من يام والمناسب في مثل هذا الحال هو الشكر وعدم الفخر بهذه الصفات أو الطعن بشخص محروم منها . _____ لا يكون الشاكرُ شاكراً إلا بثلاث 1 - الإعتراف بالنعمة مثلاً إذا كان للشخص سيارة كامري عليه أن يعترف فإذا بغت عينه تنظر وهو واقف عند الإشارة فله أن يقول لنفسه ترى فيه ناس ما تلقى غير البسكليتات ويمنع نفسه من التطلع للماركات الغالية الفخمة لأنها إذا تطلعت زهدت بالذي عندها . 2 - التحدث بالنعمة يخبر الناس في المجالس بأنه بخير ونعمة عنده سيارة وراتب محترم وخير وإذا احتاج محتاج غير مدمن تسول يساعده بما يجود به ومن التحدث بالنعمة إذا أسعد الحاضرين في مجلس أو بين أولاده وأهله قائلاً أنا في صحة وعافية سالم من كل الأمراض الخطيرة والحمد لله وبعض الناس يمتنع من التحدث خوفاً من العين وهذا خطأ أو يتحدث في وسائل الإعلام عن تخصصه وما يملكه من قدرات وإمكانيات وغيرها ليدل المحتاج عليه لا بد من التحدث بالنعمة وبفضل الله وخيره . 3 - الركن الثالث الذي ينبني عليه الشكر عدم استخدام هذه النعمة في معصية وأذى بل يجعلها في موضعها الصحيح . اللهم صلّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد .