| جميع الحقوق محفوظة © |

من أغرب الاستفسارات حول الطيران التي واجهتني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,


انا ك موظف في مجال الطيران بشكل عام ومن المعجبين في هذا المجال منذ زمن بعيد
اواجهه اسأله من بعض " العامة " والذين لا علاقة لهم بالطيران الإ ركوب الطائرات فقط ...

حبيت اليوم اشارككم في بعض هذه الاسئلة :)

- هل الطيارة فيها بوري ؟

هذا السؤل دائم بصراحة ويعتبر من الاسئلة الفضولية للمعرفة ...
الاجابة : لا يوجد بوري للطائرة للتنبيه للطائرات الاخرى .. ولكن يوجد جرس مناداة للموظف الارضي فقط ..
وهو جرس خفيف ..

- هل بالطائرة دركسون ؟

نعم يوجد دركسون في الطائرة ولكن ليس ك دركسون السيارة في النصف بل في الركن على يسار الكابتن عبارة عن ذراع تدور بشكل دائري .. لقيادة الطائرة على الارض ..
اما اليوك الموجود بالمنتصف مثل دركسون السيارة وهو لقيادة الطائرة بالجو .. حيث يتم به التحكم بال RADDER في الجو لتغيير اتجاه الطائرة .

- هل ترجع الطائرة " ريوس " ؟
الاجابة .. لا يمكن ارجاع الطائرة للخلف .. ولكن هناك طريقة يمكن عملها وله شروط لكي تعود الطائرة للخلف ..
ولكن الاجابة بالطبع لا يمكن

- هل ينقطع التيار الكهربائي عن الطائرة بالجو ؟
نعم ينقطع ولكن في حالات نادرة جداً .. وهو بسبب عطل فني بالتأكيد .. ولكن هناك حلول موجودة في حالة انقطاع التيار الكهربائي للطائرة اثناء الطيران لا قدر الله ..
وقد يكون العطل مجرد انطفاء اللمبات او خراب في محولها فقط .. ولا يكون في التيار الكهربائي كامل للطائرة



هذه الاسئلة اللي اتذكرها الان بالرغم انها كانت في بالي اسئلة كثيره جداً .. ولكن هذه اللي تذكرتها وانا اكتب الموضوع واذا تذكرت اسئلة غيرها راح احطها في الردود :)

واللي عنده اسئلة يحطها برضوا لامانع

الردود (32)
الكل: 32
21 32
21.
18:52:09 2013.10.07 [مكة]
أعتذر للمداخلة،، ولكن لو يُترك المجال لصاحب الموضوع للإجابة لكان أفضل للجميع، وهو يعمل في مجال الطيران ولديه الخبرة الكافية، ولديه مراجع في حال استعصى عليه سؤال. أما إجابات اللقافة والتي تدل على نقص في صاحبها فما لها أي داعي، بالإضافة إلى أن الموضوع يضيع بين فلان وعلان. وبإمكان أي شخص عنده مهارات معينة أن يكتب موضوع في ذلك ويستقبل الأسئلة والاستفسارات عليه ويبرز مواهبة والمعلومات اللي عنده في موضوعه هو ولا يتعدى على الآخرين. الأخ وسيط2007 ،، تقبل مروري واعتذاري
22.
عضو قديم رقم 250387
21:08:33 2013.10.07 [مكة]
^^^^^^ احسنت
23.
عضو قديم رقم 254805
08:34:22 2013.10.08 [مكة]
اخ Hilal اولا اقول شكرا جزيلا علي الكلام الرائع الي اتقال و ياتاجر القلم علي اتفاقك معاة في كلامة والله لو ان الاخ وسيط ماكان زميل في العمل كان رديت عليكم لاكن اكتفي بالسكوت و اسف اخ وسيط علي المداخلات و الاطالة
24.
08:49:33 2013.10.08 [مكة]
اشكرك أخوي haysoom على الاجابة المفصلة ولا يهون اخوي وسيط مع ان اجابته كانت مختصرة جدا
25.
10:12:47 2013.10.08 [مكة]
موضوع روعة صراحة
26.
عضو قديم رقم 250387
10:40:44 2013.10.08 [مكة]
سؤال هل يستطيع الكابتن التحكم بحركه الطائره في الجو والخروج عن مسار الرحله ،، وهل هناك تواصل بين قادة الطائرات وكم المسافه التي يجب ان تكون لتربط التواصل بين الطائرات
27.
11:34:44 2013.10.09 [مكة]
حياكم الله جميعاً مجال الطيران مجال كبير جداً وواسع وقد ما الواحد يحاول يتعلم فيه او يتقن مهاره فيه ف لايمكن ذلك لان الأمور فيه متطورة ومحدثه اول بأول وهو علم واسع ومتشعب وطبعاً في أمور لا يمكن لشخص ما درس وتعلم واشتغل بيده انه يعرفها وفي أمور لا نشرحها الف مرة لشخص ماعنده خلفية عنها فلا يمكن يفهمها مو إنقاص من قدره ولكن لانها أشياء علمية لأصحاب المجال اما الشرح المفصل بيفيدني أنا وغيري من اللي يشتغل بالمجال ولكن العامة والمحبين للطيران بيكون صعب عليهم جداً تحمل التفاصيل طبعاً الموضوع مفتوح للجميع ما وضعناه الا للفائدة العامة لي ولكم بالعكس الواحد يتعلم من غيره ولكن حلاوة الموضوع في الردود المختصرة واللي يحب يسمعها الراكب طبعاً هدف الموضوع كان عن الأسئلة الغريبة اللي مرت علي طبعاً امكن للبعض تكون أسئلة بديهيه وهي كذلك ولكن لأي واحد شغال في المجال بتكون غريبة :) ان شاءالله الكل اخوان وحبايب ولكم خالص ودي وتقديري
28.
14:07:20 2013.10.09 [مكة]
اخ وسيط 2007الشكر لك والله انه موظوع شيق بالنسبه لي رايع وممتاز والمثل يقول اذا عرف السبب بطل العجب . ولا تستغرب من بعض الاستفسارات هههههه خاصه انا والله انه وصل عمري فوق ال 20ماركبت طياره ولا شفته عن قرب الا في الافلام التلفيزون اما اول مره ركبتها الى جده كان فلم رعب كابوووس اتظلمت في اللي راكبين جنبي طرش اكرمكم الله وقلة حيا ويومين وراسي مصدع والنوم كوابيس الله على مااقول شاهد
29.
16:18:41 2013.10.09 [مكة]
معلومات حلوه ماهي بالبال.. شكرا لك
30.
16:27:58 2013.10.09 [مكة]
موضوع جميل كصاحبه جزاكم الله خيرا وأحب اضيف هذه المسألة أحكام الصلاة في الطائرة http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=5&View=Page&PageNo=1&PageID=3390&languagename=
31.
17:18:04 2013.10.09 [مكة]
اشكر جميع الاخوان اللي شرفوا الموضوع والذين اثروا الموضوع بالمعلومات وكل شخص وضع بصمة في الموضوع برد او استفسار او اي شي ... نرجع لصلب الموضوع :) 18. بقلم: المحيطalهادي اخوي المحيط .. دامك ولله الحمد تركب الطائرة ومايصيبك نوبة فوبيا .. ف انت بخير .. قد تكون الاخبار السلبية عن الطائرات او تفكيرك بأن كتلة حديد تطير ههههه ف تسبب لك الربكة والخوف ... ولكن دائماً فكر في قدرة الله عز وجل وكيف الله سبحانه وتعالى في تعليم الانسام مالم يعلم وكيف قدرة الله في جعل كتلة حديد تزن اطنان في الطيران مثل الريشة في السماء ... انا عن نفسي وعلى قدر العلم اللي درسته في المجال والعمل ولكن بصراحة وللأمانة قرأت اية في القرآن لا تحضرني الان .. ولكن تفسيرها ان الله سبحانه يحرك الطير في السماء ويجعله يطير .. بمساعدة الله عز وجل .. لذلك انا اتخيل فعلاً ان الله تعالى هو من يطير الطائرات امكن اكون بتفكير غريب :) <<< ولكن اقنعني عاااد ههههههههه اذا كنت تخاف من الاعطال في الطائرات اثناء الطيران ف لي موضوع كاتبه من فترة طويلة عن بعض الاعطال اللي تصادف الرحلة والحلول الموجودة ممكن يفيدك :) 20. بقلم: سعودابوفهد بصراحة مافهمت سؤالك اخوي .. ممكن تعيده 25. بقلم: رشا حضوركم اروع 26. بقلم: تاجرالقلم بخصوص خروج الكابتن عن مسار الرحلة .. طبعاً يقدر يتحكم في الطائرة ويطير بأي اتجاه .. ولكن لازم ياخذ موافقات من البرج اللي يكون يمر من عنده عشان حركة الملاحة الجوية وبخصوص التحدث مع الطائرات الاخرى .. يقدر يتكلوا بالراديو بالطائرة على موجه واحده ويقدر يخصص موجه .. طبعاً كل طائرة تسير بإسم الشركة ورقم الرحلة ... وتعرف نفسها بهذا الاسم 28. بقلم: المرسال2013 هههههههههه الله يرفع شأنك يارب ذكرتني بأحد الزملاء اول مرة يركب طيارة كان في سفره لشهر العسل ههههه يقولي صارت حفلة من قوة الفجعة ومسافر لماليزيا يعني اكثر من 8 ساعات طيران خخخ 29. بقلم: تذكارksa العفو .. 30. بقلم: anwr شكراً لك اخوي .. بخصوص الرابط جزاك الله خير .... الرابط مايوصل للصفحة المطلوبة ... ممكن يكون عندي على الاقل بالاضافة إلى الخطوط السعودية ولله الحمد توفر في طائراتها الكبيرة والتي تقطع مسافات طويلة أماكن مخصصة للصلاة وسجادات صلاة ووجهة القبلة .. وكذلك مصاحف للركاب وقناة إذاعية بها القران الكريم ... وتوفر حسب الطلب ( قبل الرحلة ) القران الكريم بلغة براين للاخوان المكفوفين
32.
09:36:54 2013.10.11 [مكة]
سلام عليكم سؤالي عن طريقة التحكم بتوجيه الطائرة rudders الكبتن يستخدم التوجيه اليدوي لجهاز التحكم ( مثل طارة السيارة) اضافة لدعاسات بالقدم. ما وظيفة كل منهما
أضف رداً
نقاشات مشابهة