منصة زكاتي كل ما تريد معرفته عن كيفية دفع الزكاة إلكترونياً

حياكم الله في موقع مستعمل، بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك، تصدرت “ منصة زكاتي ” محركات البحث لمعرفة كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا، فيما أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن خدمة زكاتي التي تتيح دفع الزكاة عبر المنصة متاحة لجميع المواطنين باستمرار.

طريقة دفع الزكاة عن طريق تطبيق زكاتي

من خلال تطبيق زكاتي يتمكن جميع الأفراد من حساب وإخراج الزكاة عبر طرق الدفع الآمنة والموثوقة في البنوك العاملة بالمملكة العربية السعودية، وقد بلغت الزكاة الواردة عبر تلك الخدمة نحو 467 مليون ريال سعودي، والمبالغ المدفوعة لمنصة زكاتي يتم إيداعها في حساب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. ثم يتم تحويلها إلى موارد الضمان الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتوزيعها على المستحقين وفقًا للأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، وفي السطور التالية سنتعرف على خطوات دفع الزكاة من خلالها.

اقرأ أيضا: خطوات إخراج زكاة الفطر عبر منصة إحسان 1444

منصة زكاتي كل ما تريد معرفته عن كيفية دفع الزكاة إلكترونياً منصة زكاتي
منصة زكاتي

خطوات دفع الزكاة إلكترونيا

فيما يلي نستعرض معكم في “مستعمل” خطوات دفع الزكاة إلكترونيا عبر زكاتي:

  1. قم بتحميل تطبيق زكاتي على الهاتف.
  2. اضغط على خدمة حساب الزكاة.
  3. تحديد نوع الأموال. 
  4. إضافة القيمة المنوط بها. 
  5. اضغطعلى زر "الحفظ".
  6. الرجوع إلى قائمة حساب الزكاة.
  7. الضغط على أيقونة "الدفع".
  8. اتبع التعليمات اللازمة لتسديد القيمة المنوط بها.

مع العلم أن خدمة “زكاتي” المتاحة للأفراد "اختياريًا" توفر إمكانية حساب الزكاة الواجب إخراجها بمختلف أنواعها، بما يشمل الأموال، والذهب والفضة، الأسهم، الصناديق الاستثمارية، والعقارات، وغيرها.

شروط زكاة الفطر

فيما يلي نستعرض شروط زكاة الفطر وموعد إخراجها وكل ما يجب أن تعرفه بخصوص هذا الشأن: 

  • يجب إخراج زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد وذلك عند الحنفية، فيما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، بينما أجاز المالكية إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين.
    • وكان الشيخ سعد الخثلان رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية، أوضح أن وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 28 رمضان إلى صلاة العيد.
  • “الغنى” ،ولا يقصد بالغنى هنا أن يكون الإنسان صاحب مال وفير، وإنما المقصود به أن يكون لديه يوم العيد وليلته صاع زائد عن قوته وقوت عياله وحوائجه الأصلية

على من تجب زكاة الفطر

 تجب  زكاة الفطر على كل مسلم، مع الصغر والكبر، والذكورية والأنوثية، في قول أهل العلم عامة، وتجب على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله، وعلى الرقيق.

زكاة الفطر مال أم طعام؟

من أكثر الأسئلة الشائعة حول زكاة الفطر، هي ما إذا كان يتم إخراجها طعامًا أم مالا وقد أجاز العلماء إخراجها مالا للجمعيات والمنصات المعتمدة في المملكة فهي التي تتولى إخراجها عنك طعاما للمستحقين.

والأئمة الثلاثة قد أوضحوا أن زكاة الفطر يجب إخراجها من الطعام، وعلى المسلمين التأكد من إخراج زكاة الفطر طعاماً، كما فرضها النبي صلى الله عليه وسلم، والإلتزام بذلك.

مقدار زكاة الفطر 

توجد عدة أحاديث توضح لنا مقدار زكاة الفطر منها حديث ابنِ عمر رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”، وحديث أبي سعيد الخدري: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ. 

وأوضح العلماء أن الصاع أربع حفنات بكفي الرجل المعتدل، أي ليس بعظيم الكفين ولا صغيرهما،  وقال الشيخ ابن باز: “ومقداره أربع حفنات بملء اليدين المعتدلتين من الطعام اليابس كالتمر والحنطة ونحو ذلك.

والمقدار الواجب في زكاة الفطر عن كل فرد صاع واحد بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، ومقداره بالكيلو ثلاثة كيلو تقريباً،و والأصناف المسموح بها في زكاة الفطر هي الأغذية الأساسية المحتملة للتخزين والاحتياط مثل القمح والأرز والشعير والتمر والعدس والحليب والزبدة والزيت، وغيرها.

اقرأ أيضا: طريقة حساب زكاة الفطر 1444 ومقدارها في السعودية

إعلانات ذات صلة

عندك خدمات وبرامج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..