السلام عليكم ورحمه الله
✽ قول بعض الناس :
( بذلت قصار جهدي والباقي على الله )
• سبب النهي / هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
✽ قول البعض : ( الدين لب وقشور )
• سبب النهي / لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
✽ قول البعض : ( يعلم الله إني فعلت كذا )
• سبب النهي / لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل ، إلا أن يكون صادقاً فلا بأس .
✽ قولهم عن الميت : ( دفن في مثواه الأخير )
• سبب النهي / لأنه يتضمن إنكار البعث ، قال تعالى :
{ حتى زرتم المقابر }
✽ قولهم للمتزوج : ( بالرفاه والبنين )
• سبب النهي / لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
✽ قولهم : ( أدام الله أيامك )
• سبب النهي / لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محالٌ منافٍ لقوله تعالى { كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }
✽ تسمية بعض الزهور : ( عباد الشمس )
• سبب النهي / لأن جميع المخلوقات
بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
✽ قول البعض : ( فلان شكله غلط )
• سبب النهي / لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله .
✽ قول العاصي عند الإنكار : (أنا حر في تصرفاتي)
• سبب النهي / هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .
✽ قول البعض : ( الله ورسوله أعلم )
• سبب النهي / لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
✽ قول بعضهم : (بذمتي ، بشرفي ، ورحمة أبويا)
• سبب النهي / لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .
✽ قول بعضهم : (شاءت حكمة الله كذا)
• سبب النهي / لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها ، والذي يشاء هو الله تعالى .
✽ قول البعض : (الله يظلمك كما ظلمتني)
• سبب النهي / لأن فيه اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك .
✽ قول البعض عن الذي مات : (ربنا افتكره)
• سبب النهي / لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .