| جميع الحقوق محفوظة © |

مكافحة المخدِّرات" تطلق النار على رأس شاب في العقيق

سعد جبار- سبق- العقيق: ناشدت أسرة الشاب يحيى محمد الغامدي من محافظة العقيق الذي أطلقت عليه وحدات من مكافحة المخدِّرات في الباحة النار مما أدى إلى وفاته - وزير الداخلية وأمير منطقة الباحة، سرعة إنصاف ابنهم الذي قالوا إنه ضحية بريئة وشاب مسالم أعزل.


وقال ابن عمه عبدالله بن علي بن شريم لـ"سبق": "إن الشاب يحيى هو العائل الوحيد لأسرته بعد مرض والده الكبير في السن، ويعول أسرته بجمع الحطب من الجبال لتغطية مصاريفهم".


ولفت إلى أنه كان "يعاني من مرض السكري، ومعروف لدى المجتمع بأنه شاب صالح، ويحضر جميع الصلوات في مسجد الحي الذي يقطنه، ويقوم بإحضار والده المؤذن بعربة باستمرار للمسجد لرفع الأذان".


وأضاف "عبدالله" أن "والديه الكبيرين في السن حملوني مناشدة وزير الداخية وأمير الباحة سرعة إنصاف ابنهم البريء وتقديم الجناة للشرع".


وأكد أن ابن عمه أنهى إجراءات قبوله في أحد القطاعات العسكرية.


وعن الحادث قال: "عبدالله" إن ابن عمه كان ذاهباً لمنزله ولاحقته سيارات مدنية، ولم يكن برفقتها دوريات أمنية، ولم يكن يعلم أنها تابعة لجهاز مكافحة المخدرات كونهم بالزي المدني.


وأضاف أن الدورية "قامت بإطلاق النار على إطارات مركبته وإيقافه وبعد وقوفه أطلقوا النار من مسافة لا تتجاوز المتر بين السيارتين (سيارة المكافحة وسيارة المجني عليه)، وأصابوه بعيار ناري في مقدمة الرأس".


وشدّد على أنه "لم يكن يحمل أي سلاح وتعمد قتله بهذه الطريقة لم يكن مبرراً لا شرعاً ولا عرفاً ولا قانوناً".


ولفت إلى "تأخر أفراد المكافحة في إبلاغ الشرطة فترة زمنية لأسباب مجهولة".


وقال "عبدالله": "بعد ذلك انسحبت إحدى سيارات المكافحة من نوع جيب شاص أبيض يقوده رئيس الفرقة من موقع الحادث، وتحريك السيارة الأخرى من نوع "ددسن" من موقعها في مسرح الحادث، ولم يعد الجيب الشاص إلا الساعة الرابعة فجراً بعد وصول محقق الشرطة والطلب منه الحضور، مما يضع علامات استفهام حول هذه الجريمة".


"سبق" تواصلت مع الناطق الإعلامي في شرطة منطقة الباحة المقدم سعد بن طراد الغامدي الذي قال إنه "في تمام الساعة الثانية من فجر هذا اليوم الإثنين الموافق 1434/7/10هـ ورد لغرفة عمليات الدوريات الأمنية بمحافظة العقيق اتصال هاتفي من قبل أحد رجال مكافحة المخدرات بالباحة يفيد فيه بأنه في أثناء عملهم بالميدان هو وفرقته المكونة من خمسة أفراد، تم الاشتباه في سيارة من نوع جيب شاص بقيادة شخص غير معروف وفي أثناء التوجه له حاول الهرب منهم".


وأضاف أنهم "قاموا بحجز السيارة من الأمام والخلف بواسطة السيارات التابعة لجهة عملهم إلا أن الشخص استطاع الهرب وقام بصدم إحدى السيارتين وأحدث بها بعض التلفيات، وقام بالهرب".


وأضاف: "أثناء ذلك قام أحد مرافقيه بإطلاق طلقتين في الهواء من السلاح الرسمي المسلم له من نوع مسدس ثم أطلق طلقتين باتجاه إطارات سيارة الشخص الهارب".


وأردف: "تمت متابعته وقام ذلك الشخص بإلقاء قارورة على جانب الطريق، وفي أثناء تلك الملاحقة قام أحد أفراد الفرقة بإطلاق طلقتين باتجاه إطارات الشخص المشتبه ثم تجاوزوه وفي أثناء محاذاتهم له تم إطلاق طلقة ثالثة من نفس الفرد أصابت المشتبه في رأسه".


وقال "الغامدي": "فور تلقي هذا البلاغ تم انتقال جميع الجهات المعنية للموقع وبمعاينة الموقع أتضح وجود شخص يبلغ من العمر 23 عاماً متزوج ومتعلم عاطل عن العمل يسكن بحي جفن التابع لمحافظة العقيق قد فارق الحياة داخل سيارته".


وأضاف: "وجدت إطارات السيارة التي كان يستقلها مفرغة من الهواء نتيجة لإصابتها بمقذوف ناري، وكذا عطل في الإطار الأيمن، كما وجد آثار احتكاك بسيارة أخرى لها في الجانب الأيسر".


وتابع: "عثر بداخل سيارة القتيل على قارورتين سعة 0.33 مل فارغتين ينبعث منهما رائحة تشبه رائحة الكحول المسكر، وعلى حبة واحدة من الحبوب التي يشتبه بأن تكون حبوب مخدرة".


وشدد على أنه "اتخذت كافة الإجراءات الأمنية الأولية اللازمة تحت إشراف مباشر من قبل سعادة مدير شرطة منطقة الباحة العميد مسفر بن سفير الخثعمي".


ولفت إلى "إيداع القتيل بثلاجة مستشفى العقيق، وأوقف أفراد مكافحة المخدرات بالتوقيف رهن التحقيق، وما زال التحقيق جاري لمعرفة ملابسات القضية".


ونشر مغردون عبر "هاشتاق" أعدوه تضامنا مع عائلة الشاب نشروا صورا ومقطع فيديو للشاب يحيى وهو يقوم بإنقاذ محتجزين في سيول العقيق الأخيرة من بينها صور نشرت في تقرير لـ"سبق" قبل أيام للشاب وهو يسارع لانتشال رجل جرفت السيول مركبته، وأنقذه قبل أن تجرف السيول السيارة.

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 28
21 28
21.
10:39:55 2013.05.24 [مكة]
نسأل الله الرحمه للمتوفى والهدايه لشباب وفتيات المسلمين
22.
22:15:18 2013.05.26 [مكة]
سعد جبار- سبق- الباحة: أكد عبد الله بن علي، ابن عم الشاب يحيى الغامدي -الذي أطلقت النار على رأسه فرقة من مكافحة المخدرات في العقيق وأردته قتيلاً- أن الأمير مشاري آل سعود أمير الباحة، طلب لجنة من وزارة الداخلية؛ للتحقيق في مقتل ابنهم. وأضاف "عبد الله" لـ"سبق" قائلاً: "أفراد المكافحة تم تحويلهم من توقيف شرطة العقيق إلى توقيف مرجعهم، ونحن في انتظار اللجنة رفيعة المستوى التي طلبها أمير الباحة من وزارة الداخلية، واليوم يمرُّ علينا كأنه سنة". وأكد "عبد الله": "نحن نعلم بعض مستجدات القضية، ومن أهمها وأبرزها أن أفراد المكافحة لم يكن لديهم أمر بالقبض عليه أو مطاردته أو إطلاق النار عليه، واتَّضح لنا أن نتائج تحليل ابن عمي سليمة من جميع أنواع المخدرات والكحول"، متسائلاً عن الأسباب والدوافع لقتله عنوة وهو مسلم مسالم وغير مقاوم، وما هو السرُّ في وضع تلك الحبة اللعينة التي ظلت صامدة فوق فخذ الضحية بعد مطاردته وقتله؟، وتلك القوارير الفارغة المشتبه بها وتنبعث منها رائحة الكحول حتى وصول محقق الشرطة... هل كل تلك المضبوطات التي ادَّعوها هدفها تبرير قتله؟ وأردف ابن عم الضحية قائلاً: "لماذا لم يقُمْ رئيس الفرقة بردع أفراده وهو يعلم بالأنظمة والتعليمات أم هو عنصر رئيس في قتل يحيى؟"، مشدداً على أن "ابن عمه ليس عليه سوابق في أي جهة حكومية، وتحاليله تشير إلى أنه سليم بنسبة 100%، وبعيد عن دائرة الشكوك فلماذا يُقتل بكل بساطة؟". ونشر مغرِّدون صورة ليحيى وهو يحمل أوراقه فرحاً، بعد قبوله في قطاع عسكري، مؤكدين أن الصورة التُقِطت قبل الحادثة بيومين.
23.
22:30:36 2013.05.26 [مكة]
ان صح ذلك فقبوله في العسكرية معناه انه خضع لتحليل كشف تعاطي المخدرات وطلع فحصه سليم وهذا من شروط القبول في العسكرية في الوقت الراهن .. بامكان اهل المقتول الرجوع الى سجل تقديمه للعسكرية وسيتضح انه لا يتعاطى المخدرات او المسكرات حسب الكشف عليه .. ويا اخوان الفحص لو انك متعاطي قبل ستة اشهر يظهر في التحليل .. الحبة والعبوات اذا الشخص ما يتعاطى المخدرات صدقوني انها من وضع رجال المخدرات وقد سبق عملوها ماهي اول مرة .. لذلك انصح اخواني عندما يتم ايقافك للتفتيش من قبل رجال المخدرات وتخضع لتفتيش شخصي انتبه من وضعه ليده داخل مخباة الثوب او البنطلون حقك قم انت باخراج جيب الثوب او البنطلون للخارج ليرى انه فاضي او امسك يده وفتشها جيدا قبل ما يدخلها في جيب الثوب بين الاصابع وتحت سوار الساعة وانفض كم ثوبه اذا انت واثق من نفسك حتى ماتقع ضحية له بدسها واخراجها من ثوبك لانه مصدق وانت كاذب في نظرهم لكن اذا شافك صاحي لحركاته ينطم على شحم .
24.
عضو قديم رقم 92248
07:28:56 2013.05.27 [مكة]
أكد عبد الله بن علي، ابن عم الشاب يحيى الغامدي -الذي أطلقت النار على رأسه فرقة من مكافحة المخدرات في العقيق وأردته قتيلاً- أن الأمير مشاري آل سعود أمير الباحة، طلب لجنة من وزارة الداخلية؛ للتحقيق في مقتل ابنهم. وأضاف "عبد الله" لـ"سبق" قائلاً: "أفراد المكافحة تم تحويلهم من توقيف شرطة العقيق إلى توقيف مرجعهم، ونحن في انتظار اللجنة رفيعة المستوى التي طلبها أمير الباحة من وزارة الداخلية، واليوم يمرُّ علينا كأنه سنة". وأكد "عبد الله": "نحن نعلم بعض مستجدات القضية، ومن أهمها وأبرزها أن أفراد المكافحة لم يكن لديهم أمر بالقبض عليه أو مطاردته أو إطلاق النار عليه، واتَّضح لنا أن نتائج تحليل ابن عمي سليمة من جميع أنواع المخدرات والكحول"، متسائلاً عن الأسباب والدوافع لقتله عنوة وهو مسلم مسالم وغير مقاوم، وما هو السرُّ في وضع تلك الحبة اللعينة التي ظلت صامدة فوق فخذ الضحية بعد مطاردته وقتله؟، وتلك القوارير الفارغة المشتبه بها وتنبعث منها رائحة الكحول حتى وصول محقق الشرطة... هل كل تلك المضبوطات التي ادَّعوها هدفها تبرير قتله؟ وأردف ابن عم الضحية قائلاً: "لماذا لم يقُمْ رئيس الفرقة بردع أفراده وهو يعلم بالأنظمة والتعليمات أم هو عنصر رئيس في قتل يحيى؟"، مشدداً على أن "ابن عمه ليس عليه سوابق في أي جهة حكومية، وتحاليله تشير إلى أنه سليم بنسبة 100%، وبعيد عن دائرة الشكوك فلماذا يُقتل بكل بساطة؟". ونشر مغرِّدون صورة ليحيى وهو يحمل أوراقه فرحاً، بعد قبوله في قطاع عسكري، مؤكدين أن الصورة التُقِطت قبل الحادثة بيومين.
25.
10:39:17 2013.05.27 [مكة]
نسينا الشاب الذي قام بتجاوز نقطه التفتيش لعدم حمله الرخصه فتم الاطلاق على رأسه وذهبت القضية ادراج الرياح وهذي قصه الغامدي ,,, بنفس الفكره ... قامو يرقعون القضية وحتى لو كان يحمل مخدرات لايبرر فعلتهم فهناك قوانين وانظمه تنص على عقوبات لمثل هذه الجرائم ليس من المبرر اطلاق النار بهذه الطريقة مالم يبادلهم اطلاق النار رحمه الله عليه السؤال المهم على اي اساس يتم اطلاق النار بهذا الشكل من الواضح انه ليس هناك استراتيجيات او بنود لمثل هذه الحالات ... وانما عشوائية بحته وشله متخلفين حمقى لايعرفون الا استخدام السلاح ولا شيء غيره ,,, حسبي الله ونعم الوكيل حتى في امريكا لايتم قتل المتهم بهذه الطريقة طالما لم يكن مسلح لدينا شبيحه همج متخلفين اقل ما يتم وصفهم بالحيوانات المسعوره
26.
21:21:18 2013.06.03 [مكة]
وش صار على القضيه احد عنده علم يا اخوان
27.
23:20:03 2013.06.03 [مكة]
محمد بن نايف وفقه الله لن يظلمهم وسيجازي من قصر وفرط وهو دائما يقف في صف المظلوم أنصح هل المقتول بالذهاب إلى مكتب الأمير و مقابلته
28.
19:38:50 2013.07.01 [مكة]
السلام عليكم اخر ما استجد في القضيه بحسب كلام صحيفة سبق ان العسكري هو.المدمن بعدما اجروا له تحليلا.. حسبنا الله ونعم الوكيل