مقال اكثر من رووعه يخصنا جميعا& ثقافه الانتماء &

قبل 11 سنة

هاتريك - جدل الانتماء http://www.hatrik.net/?page=view_news&Id=7725 مقالي اليوم بين أيديكم

مقال اكثر من رووعه يخصنا جميعا& ثقافه الانتماء &
عندك أي منتج؟
الكل: 2

محمد الدوسي


- حالة الإحباط المتواترة في الإعلام الرياضي الحالي المتزامن مع انطلاق دورة الخليج الحادية والعشرين وخسارتنا الأولى تجعلنا نذوب رياضيا في مساحات التشاؤم وسط نداءات ( السخط ) النقدي للأخضر السعودي بدءاً من ريكارد وخياراته وتكتيكه ومروراً بإدارته وانتهاءً بكابتنه ياسر .
- ومع تصريح ( ناقد) و( انتقاد ) مصرّح نسمع ونشاهد بين محطةٍ وأخرى أصواتاً تناقش ( إشكالية ) الاختيار وضعف الاعداد (وسوداوية ) الفكر المعني بانتزاع صفحة ( بيضاء ) للوطن عن طريق ذهب الخليج .
- وكما أن أي عملٍ في أي مجالٍ يكشف عن فلسفة صاحبه وتصوره لعالمه فإن النقد الرياضي يكشف أيضاً ما بداخل صاحبه وتصوراته لكل ما يعتقده ويكتنزه عقله الباطن .
- يقول الدكتور عبد الكريم بكار : إن حياتنا العامة والخاصة مليئة ( بالجدليات ) ولذلك نشأت العلاقة الجدلية بين
( البناء ) و ( النقد ) بل أن كل منهما قد يتغذى على حساب الآخر بطريقة جوهرية .
- وإذا ما ربطنا بين عملية البناء والتصحيح الرياضي لمنتخبنا السعودي وطريقة النقدالمتبعة في إعلامنا السعودي نستنتج من ذلك نظرية ( جدل الانتماء ) إن صح التعبير على غرار ( جدل المغالطة ) لابن رشد .
- ومع عودة هذه الظاهرة وتلك النظرية تعود مجددا لذاكرة ( البعض ) مغريات العاطفة وحنين الألوان
في محاولة لرسم بقع ( الوحل ) في المساحات الخضراء.
- فنسمع أولئك ينادون بالمنطق والعقل بعد أن تناسوا ( تجريد ) عقولهم من الانغماس في (عاطفة الانتماء).
- ومعها نسمع لهذا ينادي بذاك وآخر يقلل من أولئك مستبقين أحكامهم بفشلٍ ( مُحبِط )سينصبهم أبطالاً ريثما يسقط البطل لننتظر بعدها جملة ( جاكم كلامي ) .
- لا ولن نجرد الآخرين من وطنية غُرست في نفوسهم لمجرد رأي أو انتقاد وإن كان قد جانبه الصواب ولكن نقول لهم بكل هدوء وعقل : ما هكذا توردالإبل .. .. فكل الأشقاء الخليجيون يشاهدونا ويسمعونا واللي ما يشتري يتفرج ..
- رياضة الوطن ومنتخبه يا سادة لا تحتاج سوى الالتفاف وصوت ( العقل ) واختيار الكلام المناسب في الوقت المناسب وكثيرُ من أبنائه البررة يعون ذلك .
-رغم خسارتنا من العراق الأكثر قوة وانظباطا وترشيحا إلّا أن ذلك لا يعني نهاية المطاف واقحام مالا يُعقل في كل خسارة فنية فلا وقت للإحباط وزيادة ( الطين بله ) ولا مجال للسخط ولنخرج من رداء التشاؤم ونغطي كل مساحات عقولنا بالتفاؤل بعد مشيئة الله .
- في ( النقد الرياضي البّناء ) .. فرق كبير وبون شاسع بين :
( العاطفة ) و ( العقل ) و كذلك ( الإحباط ) و ( التحفيز) .
- تراشق إعلامي ... وتناقش إعلامي .. تقارب اللفظ واختلاف المعنى .
- كلنا خلف الأخضر السعودي بانتماءٍ واحد وصوت واحد وعاطفة واحدة .

تويتر
m_aldoosi@

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

أضف رداً جديداً..