| جميع الحقوق محفوظة © |

مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب لااستاذ ممدوح الولى الخبير الاقتصادى

( 1 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
انخفاض عدد الشركات الجديدة والتى توسعت
حسب تقرير مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 ، والذى يمثل السنة الأولى للانقلاب والصادر عن وزارة التخطيط ، فقد بلغ
عدد الشركات الجديدة التى تم تأسيسها 8245 شركة ، مقابل 8946 شركة تأسست خلال عام تولى الدكتور محمد مرسى ، بنقص 701 شركة بنسبة تراجع 8 % .
كما وصل عدد الشركات التى أجرت توسعات خلال سنة الانقلاب 1303 شركة ، مقابل 1348 شركة بعهد مرسى بنقص 45 شركة .
وبلغت رؤس أموال الشركات التى تأسست والتى توسعت معا فى عهد الانقلاب 44 مليار جنيه ، مقابل 58 مليار جنيه لرؤس الأموال للتأسيس والتوسع بعهد مرسى بتراجع 24 % .

( 2 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
ارتفاع قيمة العجز بالموازنة رغم المنح الخليجية
حسب تقرير مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 ، والصادر عن وزارة التخطيط فقد بلغت قيمة العجز الكلى بموازنة السنة الأولى للانقلاب 3ر252 مليار جنيه ، مقابل عجز كلى بلغ 7ر239 مليار جنيه بموازنة عام تولى الدكتور محمد مرسى ، بنمو 3ر5 % لقيمة العجز .
والغريب أن يزيد العجز رغم حصول حكومة الانقلاب على منح بلغت 5ر98 مليار جنيه ، خاصة من دول الخليج الثلاثة السعودية والامارات والكويت ، مقابل 2ر5 مليار لقيمة المنح التى حصلت عليها حكومة الدكتور هشام قنديل .
بما يعنى زيادة فارق العجز الكلى بنحو 106 مليار جنيه بين حكومتى الانقلاب والشرعية ، فى حالة افتراض تساوى حجم المنح .



( 3 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
زيادة الدين الخارجى رغم المعونات الخليجية الضخمة
حسب تقرير لوزارة التخطيط عن مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 ، فقد زادت قيمة الدين الخارجى بنحو 2 مليار و834 مليون دولار ، خلال السنة الأولى للانقلاب عما كان عليه بنهاية فترة الدكتور مرسى ، ليصل الى 46 مليار دولار .
والغريب أن يزيد الدين الخارجى رغم حصول الانقلاب على دعم خليجى بلغ 9ر17 مليار دولار خلال تلك السنة ، توزع ما بين 9ر11 مليار دولار فى شكل معونات ومنح نقدية وعينية ، و6 مليار دولار فى صورة ودائع بالبنك المركزى ، بواقع 2 مليار من كلا من السعودية والامارات والكويت .

4 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
61 مليار زيادة لأعباء خدمة الدين المحلى والخارجى
حسب تقرير لوزراة التخطيط عن مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 ، فقد زاد الدين المحلى لأجهزة الموازنة العامة للحكومة بنحو 256 مليار جنيه ، خلال السنة الأولى للانقلاب عن فترة الدكتور مرسى ، كما زاد الدين الخارجى بنحو 8ر2 مليار دولار ما بين الفترتين .
وترتب على ذلك زيادة أعباء خدمة الدين العام المحلى والخارجى من فوائد وأقساط ، بنحو 61 مليار جنيه لتصل الى 279 مليار جنيه مقابل 218 مليار جنيه بفترة مرسى .
وبلغت أعباء فوائد الدين المحلى والخارجى 172 مليار جنيه مقابل 147مليار جنيه ، بزيادة 25 مليار جنيه ،
رغم خفض الفائدة على أذون وسندات والخزانة خلال السنة الأولى للانقلاب .
كما بلغت قيمة أقساط الدين المحلى والخارجى 107مليار جنيه ، مقابل 71 مليار جنيه بارتفاع 36 مليار جنيه عن فترة مرسى .



( 5 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
انخفاض قيمة الجنيه تجاه العملات الأجنبية
حسب تقرير لوزارة التخطيط حول مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 ، فقد زاد سعر صرف الجنيه تجاه الدولار بنهاية يونيو الماضى الى 18ر7 جنيه مقابل 01ر7 جنيه بنهاية عهد مرسى بارتفاع 2 % .
كما استمر وجود السوق السوداء للدولار ، وبفارق كبير عن السعر الرسمى ، بما يشير الى استمرار نقص الدولار وعدم وفاء البنوك بكامل احتياجات المستوردين رغم المعونات الخليجية السخية .
كما زاد سعر صرف اليورو الى 77ر9 جنيه مقابل 18ر9 جنيه بارتفاع 4ر6 % ، كذلك زاد سعر صرف الجنيه الاسترلينى الى 22ر12 جنيه ، مقابل 77ر10 جنيه بنهاية عهد مرسى بنمو 5ر13 % خلال السنة الأولى للانقلاب .

( 6 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
ارتفاع التضخم الى 2ر10 % مقابل 1ر6 %
حسب تقرير لوزارة التخطيط حول مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 ، فقد بلغ معدل التضخم خلال السنة الأولى للانقلاب 2ر10 % مقابل نسبة 1ر6 % للتضخم خلال عام تولى الدكتور مرسى .
والمعروف أن السنة المالية الأولى للإنقلاب قد انتهت آخر يونيو الماضى ، وبالتالى فإن تلك السنة المذكورة لم تتضمن زيادات أسعار المنتجات البترولية من بنزين وسولار ومازوت وكيروسين وبتوجاز وغاز طبيعى والتى تمت فى الخامس من يوليو الماضى .
كما لم تشمل ما ترتب على ذلك من زيادات فى تعريفة نقل الركاب ، وارتفاع أسعار كثير من السلع مع زيادة مكون النقل بها أو مكون الوقود بها .


( 7) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
انخفاض قيمة الصادرات وزيادة العجز التجارى
حسب تقرير مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 والصادر عن وزارة التخطيط ، فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية خلال السنة الأولى للانقلاب بنحو 869 مليون دولار عنها بفترة الدكتور مرسى بتراجع 2ر3 % .
بينما زادت الواردات بنسبة 8ر2 % ، لترتفع قيمة العجز بالميزان التجارى الى 7ر33 مليار دولار بنمو 10 % عما كان عله بفترة مرسى .
والمعروف أن هناك منح خليجية من البترول الخام والمنتجات البترولية بلغت قيمتها حوالى عشر مليارات من الدولارات ، وفى حالة اضافة قيمتها الى الواردات البترولية لزادت قيمة العجز التجارى الى ما يقرب من 44 مليار دولار .
ويتوقع زيادة العجز بالميزن التجارى خلال العام المالى الثانى للانقلاب ، والذى بدأ فى أول يوليو الماضى ، فى ضوء انتهاء المنح البترولية السعودية فى أغسطس الماضى ، وبدء شراء بترول خام كويتى ، وشراء منتجات بترولية بضمان شركة اماراتية ، وبدء شراء غاز طبيعى فى ديسمبر ، لمدة ثلاث سنوات قابلة للزيادة حسب تصريحات وزير البترول .

( 8 ) مقارنة أداء فترة مرسى بالانقلاب :
انخفاض الدخل السياحى وزيادة السياحة الخارجة
حسب تقرير مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال العام المالى 2013/2014 والصادر عن وزارة التخطيط ، فقد انخفض عدد السياح الواصلين لمصر خلال السنة الأولى للانقلاب بنسبة 35 % ، عما كان عليه عددهم فى عام تولى الرئيس مرسى .
ليصل العدد الى أقل من 8 مليون سائح ، مقابل أكثر من 12 مليون سائح بفترة مرسى .
كما انخفض عدد الليالى التى قضاها السياح الواصلين لمصر بنسبة 49 % لتصل أقل من 73 مليون ليلة سياحية مقابل أكثر من 142 مليون ليلة سياحية .
وانعكس انخفاض عدد الليالى السياحية على الدخل السياحى ، الذى تراجع بنسبة 48 % ليصل الى 1ر5 مليار دولار مقابل 8ر9 مليار دولار بعهد مرسى .
وعلى الجانب الآخر فقد زادت مدفوعات سياحة المصرييين المتجهة الى خارج البلاد ، من 9ر2 مليار دولار بفترة مرسى ، الى أكثر من 3 مليار دولار بالسنة الأولى للانقلاب بنمو 4 % .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 26
21 26
21.
21:58:40 2014.10.21 [مكة]
لست اقتصادياً ولكن فترة حكم مرسي اثبتت شيئاً مهما وهو ان مصر من اكبر اقتصادات الدول العربية - على الاقل - وكل ما يحتاجه هو ادارة حسنة وشيئاً ولو قليلا من الامانة كانت مصر قبل انقلاب العسكر الاول عام 52 لا تقارن الا بسويسرا من ناحية الرفاه والنظافة وجودة الخدمات العامة فجاء العسكر ليوصلوها في اقل من عقدين الى بلد فقير يتسول المساعدات وهو ما لم يحصل في تاريخ مصر المعروف واستمر الوضع البائس حتى ظن الناس ومن ضمنهم اهل مصر أنفسهم ان الفقر قدر على مصر وأن المشكلة في مصر واهلها وقيض الله هذه الثورة( 25يناير ) التي ازاحت الطاغية العميل وجاء بعده حكم لو لم يكن فيه من المزايا إلا الإرادة الحسنة والرغبة الصادقة في خدمة البلد فأظهرت مصر وجهها الحقيقي في اقل من سنة فانتعش الاقتصاد وارتفع مستوى السوق بيعا وشراء وبدأت ملامح تحسن اقتصادي واضح فصدرت الاوامر الى فلول الحكم السابق العميل الذي كان لا يزال يسيطر على مفاصل الحكم والامن فكان الانقلاب ومن ثم نتائجه التي نراها أمامنا مصر مرضها العملاء , والعملاء ققط هم علتها , ولو تخلصت منهم لعادت في فترة قياسية اقوى واغني بلد عربي وما اورده الكاتب من معلومات وحقائق احد الشواهد الملموسة على ذلك , فهو ليس مديحاً لمرسي كما توهم انصار الانقلاب ولكنه تشخيص لعلة مصر المستديمة وهو الافتقارالى الإدارة ( والنوايا ) الحسنة , ولا يمكن للعميل إلا أن يكون تابعاً لمتطلبات اسياده وليس لمتطلبات شعبه ووطنه , لذا باع مبارك الغاز المصري لليهود بعشر ثمنه , وهاهو خليفته يسير على نهجه علة أوضاع العرب المتردية ومشاكلهم الاقتصادية المزمنة هم العملاء , لذا لم تحتمل دوائر مؤامرات الغرب حكماً ينتخبه الشعب في مصر لأكثر من سنة واحدة فلو نجح الحكم الديمقراطي في مصر - وكان في طريقه إلى ذلك - لكان ذلك بوابة لإزاحة جميع العملاء الذين فرضوا على الامة العربية منذ الحرب العالمية الثانية
22.
09:02:03 2014.10.22 [مكة]
رد 19: كفى تعاميا عن الحق و قلبا للحقائق... و يا ليتك تتوقف عن مشاهدة القنوات المصرية الرسمية. الرجل يناقش الآثار الاقتصادية للانقلاب الأسود الذي يفوق بشره و كيده قوى الاستعمار مجتمعة! مصر اليوم يحتلها طغمة من الفسدة تجردوا من الأخلاق و من الضمير و حتى الإنسانية ، و هم هم منبع البلاء... و لن نرى ... و لن ترون من هؤلاء العسكر إلا أيام نحس مستمر! السيسي رفع الدعم عن الوقود و عن رغيف الخبز ... ليزيد في علف كلابه في الجيش و الداخلية ليأمن غدرهم ... و يضمن إخضاع الشعب بإطلاق كلابه ينهشون لحومهم ليل نهار... إقرأوا التاريخ و تعلموا من دروسه... فهو مصداق لكتاب الله تبارك و تعالى، الذي هو الدواء الناجع و الوحيد لكل بلايا هذه الأمة... و تذكر الوعيد الوارد في سورة محمد" و إن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم" هذا الكلام ليس للترديد أو الترتيل فحسب... هذا سبيل الهداية سبيل الرشاد ، و لا يزيغ عنه إلا هالك!
23.
09:31:45 2014.10.25 [مكة]
اتمنى ان نعرف اين الخلل ....؟!!
24.
09:26:29 2014.11.07 [مكة]
http://revolution-voice.com/?p=627 مستشار وزير المالية يقر بان معدلات النمو فى عهد د. مرسى ضعفها الان
25.
عضو قديم رقم 383147
12:01:23 2014.11.12 [مكة]
رد 19 يقول: الدين والسلطة لا يجتمعان!!!!!!!! طيب كيف جمعتهم حكومتنا..... مشكلة الانترنت أنه يعطي الجميع منبر ليعبر عن وجهة نظره ولو كان لا يعي ما يقول
26.
20:37:14 2014.11.12 [مكة]
يا دكتور خالد .... بارك الله فيك وبلاش تمسك للراجل على كل كلمة للاسف اصبح الجميع يتكلم حتى بدون ان يدرك ما يقول ولعلك رايت من التعليقات من يهاجم ومن يتهم ومن يهدد ومن يسب ... هدانا الله جميعا لما فيه الخير والله المستعان ...!!