| جميع الحقوق محفوظة © |

معاناتي مع حملة توطيد للحج حوطة سدير والمجمعه

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام :

أكتب لكم هذا الموضوع النابع من معاناتي وقهري تجاه إستغلال شعيرة الحج للتكسب الغير مشروع من قبل بعض اللصوص النظاميين ووالله ترددت في ان اكتب فكثيرا ما اقول العوض عند الله لكني رأيت عجلة هؤلاء اللصوص تسير من خلال الإستفادة من قاعدة العوض على الله او حتى قاعدة لست مسؤول عن من سيتورط بعدي .

ووالله إن هؤلاء اللصوص لو فتح المجال للكفار في خدمة الحاج لما فعلوا كما يفعل هؤلاء المتكسبين بالشعائر والوعود الزائفه والتسمت بسمات اهل الخير .

طبعاً للجميع ان يكذب ما سأقول لكن سأعطيك إرشادات تفعلها في حال صدق كلامي ووقع الفأس بالرأس حتى تتدارك بعض مالك من حق شرعي تستحقه بعقد شرعي لأنك وفيت بالأجر ولم يوف بالعقد .

بداية أعترف اني لم أتخذ قرار الحج إلا متأخر قبل دخول الشهر بيومين او ثلاثه لكني كنت حريصاً على تفادي حملات الحج المخفضه لأني اعتقد ان مستوى الخدمه سيكون بمستوى الأجر وحاولت مع شركات لها سمعتها من الأقرباء كحملة الهاشم لكن إكتملت الأعداد لديهم باكرا جداً وبالحجز .

أخير وجدت ان أغلب حملات الحج حتى المخفضه إنتهت من قبول مزيد من الحجاج ولم يبق لي إلا ان بحثت مع الأقارب حتى توصل احدهم إلى حملة حج تسمى حملة توطيد للحج ويقع مكتبهم الرئيس في حوطة سدير ولهم مكاتب في المجمعه وبريده , إتصلت بهم فقالوا يوجد أمكان كثيره فذهبت لهم من الرياض إلى حوطة سدير سألتهم هل هم حمله مخفضة قالوا لا قلت تكلفة الحاج قالوا 3950 ريال قلت تمام سألتهم عن أهم سؤال يهم اي حاج وهو العدد في كل خيمه أكد لي الشاب في المكتب ومالك الحمله على الجوال ان كل خيمه لايتعدى فيها العدد 10-12 شخص بالكثير قلت تمام ثم قلت لن اركب معكم من هنا ولكن سألتحق بكم يوم 8 في موقع الحمله في (طرف مزدلفه من جهة منى) قالوا تمام لكن التكلفه لاتختلف 3950 * شخصين = 7900 ريال دفعتها لهم ثم رجعت قبل يوم الحمله لأستلم تصاريح الحج .

إنطلقت وتمكنت من الوصول لموقع الحمله عصر يوم 8 فبدأت المفاجآت معي وهي كالتالي :
1- 22 شخص في الخيمه الواحدة ( 11 مقابل 11 بينهم اقل من 20 سم لكي تمشي إلى مكانك مع الحذر كي لاتسقط على احد النومى من الحجاج ) .
2- الإعاشة كانت سيئه من ناحيتين اولاً الكفايه : فمثلاً كانت التغذيه أكثر اوقات الحمله تعتمد على صحن إيدام صغير + خبز مفرود ربع واحده للشخص + حبة جبن مثلث + 3-5 حبات زيتون ومن ناحية الخدمه كان يقوم على خدمة أكثر من 300 حاج ( التصريح كان 250 حاج وعدد الحجيج الكلي يتجاوز 300 بكثير ) 3 سعوديين + 5 بنقاليين ( يبدو انهم خدم خاص لمالك الحمله ) وكان توزيع الوجبات اسوأ ما في الأمر فحين كان بعضهم قد نام بعد ان أكل وجبته ( الخفيفه القليله جداً ) ينتظر البعض ربع خبزه وصحن ايدام وجبنه قد تصله وقد لاتصله والله على ما اقول شهيد .

وبالمناسبة فمع سوء الكفاية وسوء الخدمه وحدوث نزاعات كثيره من بعض الحجاج تجاه القائمين على الحمله بسبب ذلك وغيره من التلاعب بالعدد المسموح والمصرح به من وزارة الحج كان يركز عليه في لحظتها بمزيد من (الخبز المفرود فقط) وفي الأخير لم ينس مالك الحمله ان يعلق في الأسياب والممرات لوحة كتب فيها حديث ابو هريرة رضي الله ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط إن إشتهاه اكله وإن كرهه تركه ) وفاته قول الله تعالى اوفوا بالعقود وقول الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين على شروطهم .

طبعاً من الغد كان التوجه لعرفه وبدأ يظهر النزاع الحاصل من تجاوز العدد المصرح به من قبل وزارة الحج وهذه مقدمه قبل الولوج على تجاوز هذا اللص على النظام :
فعندما تقدم مؤسسه على وزارة الحج لتقديم الخدمة للحجيج فالوزارة وفقاً لعدة نقاط ووفقاً للقرعه وحجم المخيم الممنوح للمؤسسه تمنح عدد تصاريح معين يتناسب مع كل تلك النقاط لكي تقدم خدمه ومقر إقامه مريح للحاج كي يتمكن من أداء فرضه على أكمل وجه .
بناء عليه تستطيع المؤسسه إستضافة حجيج بعدد التصاريح الممنوحه لهم لكن ما فعله هذا اللص هو ان بعض الحجيج مثل حالتي يفضلون القدوم بسياراتهم الخاصة او في الطائره ( قد يتجاوز عددهم في بعض الحملات نصف الحمله ) لذا هذا العدد من الحجيج المغادر بوسائله الخاصه يدفع الطماع لكي يجعل الباصات التي سيخلوا بعضها بالكامل لأن يملأه بحجيج من غير تراخيص ( فاللص يتألم من تحرك الباص خالياً مع ان ثمنه مدفوع كاملاً من قبل من سافر بطريقته الخاصه ولا يحتاج الباص إلا في المشاعر ) والمساكين يقال لهم إركبوا التصاريح ستلحق بكم او قد سبقتكم بينما لم يصدر لهم تراخيص فعلياً وأدلل على ما اقول فعلياً : لما ركبنا الباصات صباح يوم عرفه ضج البعض ممن سافروا على متن الباص لكون وجوه جديده ركبت الباصات في اماكنهم ويحسبون انهم اولى بالأماكن منهم بل بعضهم يعتقد انهم متطفلون .

وقف اللص وقال : للبعض من الشباب والرجال : إحتسبوا فهناك حريم اولى منكم بالمكان ولما نازعه البعض بأن القضيه فيها عقد وأجر وليس التقصير منهم بل منه لأنه إستوفى أجره وعليه ان يقدم الخدمه للجميع بالتساوي وليس بمنح احد حق آخر قال بكلمة إستنكاريه : كيف تبيني أحرك سياره خاصة لك على حسابي !! يقولها وكأنه متصدق على هؤلاء الحجيج .

عموما غلب فعل الخير على الشباب وآثروا على انفسهم ثم مضينا لعرفه . بحمد الله قدم لنا فاكهه ثم وجبة الغداء ( رز ولحم ) لكن بعد جمع المال من القارن والمتمتع ممن عليه نسك !

لما ركبنا الباصات للتوجه إلى مزدلفه ( مخيمنا حقيقه في مزدلفه ) لم نتمكن من الوصول إلا الساعه 2.30 منتصف الليل وليس عند المخيم بل على الجسر ( يتطلب مشي مسافة كيلو إلا تقريباً ) والغريب في الأمر ان أغلب إذا لم يكن كل حملات الحج تستعين بأدلاء وراديوهات لاسلكية ) لتسريع الحركه وتفادي المسارات المزدحمه كان صاحبنا بأصحابه الأثنين مجرد حضور وبدون تكليف احد بهذا التنسيق لتوجيه 5 باصات مما تسبب بهذا التأخر الذي انهك قوى الشباب فكيف العجائز المخدوعات عظم الله اجرهن .

طبعاً قمت انا وزوجتي بالتوجه إلى الرمي مباشره بدلاً عن التوجه للمخيم ولم نرجع إلا حين اذن الفجر ببطون خاوية من صلاة الظهر حتى الفجر وقد سمعنا ان قلة قليله نالت وجبة عشاء من مطعم ( ومن سبق لبق لدى هذه الحمله ) .

طبعاً مع تلاعب هذا اللص وإستيفائه الثمن كاملا وعدم توفيره وتطبيقه لشروط العقد المكتوب قررت الخروج يوم العيد عصرا وكلمته وقلت له : انا خارج لعدم رضائي بالخدمه وعدم صدق الوعود ( وقد اردت ان يدفع لي ولو نصف ما دفعته خصوصأ اني سافرت بسيارتي الخاصة ولم تستمر إقامتي في حملته أكثر من يوم ونصف واردت لو دفع هذا المبلغ ان اتدبر حمله اخرى او شقه ) فقال لي بأسلوب اللص الذي لايريد الإحراج امام بقية الحجيج فسحبني على جنب وقال اعطني جوالك كي اتصل بك بعد الرجوع من الحج لأعطيك حقك فصدقت الكذبه وأخذت جواله وعاودت الإتصال فظهر على حقيقته وقال : وهل كل من اراد الإنسحاب يأخذ ماله هكذا فقلت له وهل كل من لم تف بشروط العقد معه ستبرر له عدم إرجاع المال بهذه الحجه فلم يرد واغلق السماعه . طبعاً قلت له نصف المبلغ رده وانت مسامح فلم يقبل .

ومن الجدير بالذكر ان زوجتي وجدت احد صديقاتها في الحمله وقد قالت لها : الحمد لله انكم سافرتم بسيارتكم الخاصه فقد قيل لنا ان التصاريح ستلحق بنا وفي الأخير ولما اقبلنا على نقطة الفرز للتصاريح قال لنا اللص التصاريح بعيده ولا يمكن ان ننتظرها ويجب عليكم النزول من الباص حتى نتجاوز نقطة الفرز . تقول المرأه ووالله لقد قطعنا 2 كيلو متر مشياً على الأقدام ونحن نبكي من الغبن والتعب لكن لاحول لنا ولا قوة ضعفاء وتورطنا معه ونريد ان نكمل الفرض .

بالنسبة لي بحمد الله إلتحقت بقريب لي وللمرأه ونحمد الله على التيسير وبالنسبة لهذا اللص فأنا اسأل الله إن كان يستحقها وغيرها من اموال الحجيج ان يبارك له فيها وإن كان غشوغبن وخدع فأسأل الله ان يجعلها لنا ولهم اجرأ ومثوبة وحج مقبولاً ويمحق بركتها عليه فلا يربح لادنيا ولا آخره .

أخيراً كذلك لاتصدق كل ما اقول لكن في تلك اللحظة التي تقرر فيها الخروج من حملة هذا اللص فلا تقبل إلا الكلام معه وفضحه بالصوت العالي ولاتخرج من عنده بوعود كاذبه بل لاتخرج إلا ومالك معك وإلا والله لن تراه بعد ذلك ولن تحلم به .

كتبت هذه التجربه ولست بحاجة لمن يتلكم عن الإحتساب والأجر والصبر فهذه ليست حديثنا حين نتكلم عن نصاب يستغل ظروف الحاج الذي يضمن انه سيرضخ ليكمل حجه فليس ثمة حمله ستقبلك وانت هناك وهذه نقطة ضعف الحاج ونقطة قوة اللص لاوفقه الله ولا سامحه ولكن الهدف التحذير فكم من أناني عاش قصة غبن من لص فلم يرد للناس إلا ان يعيشوا نفس القصة والخدعه .

للعلم عابد القرشي صاحب احد افضل الحملات خدمه للحاج واقل نسبة ربح تأخذ من حاج يقف ليقول في الحمله ثم في مطار جده ثم في مطار الرياض : من لم يرض عن الخدمه فليأتي ارد له كل مادفع وهو مسامح فيما قدم له من خدمه .
اقولها والله لله لم اواجه الرجل ولا اعرفه , لا اعرف سوى ان أناس كثر يثنون عليه ثناء عظيماً لولا تواتره لما نقلته هنا وهذا الفرق بين اللص وبين من يقدمها قربة لله وخدمة للحاج والله اعلم.

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 33
21 33
21.
عضو قديم رقم 294756
08:11:22 2014.09.26 [مكة]
http://www.youtube.com/watch?v=3-ZDOV6_KKY للإطلاع
22.
عضو قديم رقم 294756
08:20:10 2014.09.26 [مكة]
للبيان والحقيقة http://www.youtube.com/watch?v=3-ZDOV6_KKY
23.
عضو قديم رقم 294756
08:21:26 2014.09.26 [مكة]
حفل مسلمين الجدد بحملة توطيد http://www.youtube.com/watch?v=tuIlvGz_a0o
24.
عضو قديم رقم 294756
08:23:15 2014.09.26 [مكة]
مقطع من كلمة الشيخ نايف الصحفي في حفل تكريم المسلمون الجدد من الصين بحملة توطيد لحجاج الداخل http://youtu.be/y7p5TcH0k-E
25.
عضو قديم رقم 294756
08:29:30 2014.09.26 [مكة]
للاستماع .. http://youtu.be/d6TI6Mkx1ms
26.
12:39:33 2014.10.16 [مكة]
هههههه مره دكتور جي وليس صاحب حملة توطيد ومره أخرى 5 ردود دعائيه للحملة . وتصر على الكذب في ردك رقم 8 وانك لست صاحب حملة توطيد وتقول شهادة لله ايضاً !! : ------------------------------------------------- دكتور جي . صاحب حملة منذ أكثر من 17 سنة أبشرك لست صاحب حملة توطيد لكن الشهادة لله والحق أحق أن يتبع .. --------------------------------------------------------------- أخيراً يا دكتورجي الحقوق لا تذهب بالتقادم وباهلتك على ما أدعيته عليك فلم ترد على مباهلتي , وحج الافاضل والمسلمين الجدد في حملة ما ليس مؤشر على انها لاتستغل الحجاج , وتمنيت لو لم يكن هذا المقال بين عينيك وانت تحاول تغيير صورتك بحج شيخ فاضل او غيره معك فالحجيج يتساوى اعلاهم وادناهم في الفريضه والأمر عقد بينك وبينهم اصلاً والمشكله انه حتى لو قمت بمحاولة تحسين الخدمه فلن تكون مثل عابد القرشي صاحب حملة القرشي لأن المغصوبه ماتدر.
27.
12:59:01 2014.10.16 [مكة]
إشتكي عليهم وأدعو عليهم ولو كان ظلموك الله ينتقم منهم وفي زريتهم في الدنيا و الآخره
28.
22:02:58 2015.08.21 [مكة]
الغرض التحذير فقط والفلوس فدا الناس اللي احذرهم.
29.
عضو قديم رقم 294756
17:00:04 2015.08.24 [مكة]
لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا. أكثر الناس كذبا هم من يلبسون الباطل للناس طناً منهم انه سيجدون مبتغاهم الدنيئ وحقدهم الدفين عبر السنين زاعمين انهم ناصحون وفي الحقيقة مرضى نفسيون وحاقدون ، يزداد حقدهم كلما قرب شهر الحج ناهيك أنه لا يوجد لهم دليل واحد على ما يزعمون او يقترفون من بهتان . الغريب في الأمر يختلق الكذب وكأنه الوحيد الذي حج في ذلك العام . لو كان لك حق او مظلمة لما تقول اين البرهان او اين من كان معك في الحملة لماذا لم يطالهم الظلم الذي تدعيه . ثانياً : تفانيك عبر السنوات في نشر الكذب والافتراءات لماذا لم تطرق باب الجهات الرسمية أن كنت صادقا . لماذا لا تميط اللثام عن قناعك واسمك الحقيقي وتخرج للعالم وتقول لهم عن مظلمتك ان كنت صادقا .
30.
17:45:17 2015.08.24 [مكة]
تهاوشوا الدكاترة (: يا أخوان صلوا على الحبيب المصطفى ونحن بعام 1436 هـ ، تقبّل الله حجّكم .
31.
18:11:47 2015.08.26 [مكة]
هههههه هلا هلا بدكتورجي! وينك من زمان ماشفناك ؟ اولاً : الكذب الذي تتهمني به فلدى القراء ردودي وردودك وردود الاعضاء يقرأون ويحكمون من الكاذب ومن الصادق. ثانياُ : الجهات الرسمية آخذ حقي فقط من خلاله لكن طعم حملة توطيد لصيد الحجيج سيبقى ع حاله يتصيد الحجاج ويستغل ظروفهم الصعبه في عدم تمكنهم من تغيير الحملة حين يقعون في الورطة لذا نحذرهم وناخذ اجرهم قبل ان يقعوا في المصيده ! ثالثاُ : اسمي الحقيقي ههههه مو انت اعلنت عنه من قبل ونكبت نفسك بعد ان زعمت انك مالك علاقة بحملة توطيد لا وبعد حددت سنة حجي في حملة توطيد من زيادة الذكاء ؟ لكن نصيحة خلها ع اسم الحملة ازين يجوز تغيره لكن لا توصل لاسمك لاني لو ابي اسلط الضوء ع اسمك كان بديت فيه مباشره علماً اني ما ذكرته الا عندما ذكرت اسم العائلة من باب المقابلة وكان عليك تقدر هالامر مني. رابعاً : انا التزمت نصيحتك اني اخرج للعالم واقول لهم عن مظلمتي (وهذا الموضوع عن ذلك) وانت تكفلت من طرفك بذكر اسم عائلتي وش تبي اكثر من كذا ؟
32.
عضو قديم رقم 403097
18:36:19 2015.08.26 [مكة]
المواطن يحق له ان يحذر من الشركات التي تسرق المواطن والمقيم دكتوريان روح واحنا وراك كون انه اقسم في موضوعه وعانا من هذه الحمله سوف نصدقه ونكذبك يا دكتور جي اي شركه وضيعه لاتحترم الناس سوف تكون على صفحات قوقل وسيكتب عنها انها سيئه يوجد 11 محرك بحث غير قوقل الحقائق عن اي شركه لاتحترم المواطن سوف نعزز النشر عن ما تفعله بالمواطن والمقيم
33.
09:07:01 2015.09.19 [مكة]
أشهد الله ان ما عانى منه الاخ دكتوريان لا يساوي شيئاً مما عانيت انا منه في هذه الحملة البائسة.. لقد ظللت اربعة أشهر بعد الحج لا استطيع الهرولة فضلاً عن الجري. بعض التفاصيل في الحملة : طوال مدة الحملة لن نأكل سوى برتقالة و زبادي و رز سادة. لم نركب اي وسيلة نقل اثناء المشاعر. الخيمة فيها اكثر من 20 شخص الخيمة التي بجوار رأسي شغالات اندنوسيات وهاتك يا ازعاج و سرقات. لايوجد حمام