| جميع الحقوق محفوظة © |

مرسي يُغضب المسؤولين الإيرانيين ويدافع عن حكومة البحرين

بدأ خطابه في قمة عدم الانحياز بالترضي على الخلفاء الراشدين بالأسماء

مرسي يُغضب المسؤولين الإيرانيين ويدافع عن حكومة البحرين


متابعة – طهران: دافع الرئيس المصري محمد مرسي عن الشعب السوري الذي وصفه ب "الثائر والمكافح"، داعياً إلى إسقاط نظام الأسد الذي نعته ب "الكافر والمستبد"، خلال كلمته في افتتاح قمة دول عدم الانحياز التي افتتحت اليوم؛ الأمر الذي قد يغضب المسؤولين الإيرانيين.

وقال مرسي: "علينا في دول عدم الانحياز، العمل على دعم الشعب السوري؛ لإسقاط نظام الأسد".

واعتبر مرسي "ثورة 25 يناير" في بلاده حجر الزاوية في حركة الربيع العربي، مشيراً إلى نجاحها في تحقيق أهدافها السياسية لنقل السلطة إلى الحكم المدني، وقال إن مصر اليوم دولة دستورية وديمقراطية وحديثة.

وعن القضية الفلسطينية، طالب مرسي بإقرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وتأسيس دولته، وقال: "ينبغي علينا دعم حق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته العضو في الأمم المتحدة، وأن مصر ستدعم أي تحرك فلسطيني في الجمعية العامة أو مجلس الأمن، إذا ما قررت القيادة ذلك".

ولم يشجب الرئيس المصري إسرائيل في القتل والاستيطان، ولم يتهجم على سياسة أمريكا بتاتاً، خلافا لتوقعات مسؤولي النظام الإيراني، وحث مرسي الفلسطينيين على إتمام المصالحة الوطنية.

وخلافاً لما يقوم به المسؤولون الإيرانيون، بدأ الرئيس المصري خطابه بالصلاة والسلام على النبي وترضى عن الخلفاء الراشدين بالأسماء، فيما دافع عن الحكومة البحرينية بشكل غير مباشر.

وكان الإعلام الإيراني ادعى أن مشاركة مرسي في قمة طهران ستجعله يغير مواقفه لصالح النظام الإيراني، وسيكون ضد مواقف الدول العربية المعتدلة.

من جهة أخرى، أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ناصر النصر في كلمته أمام القمة، ضرورة حل الملف النووي الإيراني بالطرق السلمية، مشدداً على حق إيران في استخدام الطاقة النووية. وشدد النصر على ضرورة إصلاح هيكلية مجلس الأمن بشكل يعكس الوضع العالمي الحالي، معتبراً أن العالم بحاجة إلى حوار الحضارات لمعالجة جذور الكثير من الاحتقانات.

وأشار رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الأزمة السورية، مؤكداً على ضرورة العمل على إنجاح مهمة الأخضر الإبراهيمي في سوريا.


الوفد السوري ينسحب من قاعة مؤتمر عدم الانحياز خلال كلمة مرسي



سبق – متابعة: انسحب الوفد السوري من قاعة مؤتمر دول عدم الانحياز خلال كلمة الرئيس المصري التي انتقد فيها الحكومة السورية، حسب موقع "بوابة الأهرام".

قال الرئيس محمد مرسي، خلال كلمته صباح اليوم الخميس بقمة دول عدم الانحياز رقم 16 المنعقدة في طهران: إن تضامننا مع أبناء سوريا ضد نظام قمعي فقد شرعيته واجب أخلاقي، قبل أن يكون ضرورة سياسية ومجتمعية.



الرئيس المصري ينتقد حكومة بشار في "عدم الانحياز"




سبق – متابعة: انتقد الرئيس المصري محمد مرسي حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، خلال كلمة أمام قمة دول عدم الانحياز، التي تستضيفها إيران حليفة الأسد.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قال مرسي في طهران أمام زعماء دول الحركة: إن هناك الآن "ثورة في سوريا ضد النظام القمعي".

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 6
1.
19:27:01 2012.08.31 [مكة]
عبد الرحمن سفر الحوالى عبر تويتر : ..........................​................. خجلت السعودية أن تترضى عن الخلفاء الراشدين فى المدينة فترضى الرئيس مرسى عنهم فى معقل الرافضة . لقد ذكرني موقف مرسي اليوم بموقف حصل قبل سنوات من اليوم فقد زار رفسنجاني الحرم المدني قبيل صلاة الجمعة. وحينما وقف بجوار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر. سلم على النبي ولعن أبا بكر وعمر. فغضب لذلك الشيخ الحذيفي إمام الحرم المدني وقام بارتجال خطبة من وحي الموقف وترضى عن أبي بكر وعمر. فتم إيقافه عن الخطابة حينها!!! واليوم تسمع إيران الترضي على أبي بكر وعمر في عقر دارها. وأنا أجزم أن ذلك لم يحصل من قبل في أي مؤتمر أو قمة. جزاه الله عنا كل خير. ورضي الله عن أبي بكر وعمر وسائر الصحابة.
2.
07:48:49 2013.06.03 [مكة]
مع تمنياتنا للرئيس بالتوفيق وللشعب المصري بحياة سعيده الا انه بدأيراودني الشك في ما جرى ويجري من الرئيس وانفتاحه على ايران واكبر دليل كثرة القنوات الرافضه الايرانيه على قمر نايل سات فأي عداء لهم ؟؟
3.
09:28:21 2013.06.03 [مكة]
الكلام هذا متى ؟؟ كل هذا التصريح لا يعني لنا شيء كشعب سني نريد موقف واضح وصريح وتصريحات حازمه حول الملف الإيراني والعلاقات معهم ؟ فأن أستمرت هذي العلاقه فمرسي عميل من الطراز الأول وأن أستأثر في سياسته شيء من المفآجأه تسر أمة محمد فهذا العشم وهذا ما ننتظرهـ قناع الدبلوماسيه أنكشف والأن تحديد المصير وتحديد الطرف ليس عندنا وقت والدماء تسيل في الشام أسأل الله أن يهدي ويوفق من أعان وأن يسلط ويخسف بمن خان
4.
12:53:10 2013.07.30 [مكة]
مرسي راح انتهينا الرجل زين اذا ماحكموه بالقصاص تكلموا في موضوع غيره
5.
عضو قديم رقم 149564
14:20:11 2013.07.30 [مكة]
ان شاء الله القصاص لك ولمن هم على شاكلتك يابارود
6.
21:19:48 2013.07.30 [مكة]
يكفي ان الله عزه واخرجه من سجين الى رائيس دولة وانا ضد فكرة تبادل المصالح مع ايران لكن بقى ساسه طيب واصيل لانه انسان مسلم ويخاف الله ولا نعلم ماهي سياسته مع ايران لكن نتفال خير فيه