| جميع الحقوق محفوظة © |

مخلوق معروف يصلح شعاراً للتعليم وهو اسم سورة من سور القرآن . السلام الملَكي

( الشمس ) سطوع نور عمل حياة يستفيد من ضوئها كثيرٌ من الخلق
واضحة وضوح ذاتها مخلوقة عظيمة مسخّرة مطيعة .
_____
سورة الشمس التي أقسم الله بها وبضوئها ونهارها .
الضحى شباب النهار كما أن العصر هو أجمل النهار والظهر هو الوقت الأصيل الذي جاء فيه الحث ليذكر فيه الإنسان ربه بالأذكار والدعاء .
كأن مراحل النهار تشبه مراحل العمر .
في النهار العمل وطلب المعيشة وبالتأريخ الشمسي تُعرف مصالح دنيوية كثيرة وتُرى فيه أكثر الأشياء حسياً وعلمياً بشكل قاطع للخلاف .
ثم أقسم بالقمر الذي يتبع الشمس ويتلوها في نص الشهر القمري وتتلوه الشمس في نص الليالي وبالتأريخ القمري تُعرف أوقات العبادات والراحة في آدائها .
أقسم بآيات أخرى في سورة الشمس ليكون جواب القسم ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) .
الهدف الأعلى من التعلم والتعليم أن يزكي الإنسان نفسه بعمل صالح يتقنه وبالطاعات ولا يدسها بالمعاصي وقد أفلح من زكاه ربه ونجاه من الكفر والمعاصي وخاب مَن أضله ومن كتب عليه الشقاء .
يجب أن يعمل ابنُ آدم لِما هيأه الله له على قدر وسعه واستطاعته
فتزكية النفس هو الغرض من التعلم والتعليم بالعلم الشرعي ، والتعلم لمعرفة ما يضاد الحق من مظاهر الجهل ومسائله .
_____
قرأت قبل فترة عن شيخ من شيوخ الإمارات العربية المتحدة قولاً فقال ما معناه أريد موظفاً ينسى نفسه في عمله منهمكاً لا يلتفت إلا إلى تدريب يصقله
يزيد إنتاجه وإتقانه دون أن ينظر إلى رئيسه طامعاً بشكره ومدحه وحول هذا الكلام .
يعني الموظف يرفع نفسه ويزكيها ويطورها في تخصصه ولا يزكي نفسه ليحوز على المدح والثناء .
كذلك شرعاً لا يجوز للمسلم أن يزكي نفسَه قال الله تعالى { ولا تزكوا أنفسكم }
لكنه يعمل في تطويرها وتزكيتها بتعويدها على الأعمال القلبية والبدنية واللفظية التي ترفعه في الدنيا والآخرة ولا يطلقها في الشهوات المحرمة والمخالفات دون حد ورادع ذاتي .
في الوقت نفسه لا يطمع في شكر البشر وتزكيتهم وثنائهم أو الجزاء على أعماله الصالحة على ما جاء في بعض السور كما في سورة الإنسان التي يقرؤها أئمةٌ في صلاة الفجر يوم الجمعة
’ إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً
ثم جاءت النتيجة بالحياة العظيمة القادمة ’ إن هذا كان لكم جزاءً وكان سعيكم مشكوراً .
سورة الإنسان فيها أخبار مفرحة نسمعها في بعض المساجد فجر العيد الأسبوعي يوم الجمعة فمن السنة قراءة سورتي السجدة والإنسان فجر الجمعة .
في هذه السورة المُلك الكبير وهي التحية الملَكية الخاصة للسعداء بسكنى الجنة وسلام الملائكة عليهم .
تفسير سورة الإنسان بتفسير الطبري يبين ما جاء في هذه السورة العظيمة .
________
ملَك بفتح التاء مفردٌ جمعه ( ملائكة )
أما جمع ملِك بكسر التاء فهو ( ملوك ) .
اللهم صلّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيم إنكَ حميدٌ مجيدٌ .

الردود (4)
الكل: 4
1.
17:49:12 2019.04.18 [مكة]
الشمس عالية لا يصلها لعلوها ضررُ أهل الأرض ولا أذاهم كذلك المؤمن تأثير الأذى مفقود ما دام أنه يعيش ما بين الصبر والشكر . قد يعيش بعضهم في منزلة الشكر وحده فيشكر على نتيجة الألم وما ينبغي معه الصبر مثل الصحابي الذي قال فزتُ ورب الكعبة عندما طعن في إحدى المعارك . الموحد الأعلى على البشر مذ خلقوا إلى آخر الدهر يظل متواضعاً ينشر نور الإسلام ويقدّم الخير الذي يستطيعه وهو فرح بنعمة لا إله إلا الله لا معبود بحقٍ إلا الله وفرِحٌ بنعمة اتباع سيد البشر صلى الله عليه وسلم .
2.
18:52:24 2019.04.20 [مكة]
في الشمس والقمر والليل والنهار حركة وتعاقب والإنسان يستفيد من هذه المخلوقات تحت السماء وبنائها التي بناها الله العظيم ، والأرض بسطها سبحانه وقسّمها . آيات شرعية وكونية عظمى تدعو لتعظيم الخالق سبحانه وخضوع قلب الإنسان لعبادته والعمل في هذه الحياة وِفق ما يريد سبحانه . __________ يتحرك الإنسان ويعمل تحت السنن التي خلقها الله سبحانه ويستفيد من الحركة ومن النار وحرارتها ومن معادن الأرض وما عليها من مخلوقات كما يطبق الصحيح من علمي الفيزياء والكيمياء وهو يعلم أن لكل شجرة بذرة وللشاة سخلة ومن الناقة حوارها ومن السبب نتيجة فيرعاها ويزيد إنتاجها بعمل يتعلمه عنها . إذا كان للكيمياء عجائب وغرائب تخرق نتائجُها المألوف وهي من خلق الله فإن من الأمور العجيبة التي خلقها الله أن تخرج ناقة من صخرة جبلٍ كبيرة بمدائن صالح هل حدث داخل الصخرة تفاعلات معينة أو على طريقة بعض البرامج العلمية نتائج غريبة لبعض المكتشفات الكيميائية ؟ نحن لا ندري ما صار داخل الصخرة ، الذي يعنينا عظمَة ما حدث بالنسبة للإنسان فهي آية تستوجب الإذعان لِما يريده النبي صالح والدخول في الإسلام دون ردود معاندة متكبرة. استكبر الشعب المدائني عند العلا السعودية كبيرهم وصغيرهم الذكور والإناث وقاموا بمبايعة الشقي العاقر للناقة حتى كانت نتيجة التأييد والمبايعة مرتفعة فنفذ المجرمُ جريمته دون أن يخاف عقباها عاقبة جريمته البشعة لارتفاع نسبة التأييد وظهور نتيجة التصويت ضد النبي صالح بشكل قاطع . قادت جريمتهم إلى النتيجة الكبرى التي أهلكتهم جميعاً حيث دمدم عليهم ربهم وأهلكهم فلم ينجو من هذا الشعب أحد ، لم تنجُ سوى النسبة الضئيلة صالح ومن معه . الله لا يخاف عاقبة هذا العذاب وهو باني السماء وباسط الأرض لكن المعتاد على مناقشة أتباع الأنبياء قد يتكلم عن كلام الله ورسوله فيهلكه الله كما أهلك مَن قبله فلا يزال للأكثرية المدائنية أمثال من البشر المتكبر عن طاعة ربه خالق السماء والأرض وما بينهما .
3.
19:30:10 2019.04.20 [مكة]
في الشمس والقمر والليل والنهار حركة وتعاقب والإنسان يستفيد من هذه المخلوقات تحت السماء وبنائها التي بناها الله العظيم ، والأرض بسطها سبحانه وقسّمها . آيات شرعية وكونية عظمى تدعو لتعظيم الخالق سبحانه وخضوع قلب الإنسان لعبادته والعمل في هذه الحياة وِفق ما يريد سبحانه . __________ يتحرك الإنسان ويعمل تحت السنن التي خلقها الله سبحانه ويستفيد من الحركة ومن النار وحرارتها ومن معادن الأرض وما عليها من مخلوقات كما يطبق الصحيح من علمي الفيزياء والكيمياء وهو يعلم أن لكل شجرة بذرة وللشاة سخلة ومن الناقة حوارها ومن السبب نتيجة فيرعاها ويزيد إنتاجها بعمل يتعلمه عنها . إذا كان للكيمياء عجائب وغرائب تخرق نتائجُها المألوف وهي من خلق الله فإن من الأمور العجيبة التي خلقها الله أن تخرج ناقة من صخرة جبلٍ كبيرة بمدائن صالح هل حدث داخل الصخرة تفاعلات معينة أو على طريقة بعض البرامج العلمية نتائج غريبة لبعض المكتشفات الكيميائية ؟ نحن لا ندري ما صار داخل الصخرة ، الذي يعنينا عظمَة ما حدث بالنسبة للإنسان فهي آية تستوجب الإذعان لِما يريده النبي صالح والدخول في الإسلام دون ردود معاندة متكبرة. استكبر الشعب المدائني عند العلا السعودية كبيرهم وصغيرهم الذكور والإناث وقاموا بمبايعة الشقي العاقر للناقة حتى كانت نتيجة التأييد والمبايعة مرتفعة فنفذ المجرمُ جريمته دون أن يخاف عقباها عاقبة جريمته البشعة لارتفاع نسبة التأييد وظهور نتيجة التصويت ضد النبي صالح بشكل قاطع . قادت جريمتهم إلى النتيجة الكبرى التي أهلكتهم جميعاً حيث دمدم عليهم ربهم وأهلكهم فلم ينج من هذا الشعب أحد ، لم تنجُ سوى النسبة الضئيلة صالح ومن معه . الله لا يخاف عاقبة هذا العذاب وهو باني السماء وباسط الأرض لكن المعتاد على مناقشة أتباع الأنبياء قد يتكلم عن كلام الله ورسوله فيهلكه الله كما أهلك مَن قبله فلا يزال للأكثرية المدائنية أمثال من البشر المتكبر عن طاعة ربه خالق السماء والأرض وما بينهما .
4.
07:51:17 2019.04.22 [مكة]
تزكية النفس تكون على طريقة السلف الصالح وهي أن يوازن المسلمُ بين أعماله التعبدية والعلمية والأسريةِ وما يجب القيامَ به دون أن يطغى جانبٌ على حساب جانب مع مراعاة العمل الفاضل بسبب الزمان والمكان والحال . _____ عَنْ أنس بْن مالك ، " أن نفراً من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سألوا أزواج النبي عَلَيْهِ السلام عَنْ عمله فِي السر فأخبروهم ، فَقَالَ بعضهم : لا آكل اللحم ، وقال بعضهم : لا أتزوج النساء ، وقال بعضهم : لا أنام الليل عَلَى فراش ، وقال بعضهم : أصوم ولا أفطر فحمد اللَّه النبي عَلَيْهِ الصلاة والسلام وأثنى عَلَيْهِ ، ثم قَالَ : مَا بَالُ أَقْوَامٌ قَالُوا كَذَا وَكَذَا لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي " . ___________ ذكر شخصٌ أن عالماً قال لطلابه ما معناه إذا صليتُ الفجر فإني أجلس للعبادة والأذكار إلى طلوع الشمس فمن جلس حتى تطلع الشمس غفر الله له . وطلب من طلابه الابتعاد عنه وعدم سؤاله والسلام عليه ولا كأنه يعرف أحداً في هذا الوقت وذكر أن دروسه يلقيها العصر أو في مثل الليل . ---- لا رهبانية في الإسلام ولا تصوف بطقوس الصوفية البعيدة عن الإسلام . في زمن رمضان يقرأ المسلمون القرآن ويصلون التراويح بتوازن مع أعمال أخرى وفي العيد صلة رحم وحث على إكرام الضيف والوالدين ومن نلقاه من من المسلمين والحال حال سرور وأنس وتوازن مع ما يجب أن يعطيه المقتدِي بالرسول - صلى الله عليه وسلم - حقه وافياً .
أضف رداً
نقاشات مشابهة