مختصون يحذرون من أزمة مياه في المملكة

قبل 10 سنوات

الرياض – تركي العوفي :

حذر متخصصون من أزمة في المياه قد تحدث قريباً في المملكة بعدما ظهرت بوادر هذه الأزمة نتيجة للهدر المائي الكبير مع ما تعانيه المنطقة من شح الأمطار في السنوات الأخيرة.

وأكد الباحث والخبير في علوم المياه عبدالعزيز الطرباق أن المملكة منطقة صحراوية لا توجد فيها أنهار جارية ولا توجد فيها مصادر مائية طبيعية ضخمة ما عدا مياه جوفية قابلة للنضوب، وقال لا بد من إيجاد الحلول العاجلة المتمثلة في وضع الخطط الإستراتيجية لاقتصاديات المياه في المملكة على المدى البعيد والعمل على توفير كميات كبيرة من المياه النقية على المدى القريب وبأقل تكلفة.

وأضاف: مع الأسف الشديد ومن خلال الأربعة عقود الماضية استنزف أو أهدر كثير من المياه وأصبحت بعض المناطق في حالة حرجة. مشيراً إلى أن مشروع التحلية التي بدأت فيه المملكة منذ أربعة عقود لتأمين مياه الشرب يعتبر حل أساسي ولكنه بنفس الوقت مكلف ولن يؤمن الكميات المطلوبة في ظل الزيادة المطردة للسكان وأيضاً تحسن مستوى المعيشة إلى درجة كبيرة بحيث أنه أصبح استهلاك الفرد يتزايد بشكل كبير جداً حتى وصلنا إلى 500 لتر للفرد في اليوم في بعض المناطق.

وقال إذا نظرنا إلى القطاع الزراعي نجد أن هناك استهلاك مفرط لزراعة محاصيل قيمتها الاقتصادية متدنية واستهلاكها للمياه كبير جداً مثل الأعلاف والحبوب والتمور وهذه الأشياء تشكل من 80 إلى 85% من استهلاك القطاع الزراعي وهي ليست مجدية اقتصادياً وليس لها أي مردود اقتصادي.

من جهته أكد المتخصص في أبحاث المياه والأمن المائي عمر الأيوبي أن التوسع في الأنشطة الصناعية يشكل خطراً على المياه وعلى الأمن المائي لا سيما عندما تكون هذه الصناعات صناعات تحويلية مثل الصناعات الثقيلة التي تحتاج إلى تبريد وعملية التبريد تحتاج إلى كميات ضخمة من المياه ولا بد هنا من إجراءات عامة وعاجلة تضع في الاعتبار الحاجة الماسة في النظر إلى الماء كمصدر قابل للنضوب والحاجة الماسة لحمايته.

http://www.alriyadh.com/972475

مختصون يحذرون من أزمة مياه في المملكة
عندك أي منتج؟
الكل: 3

السودان لديه فائض من مباه النيل حسب الإتفاقية لا يستطيع الأستفادة منه فى الوقت الحالى
فقط انبوب يعبر البحر الأحمر الى جدة . مياه لا تحتاج الا لفلاتر و كلور للتنقية و مضخات كبيرة على النيل و على البحر الأحمر

عضو قديم رقم 113340
قبل 9 سنوات و8 أشهر
2

المشكله الكبرى لدينا والهدر لهذه الثروه الغير متجدده هم اصحاب الفواتير العاليه فتجد بعض القصور لديهم بئر او ابار ارتوازيه لتغذية المسابح و ري الحدائق بمساحات شاسعه

الضغط الاخر هو التسونامي من العماله الاسيويه و بالملايين وتدفقهم مستمر على السعوديه وبعضهم بعوائلهم وهؤلاء يشكلون مصدر ضغط هائل اخر على هذه الثروات المهدره ولا ننسى الضغط على البنى التحتيه الاخرى كالكهرباء و البترول وغيرها .

نحتاج دراسة علمية دقيقة و سياسة واقعية

أضف رداً جديداً..