متابعة احداث اجلاء السعودية للرعايا من السودان

قبل 12 شهر

حياكم الله في موقع مستعمل، في متابعة احداث اجلاء السعودية للرعايا من السودان، لا زالت جهود المملكة مستمرة لإجلاء الرعايا من جمهورية السودان إلى المملكة العربية السعودية وذلك جراء الصراع الذي تشهده البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفي هذا النقاش نطلع معكم على آخر التطورات والمجهودات المبذولة بتوجيه من القيادة الرشيدة.

متابعة احداث اجلاء السعودية للرعايا من السودان

احداث اجلاء السعودية للرعايا من السودان 

 وصلت اليوم الخميس، الموافق 4 مايو 2023، سفينتا جلالة الملك "مكة والجبيل" إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة، وعلى متنها 7 مواطنين سعوديين، و229 شخصًا من جنسيات الدول التالية: 

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كندا.
  • هولندا.
  • ألمانيا.
  • الكويت.
  • الصين.
  • السودان.
متابعة احداث اجلاء السعودية للرعايا من السودان

ويأتي ذلك استمرارًا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بتوجيهات من القيادة الرشيدة -أيدها الله- في عمليات إجلاء مواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة، وتوفر المملكة كافة الاحتياجات الأساسية لرعايا الدول الشقيقة والصديقة تمهيدًا لتسهيل مغادرتهم إلى أوطانهم بسلام.

اقرأ أيضا:  صور اجلاء السعودية للسودان

عدد الرعايا الذين تم إجلاؤهم من السودان إلى السعودية

وصل مساء اليوم عبر سفينة جلالة الملك "أبها" إلى مدينة جدة 41 مواطناً سعودياً، و 171 شخصاً من الجنسيات التالية: افغانستان، والفلبين، وجزر القمر، وسيريلانكا، وأوكرانيا، ومدغشقر، والمملكة المتحدة، وسوريا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأفريقيا.

وأعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، أن عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء بلغ نحو 6073 شخصاً ينتمون لـ 104 جنسيات.

سفينة جلالة الملك "الطائف"

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها "وصل مساء اليوم الخميس، عبر سفينة جلالة الملك "الطائف" إلى مدينة جدة 208 أشخاص من "النرويج، واستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وتركيا، وإريتريا، ومصر، ومالطا، وألمانيا، وسويسرا، وفرنسا، وهولندا، وسوريا".

وأعلنت الخارجية، "بذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 6073 شخصاً (246 مواطنا، ونحو 5827 شخصاً ينتمون لـ 104 جنسيات).

كما وصلت سفينة أمريكية اليوم الخميس، أيضا إلى ميناء جدة تحمل على متنها 222 شخصا تم إجلاؤهم من السودان.

سفينة جلالة الملك "الطائف"

السفينة السعودية أمانة

وصلت السفينة السعودية "أمانة"، إلى جدة وعلى متنها 1762 شخصا تم إجلاؤهم من السودان، وقبلها سفينة أمريكية كان على متنها 222 شخصا تم إجلاؤهم من السودان.

والسفينة العسكرية الأمريكية وصلت ميناء جدة، ,كانت تحمل رعايا أمريكيين ومن جنسيات متعددة ليصل عدد السفن التي استقبلها الميناء السعودي 15 سفينة عسكرية قامت بنقل رعايا من بورتسودان إلى جدة حتى وقتها.

السفينة السعودية أمانة

صور سفينة جلالة الملك أبها

صور من وصول سفينة “جلالة الملك أبها” إلى قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة على متنها 5  مواطنين و 198 من رعايا الدول الشقيقة والصديقة.

صور سفينة جلالة الملك أبها

الأحداث في السودان

ويشهد السودان اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الماضي، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا وسط تحذيرات دولية من انهيار الوضع الصحي والإنساني بالبلاد، ونظّمت الرياض ودول أخرى عبر المملكة، عمليات إجلاء شملت آلاف المدنيين والدبلوماسيين منذ اندلاع المواجهات في السودان في 15 أبريل.

ومن جانبه بحث وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله هاتفياً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وقف التصعيد العسكري في السودان، وناقش الجانبان “وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة في جمهورية السودان، وإنهاء العنف”.

وعلى الرغم من الهدنة المعلنة فقد حلّق طيران تابع للجيش السوداني فوق العاصمة الخرطوم، فيما تجددت الاشتباكات في محيط القصر الرئاسي ومنطقة السوق العربية المجاورة، حيث تتمركز قوات الدعم السريع.

ويحاول سلاح الطيران فرض شبكة جوية واسعة من أجل الضغط على عناصر الدعم السريع ودفعها للخروج من الأحياء والتحصينات، بهدف فسح المجال لاحقاً لقوات المشاة من أجل تمشيط تلك المناطق.

وكانت المعارك العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع تواصت، رغم الهدن المتتالية التي يتم تمديدها بانتظام من دون الالتزام بها. فيما حذر المجتمع الدولي من وضع إنساني وصحي كارثي في البلاد.

يذكر أن الوضع يزداد تفاقماً بسبب أعمال العنف والنهب التي لم تستثنِ المستشفيات ولا المنظمات الإنسانية على الأقل، ما اضطر العديد منها إلى تعليق أعماله في البلاد.

اقتحام الملحقية السعودية في السودان

أدان البرلمان العربي اقتحام الملحقية الثقافية السعودية في السودان، من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكاتها. أمس الأربعاء، مطالبا بمعاقبة الجناة واحترام وتأمين البعثات الدبلوماسية.

ودعا رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، إلى احترام البعثات الدبلوماسية وملاحقة الجناة ومعاقبتهم، وتوفير التأمين الكامل للبعثات الدبلوماسية الموجودة في السودان، والتي تقوم بدورها في ظل ظروف بالغة الصعوبة، مجددًا مطالبته بالوقف الفوري لإطلاق النار في السودان والعودة إلى المسار السياسي لحل الأزمة الراهنة.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان تعرض صباح الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكاتها.

واستنكرت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، داعية إلى احترام البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

 

قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة

إعلانات ذات صلة

Search بحث في السوق

حي البوادي قريب من دوار الراية

قبل 6 ساعات و39 دقيقة
جدة

فرقة العرضة السعودية للمناسبات والمهرجانات في الرياض

قبل 4 أيام و21 ساعة
الرياض

مطبعة مطبوعات طباعة بوكسات حلا و حامل اكواب و بوكسات برجر تنفيذ جمع البوكسات جميع المقاسات و الالوان يتوفر عندنا كل ما يخص مشروعكم من مطبوعات

قبل 5 أيام و9 ساعات
بلجراشى

قهوجين صبابين قهوجي الرياض صبابيين قهوة للحفلات والمناسبات تأجير سماعات صوتيات بروجكتر سيوف للإيجار دي جي نسائي كشاف متابعة العروس قهوجيات صبابات

قبل 5 أيام و18 ساعة
الرياض

للبيع معدات الالآت تصنيع الرخام الصناعي بيع خام و مواد رخام صناعي من مصنع في الرياض

قبل 6 أيام و6 ساعات
الرياض

تأجير مكيفات بالرياض سماعات صوتيات مايكات منبرية سيوف للايجار تنسيق حفلات مناسبات كوش أفراح طاولات إستقبال كشاف متابعة العروس كوشات حفلة ملكة خطوبة زواج مناسبة دي جي نسائي ديجية معلاق عبايات

قبل 6 أيام و10 ساعات
الرياض
عرض المزيد..
عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..