السلام عليكم ورحمة الله
اليوم شريت جريدة على غير العادة والسبب وجود خبر مفرح
هو نقض حكم = التفريق بين الزوجين بسبب كفاءة النسب =
وهنا وقفات :
-الناقض هو المحكمة العليا بالرياض ولا تمييز في نقضها = مبروووك
- يقول المحامي احتجت 90 يوما لدراسة المسألة في كتب الفقه = الله يجمل حالك وأتمنى تنشر البحث لتعم الفائدة وتتضح الصورة لجميع الناس المتعصبة .
- خمس سنوات والم{أة في دار الرعاية ترفض الذهاب لأسرتها = من يحاسب من إلا الله الحكيم العزيز يوم تشخص أبصار الخلائق .
- طفل وطفلة هما نتاج الزواج = تمنيت أن يتكلم القاضي فيهما بوضوح وهل يقتلان أو يعتبر زواج والديهما شبهة ويثبت نسبهما وإذا أثبتنا النسب فما علاقتهم بأخوالهم ذوي الكبرياء
إن الباطل كان زهوقا
إن الباطل كان زهوقا
وحسبنا الله ونعم الوكيل
ومبروك لنا رفع الظلم في قضية لإن سخط الله عظيم
ونسأل الله أن يرفع عن كل مظلوم مظلمته
آآآآآآآآمين
النقاش هو حول التفريق بين زوجين لأجل ا عتبارات ليست من الشرع , وهذا حكم يخالف نص الشرع وروحه في دولة تقول ان دستورها هو القرآن والسنة , والقبول بذلك يعني اننا نقبل بشرع الله ونحكمه طالما كان يوافق هوانا وإذا خالف هوانا فإننا ننبذه ونتركه إلى سواه , وليس المقصود ( في نظري ) ترك العصبية القبلية فهذا (مرض) لا خلاص منه ولا فكاك إلا من بلغ منه اليدين مبلغه وهو ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم , والمتعلقين بالعصبية القبلية يعرفون في قرارة نفوسهم انها باطلة لا تستند على أساس ولكن على هذا نشأوا وعلى هذا ربوا فهم يتمسكون اشد التمسك بأمر يعرفون في قرارة نفوسهم عدم واقعيته , لذا فالنقاش في هذا الأمر غير ذي ثمرة لأنه مرض كتب على هذه الأمة وأحد وجوه النقص فيها التي ذكرها رسول الله .
ولا أطالب المتعصب قبلياً بان يتخلي عن عصبيته لأني اعرف انه لا يمكنه ذلك ولكني اساله إذا سلمنا بأنه لا تميز ديني إلا بالتقوى فما الذي يجعله يظن انه افضل من غيره دنيويا .
معليش عدم تكافئو النسب يعني شلون هل هو قبيله لقبيله او عرق لعرق او دوله لدوله
abaalroos 18
قول للعربية فاتتك خلاص القضية وصححناها بالشرع
كفاءة النسب باطلة في الإسلام
19- vip_vip9000
أعتقد إنك تقصد ببعيد النسب الغريب
ولا تقصد إنه فيه آدمي كرستال وآدمي فالصو
أكيد زواج الأباعد له أضرار وزواج الأقارب له أضرار بل إني مشاهد قطيعة الرحم تحصل إذا تزوج قريبته
شاكر لك التوضيح
21- المنتدى2
شاكر لك الكلام الذي - إن شاء الله - يرضي ربنا الله الخبير ويرزقنا منه الرحمة
بارك الله فيك
22- trueman
كله يا أخي
الإنسان يظل يضع الحواجز بينه وبين الآدميين
فالعرب المفروض لا ينكح نساءهم العجم
والسعودي بأي حق يزوج العربي غير الخليجي
والقبلي لا يزوج غير القبلي
والقبلي القوي لا يزوج من قبيلته أضعف
ونفس القبيلة القوية فيها طبقات
وللعلم هذا في كل الأجناس تقريبا
ومما يروى أن شيخ قبيلة شمالية من تبوك فيما أظن
أراد الشيخ أن يتزوج إمرأة مسلمة ولكن صلبية = وهم قبائل أيضا =
أفراد القبيلة حذروه بالقتل إنه هو تزوج ودنس شرفهم
أصر الشيخ وتزوج
فقتلوه والله بهذه الجريرة
استحلوا دمه
وحسبنا الله ونعم الوكيل
طبعاً العنصريه والتعصب مبدأمرفوض ومو من الأسلام والله ياجماعه اعرف شخص تقدم لخطبة بنت قبيله وهو اساساً ليس قبيلي كان وهو مولد لكن كانت بشرته فاتحه وكاتب في بطاقته بأنه من قبيلة فلان يعني نسب نفسه لقبيله لا تربط بهما اي نسب وتقدم لخطبة البنت وسألوه اهل العروسه من فين انته قال انا من القبيله الفلانيه الي تسكن المنطقه الفلانيه فلمن اتى وقت الزواج تتفاجأو اهل العروس بالمدعوين كلهم من البشره السوداء فوقف الزواج الى جات وساطات انه يتم وبلاش يطلع الموضوع فقدرو يحلون الموضوع وتم الزواج لكن للأمانه الرجل قمه في الأخلاق والأدب يعني يستاهل بصراحه
وهذي قصه من شخص اعرفه مومنقوله او ملفقه لكن طبعاً النسب شي مطلوب ومافي احد مايبغى يجي لبنته او اخته شخص بدون نسب خلونا نكون واقعين نحن نتكلم بمادءئ وقيم على عيني وعلى راسي وانا اول من يدعو لذلك لكن يبنغبى ان نختار وندقق في الأشخاص الي يبغون يخطبون وهذا مايلغى مبدا الأخلاق والسويه في السلوك
كلامك واقعي ولكن ليس منطقي يا أخ ترومان
أنا أسعد إذا جاني شخص من قبيلة مشهورة بشيء طيب
وأحزن إذا جاني رجل من قبيلة مشهورة بشيء بطال
ولكن
الإنسان العاقل ما ينظر للقبيلة لأن إنت وخوك قد تختلفان اختلاف الشرق عن الغرب
العرق دساس
بالله لو جالك الإمام البخاري أو طارق بن زياد البربري أو صلاح الدين الكردي هل ترفض
إذا بنتي تريده ومقتنعه فيه خلاص أنا ليش أرفض
أما يجيلي واحد من أطب القبائل ويطلع على خلق أبو لهب وش الفائدة
السرقة والغش والكذب والنفاق ومساويء الأخلاق والدين هل اختص بها قوم عن قوم
خلقنا قبائل وأسر لنتعارف ويحفظ المعروف
وليس ليحتقر بعضنا بعضا
يااخ انور احنا ليش نختار بني نقيضين يعني ضروري يجي صاحب القبيلي ماعنده اخلاق ويأتي شخص من برى القبيله او من اي نسب تكون اخلاقه طيبه اكيد انا معاك الأخلاق هي المقياس بدون شك وكلام على راسي وانا مؤيد لهذي الفكره بس الي مومن حقنا انه مانغير الحقائق انا لمن سردت قصتي هي قصه واقعيه وكان فيه نوع من الغش والتدليس لماذا ماافصح عن هويته ونسبه يعني شي موضروري بنظرك بعدين انته تقول العرق دساس كلام سليم وهذا المقوله تحتمل اجابتين انا يكون العرق طيب وفيه خير ولا عرق خبيث وماينفع
بعيدن لو جاني الأشخاص الي الأئمه اذا وافقت ابنتي او اختي اكيد بوافق وماارح اجبر احد على شي مايبغاه لكن مسألة الأحتقار انا ارفض وبشده وكلام سليم منك
صادق أخ ترومان
وبالنسبة لمن أخبرهم إنه غامدي
لإغنه قديما كان يكتب الغامدي ولاء
أو مولى قريش
كما في كتب التراجم
أي أنه ليس من نسل ولكن من مصاهرة أو من معايشة في ديارهم
وهو معهم في الحلوة والمرة ودمه دمهم وهدمهم هدمه
ومنهم صحابة مشهورين انتسبوا لقبائل ولاء فقط
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه
أنه جمع قريشا وقال لا يكونن أحد إلا من قريش
فقالوا معنا بنو أخواتنا وموالينا
فقال : مولى القوم منهم وابن أخت القوم منهم
======
قبل كم عقد كان عدد البنات قليل والرجل يريد الزواج فما يجد إلا في قبيلة مجاورة أو طفلة عمرها حوالي الإثنا عشر سنة
لذلك كانت القبائل تتعزز = ما قل ظن به = أي بخل به
الآن كثر البنات وهمهم وأصبح أولياء أمورهم يريدون تزويجهم ولا يريدون = خاصة في المدن = إلا الرجل المصلي والذي يخاف الله في بنتهم .
اسمحلي أدلوي بدلوي أخي الكريم.
للعلم أن القبلية ليست مقتصرة على السعودية أو الخليج فهناك تقريبا قبائل في كل قارة من قارات الأرض مثل السكان الأصليين في أمريكا وقبائلهم اللاكوتا والهوكان والموهوك وهناك أيضاً قبائل في غابات الأمازون وأيضاً قبائل في أفريقيا مثل قبيلة اليوروبا وكذلك الزولو والتي تعتبر من أكبر قبائل أفريقيا والأمثلة أكثر من أن تعد وتحصى، وللعلم فبعض هؤلاء أنقى في الدم من كثير من أفراد القبائل لدينا الذين يدعون بأفضليتهم وارتفاعهم عن غيرهم من البشر وسبب نقاء دمهم هو معيشتهم في أماكن بعيدة ونائية وعدم اختلاطهم بغيرهم وليس الغرور والتكبر على عباد الله مثل أصحابنا. وأشير في نفس السياق إلى أن ممارسات أصحابنا في قضية الزواج وتكافؤ أو عدم تكافؤ النسب هي أقرب ما تكون لعادات الزواج الهندوسية الوثنية. حيث يتكون المجتمع الهندوسي من أربع طبقات رئيسية نبدأ بأعلاها وصولاً لأقلها منزلة. الطبقة الأولى هي الطبقة البيضاء، أو طبقة "البراهميين" والتي ينتمي اليها القساوسة وعلماء الديانة الهندوسية، وطبقة "الكاشتري"، او ما يعرف بالطبقة الحمراء وتشمل الحكام والجنود، والطبقة الصفراء "الفيزية" وتشمل المزارعين والتجار، وطبقة "السودرا" أو الطبقة السوداء وتشمل أهل الحرف اليدوية ويتفرع عن الطبقة الأخيرة طبقة تسمى "الشودرا" أو المنبوذين وهم الأجراء أو الذين يعملون في مهن متدنية حسب وجهة النظر الهندوسية. ومن المعروف أن أفراد الطبقة الأولى "البيضاء" لا يتزاوجون مع أفراد الطبقة الأخيرة لاعتقادهم أنهم خلقوا من أرجل "براهما" وليس لهم إلا خدمة الطبقات الثلاث، منبوذين عن المجتمع. بل ووصل الغلو ببعض أفراد الطبقة الأولى لعدم التزاوج مع أي من أفراد الطبقات الأخرى، وإن علت، حفظاً للعرق ولنقاء الدم. ووصل الحال فيمن يخالف هذا النظام الاجتماعي العنصري الوثني إلى أن يواجه مصير الحرق حياً.
فهل لاحظتم مقدار الشبه والتوائم الكبيرين في السلوكيات الاجتماعية بين قبيليين العرب وغلاة الهندوس !!! وهل توصلتم للحكمة من وراء تحريم الله ورسوله لهذه العادات والتقاليد الجاهلية الوثنية النتنة وإن لم يكن منها إلا مخالفة عباد البقر لكفى.
مع التحية لكاتب الموضوع وعذراً للإطالة ...
عدل كثر الله من أمثالك
ونعم المقارنة صحيحة بالنسبة للكهنوتية الهندوسية وطبقاتها
========
أما قولك إن قبائل غير عربية أنقى من العربية فيه نظر
والسبب
أن القبائل العربية مسلمة والإسلام يحرم الزنى واختلاط الأنساب
يوجد من يزني والعياذ بالله ولكن ليس كمن لم يبلغه الإسلام
أنا معك إنهم لا يخلطون العرق بباقي الأعراق فتجد صفاتهم الجسمانية متقاربة جدا
أما العرب فخلطوا عرقهم مع السود والبيض والحمر
وشاكر لك مداخلتك
حفظك الله أخي الكريم وتعليقي عن تفوق بعض القبائل غير المسلمة من ناحية نقاء الدم فكان من ناحية أنثروبولوجية فقط وللتوضيح أن ذلك لا يعد عنصراً حاسماً في تقرير أفضلية بشر عن بشر للأسباب التي تفضلت بذكرها، فما الفائدة من دم نقي نتج من سحت. والسحت إما يكون مادياً ملموساً كمحصلة للزنا أو يكون معنوياً كالتمسك بعادات الجاهلية التي نبذها الإسلام وتقديم طاعة البشر على طاعة الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.
مبرووووووك اليوم تم تنفيذ الحكم واقعا
لا يفوتك صورة أطفالهم ما شاء الله تبارك الله
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100218/Con20100218333793.htm
سلمت دار الحماية الاجتماعية في الدمام أمس، طليقة النسب فاطمة إلى زوجها منصور التيماني بحضور شرطة المنطقة الشرقية بعد فراق دام قرابة 4 سنوات.
وأوضحت لـ«عكاظ» مديرة مكتب الرعاية الاجتماعية في الدمام لطيفة التميمي، أنه «بناء على برقية عاجلة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، وجهها إلى فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في المنطقة وإلى الشرطة بضرورة الإسراع بتسليم الزوجة فاطمة لزوجها منصور، وبناء عليه، تم الانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة للتسليم بحضور مندوبين من شرطة المنطقة الشرقية في الساعة السابعة من مساء أمس الأربعاء».
وأشارت التميمي، إلى أن فاطمة ومنصور لم يحددا الوجهة التي سوف يقصدانها، مؤكدة أن فاطمة كانت طوال إقامتها في الدار مثالا للخلق الفاضل ولم نلحظ عليها «غير كل خير»، وتمنت التميمي لفاطمة وزوجها التوفيق في حياتهما الأسرية وأن يعيشاها في أمن واستقرار.
تسليم سليمان
وشملت عملية التسليم الابن سليمان الذي كان برفقة والدته في دار الحماية، ليلتئم شمل الأسرة بلقاء الزوجين فاطمة ومنصور وابنيهما سليمان (4 سنوات) ونهى (6 سنوات) التي كانت برفقة والدها.
ووقفت «عكاظ» البارحة على تفاصيل اللقاء الذي بدأ حين أبلغت المشرفة على دار الحماية طرفة بنت إبراهيم المسلم فاطمة بقرار تنفيذ الحكم وتسليمها لزوجها قرابة الساعة السادسة والنصف مساء أمس، واتصلت فاطمة بزوجها منصور وأبلغته بتنفيذ القرار، ليعمد منصور إلى تجهيز ابنتهما نهى للتوجه إلى مقر دار الحماية، وكان ذلك نفس ما بادرت به فاطمة داخل دار الحماية، حيث جهزت ابنهما سليمان للقاء والده وشقيقته، بعد غياب استمر سنوات، وتوجه منصور إلى دار الحماية في الدمام حيث التقى زوجته وابنه وسط مشاعر امتزجت بين الحزن والفرح والدموع تخللتها لحظات صمت، ثم اصطحب منصور زوجته وابنيه متوجهين إلى مكان رغب منصور ألا يكون معلوما لأحد.
مستعدون للصلح
وعبرلـ «عكاظ» منصور وفاطمة، عن سعادتهما البالغة بجمع شملهما وأبنائهما وتنفيذ قرار المحكمة العليا والجمع بينما وبين ابنيهما سليمان ونهى، وقدما الشكر لكل من ساهم في رفع الظلم الذي لحق بهما وخصا به خادم الحرمين الشريفين، مؤكدين أنهما سيتفرغان لتربية ابنيهما وتعويضهما سنين البعد والتفريق التي عانيا منها، مؤكدين أنهما لا ينويان رفع دعاوى تعويض أو معاقبة ضد كل من تسبب في هذه المعاناة «فوضنا أمرنا لله، ومستعدون لأي رغبة صلح، ونحن طالبا خير ولسنا طالبي شر».
الحمد لله من قبل ومن بعد
ولازال بعض الناس يرفع قضايا نسب
أضحكها قضية ابن عم يريد الحجر على بنت عمه الكبيرة في السنة رغم موافقة ولي أمرها
وحجته المفضوحة : ماهو من طبقتنا ,,
طيب وين اهلها يزوجونها ثم يقولون نسبك لا يناسبنا لونى من القاضى سجنت وليها لعدم كفائتة وحرمتة من رفع اى دعوا لاانة لا يستحق الولية بشهادة نفسة
33. بقلم: مستشار
صادق كثير من الأولياء مخروم المروءة ناقص العقل وسيء التدبير وشرعا يحرم من الوصاية على الغير
لزوم ابلغ الشيخ بسالفه
ياليت تتبعون العنصرية هذي مع الطوائف الاخرى غير مسلمة مثلا مسلم وكافر .. او مسلم وشيعي .. او مسلم وعلوي ....ونحن مسلمين نقتل ونذم في بعض .... كفاية برا يحاربون اخواننا المسلمين ... ونحن نحارب بعض في مجتمعنا ... كبروا عقولكم بس ... اعملوا لآخرتكم والله يحسن خاتمتنا يارب
35. بقلم: Khale2
يسلم راسك وراس الشيخ
36. بقلم: sagalage
نعم صادقة
مشكورين على المرور