ما هي شروط مكتب العمل في اليوم الوطني

قبل شهرين

حياكم الله في موقع مستعمل.

بالتزامن مع استعدادات اليوم الوطني 92 الموافق هذا العام يوم الجمعة 23 سبتمبر، بدأ الكثير من موظفي القطاع الخاص البحث عن ما هي شروط مكتب العمل في اليوم الوطني، في هذا النقاش نجيب عن سؤالك، كما نوضح ما الغرامة المترتبة على العمل في يوم الوطن بحسب قانون العمل في المملكة العربية السعودية، و تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص.

العمل في اليوم الوطني

ما هي شروط مكتب العمل في اليوم الوطني

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قبل أيام أنه يحق للعامل في القطاعين الخاص وغير الربحي، التعويض عن إجازة اليوم الوطني في حين تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية بما يعادلها قبل يوم الإجازة أو بعده.

وبطبيعة الحال بما أن يوم الوطن يوافق هذا العام يوم الجمعة 27 صفر 1444هـ، وبينما تنص المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في السعودية على أنه: “على كل صاحب عمل التقيد بما ورد في الفقرة الثانية من المادة، التي بينت إحدى حالاتها أنه يعوض العامل عن إجازة اليوم الوطني إذا تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية بما يعادلها قبل يوم الإجازة أو بعده”.

غرامة العمل في اليوم الوطني

وفقاً لقانون العمل في المملكة السعودية، عطلة اليوم الوطني هي من العطلات الرسمية التي يستحقها الموظفون براتب كامل، وفيما يلي نوضح غرامة العمل في اليوم الوطني.

تنص المادة 107 من قانون العمل على أن العامل له الحق في أجر الساعة مضافًا إليه 50%، وذلك من الأجر الأساسي عند العمل لساعات إضافية.

ونصت أيضاً على أن جميع ساعات العمل التي تؤدى في أيام الإجازات والأعياد تعتبر من الساعات الإضافية ومنها اليوم الوطني.

تعويض إجازة اليوم الوطني

- كما ذكرنا مسبقاً فيعوض العامل عن إجازة اليوم الوطني إذا تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية بما يعادلها قبل يوم الإجازة أو بعده، أما في حالة التعارض مع الإجازة السنوية فيتم تمديد أيام الإجازة السنوية يومًا واحدًا من أيام الأسبوع كتعويض.

-وفي حال التعارض مع أيام الإجازة المرضية، فيتم حصول العامل على أجره كاملاً دون النظر إلى الأجر المستحق عن تلك الإجازة.


-إذا  تعارضت إجازة اليوم الوطني السعودي مع إجازة العيدين، فلا يتم إعطاء العامل تعويضًا في هذه الحالة.
 

العمل في اليوم الوطني 92

ما هي مواعيد إجازه اليوم الوطني 92

تم تحديد موعد إجازة اليوم الوطني في لمنسوبي قطاع التعليم من يوم الأربعاء 25 صفر/1444هـ - 21 سبتمبر 2022م حتى السبت 28صفر1444هـ - 24سبتمبر.

ومن المقرر أن تكون إجازة موظفي القطاع الحكومي في اليوم الوطني، بداية من 21 -9-2022 وحتي يوم 24-9-2022.
 

ولموظفي القطاع الخاص تقرر أن تكون العطلة لمدة يومين وهما 21 سبتمبر، و22 من الشهر ذاته، إضافة إلى يوم الجمعة العطلة الرسمية.

إعلانات ذات صلة