ما هي أبرز التقنيات الاصطناعية المستخدمة في موسم الحج 1444؟

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل وجديد، يُعدّ موسم الحج هذا العام 2023- 1444 استثنائيا، حيث يأتي بعد مرور ما يُقارب العامين من فرض قيود انتشار فيروس كورونا المستجد، وتحرص المملكة العربية السعودية في كل عام على تقديم خدمات جديدة لتسهيل مناسك الحج على الزوار والوافدين من جميع أنحاء العالم.

 

أبرز التقنيات الاصطناعية المستخدمة في موسم الحج 1444

ما هي أبرز التقنيات الاصطناعية المستخدمة في موسم الحج 1444؟

حرصت المملكة العربية السعودية في موسم الحج الحالي على استغلال الذكاء الاصطناعي، واعتماد عدد من التقنيات الحديثة ليسير رحلة الحاج، وإليك أبرز التقنيات الاصطناعية المستخدمة:

روبوت مجمع الملك عبد العزيز

روبوت مجمع الملك عبد العزيز

يُعتبر روبوت مجمع الملك عبد العزيز أحد أبرز التقنيات الاصطناعية المستخدمة في موسم الحج الحالي، حيث أعلنت رئاسة شؤون الحرمين في السعودية عن توفير روبوت جديد لاستقبال زوار مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة.

ويعمل هذا الروبوت الاصطناعي على تعريف الحجاج بالخدمات التي يقومون بها، مع توفير 11 لغة يتحدث بها، فضلاً عن التفاعل الكبير مع الزوار من خلال اللمس أو الحركة.

يُذكر أنّ رئاسة الحرمين قدمت خلال موسم الحج الماضي 1443، مجموعة من الروبوتات التي قامت بتوزيع ماء زمزم، وروبوتات أخرى للتعقيم واستقبال ضيوف الرحمن، وهي موجودة خلال موسم الحج الحالي أيضاً.

بطاقة الشعائر الذكية

البطاقة الذكية

تم إطلاق بطاقة الشعائر الذكية لأول مرة في عام 2021، وهي البطاقة التي ترتبط بالخدمات المقدمة للحاج، من أبرزها:

  • كيفية استخدام وسائل المواصلات.
  • الدفع عبر أجهزة الصراف الآلي.
  • تحديد نقاط البيع.
  • دخول المخيمات.
  • التعرف على مواعيد التنقل.

المكانس الذكية

المكانس الذكية

تؤدى المكانس الذكية عملها بشكل يدوي وإلكتروني معاً، من خلال التطبيق الذكي الخاص لها، وفي موسم الحج الحالي تم إضافة هذا التطبيق بخرائط الذكاء الاصطناعي، وميزات اخرى تُساعد في الحفاظ على سلامة الرخام.

طائرات الدرون

طائرات الدرون

تعمل طائرات الدرون على فحص شبكة الطرق في المشاعر المقدسة، وذلك للتأكد من سلامة وجودة الطرق.

مستشفى صحة الافتراضي

مستشفى صحة الافتراضي

من جانبها كشفت وزارة الصحة السعودية عن مستشفى صحة الافتراضي، والتي من المقرر أن تُقدم للحجاج العديد من الخدمات عن بُعد، من خلال أحدث التقنيات العالمية.

تطبيقات شؤون الحرم

تطبيقات شؤون الحرم

لم تقتصر التقنيات الاصطناعية المستخدمة في موسم الحج الحالي على مكة المكرمة فقط، بل أعلن الشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرم والمسجد النبوي عن أكبر خطة تشغيلية بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا "كوفيد19".

وتحتوى هذه الخطة على مجموعة من أحدث التطبيقات التقنية للحجاج منها ما يلي:

تطبيق تنقل: يُساعد في شراء تذاكر الطيران وحجز خدمة السيارات الكهربائية من أجل أداء مناسك الطواف والسعي في المسجد الحرام.

تطبيق ترجمان: يعمل هذا التطبيق على ترجمة اللافتات للحجاج الغير الناطقين بالعربية، ويتميز هذا التطبيق أنه لا يحتاج إلى الإتصال بالإنترنت.

تطبيق المقصد: يُساعد تطبيق المقصد حجاج بيت الله الحرام على معرفة أماكنهم وتسهيل تنقلهم إلى الأماكن التي يرغبون الانتقال إليها.

تطبيق لوامع الأذكار: يعمل هذا التطبيق على تذكير المسلم بعدد كبير من الأذكار والأدعية باللغتين العربية والإنجليزية.

اقرأ أيضاً.. أفضل السنن والأعمال المستحبة في يوم عرفة 1444

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..