ما هو وقت إخراج زكاة الفطر 2023؟ وهل يجوز إخراجها مال؟

حياكم الله في موقع مستعمل

مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الكريم، يتساءل عدد كبير من الأشخاص حول وقت إخراج زكاة الفطر 2023 الشرعي، وإمكانية إخراجها مال من عدمه، حيث تُعدّ طهارة لمال المسلم وتزيد من البركة والنماء، ومن خلال السطور التالية سنتعرف آخر وقت لإخراج زكاة الفطر وكيفية حسابها بالتفصيل.

 

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر 2023؟

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر 2023؟ وهل يجوز إخراجها مال؟ وقت إخراج زكاة الفطر
وقت إخراج زكاة الفطر

يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر 2023 من اليوم الأول من شهر رمضان، ويستمر حتى قُبيل صلاة عيد الفطر، كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم "أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

من خلال ما سبق نستنتج أنّ وقت إخراج زكاة الفطر بدايةً من أول يوم من شهر رمضان حتى الساعة الثانية عشر من ليلة عيد الفطر، في حين يجرى توزيع زكاة الفطر للمستحقين في التوقيت الشرعي قبل العيد بيوم أو يومين من المتعهدين حتى نهاية ذي الحجة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟

وقت زكاة الفطر

أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن هذا التساؤل مؤكداً أنّ الأصل في زكاة الفطر أن تكون طعاماً من غالب قوت البلد كالبُر ودقيقه والأرز مثلاً، ومقدارها صاع عن كل إنسان صغير أو كبير ذكر أو أنثى بشرط تحقق حياته عند غروب شمس آخر يوم من رمضان على الراجح، وتجوز الزيادة على هذا القدر وتكون صدقة يؤجر صاحبها عليها من الله تعالى.

كما ذهب الحنفية وجمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مال، بقدر قيمة ذلك الطعام، مع مراعاة مصلحة الفقير، والذي عليه الفتوى أن في الأمر سعة.

 طريقة حساب زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر

يتساءل الكثير من الأشخاص حول طريقة حساب زكاة الفطر وهل يجوز إخراجها نقداً؟ حيث جرت العادة في السنة النبوية أنّ زكاة الفطر يتم إخراج ما قيمته ثلاثة كيلوجرامات من الحبوب مثل القمح، أو التمر، أو الحليب المجفف.

وتكمن الحكمة وراء إخراج الزكاة بهذه الكيفية، لتغني الفقير عن السؤال في يوم العيد، ولكي تعمّ فرحة العيد جميع الناس (الغني والفقير) على حد سواء، ورحمةً بالضعيف منهم.

واقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا خُيّر بين أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، وعقب اجتهاد الفقهاء الثقات حول مقدار زكاة الفطر 1444 وقياسهم للحكم الشرعي من ديننا العظيم، جاء الحكم بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، بقيمة 4.5 دولار أمريكي كحد أدنى عن كل مسلم.

ويتم تحديد مقدار زكاة الفطر 1444 في السعودية وفق حساب صاع من الأرز (قوت أهل المملكة العربية السعودية) على كل فرد ويساوى 2.5 كيلوجرام، وهو ما يُعادل 25 ريال سعودي.

أحكام زكاة الفطر

هناك بعض الأحكام والضوابط التي يجب الالتزام بها عند إخراج زكاة الفطر، وهي على النحو التالي:

  • يجب إخراج الزكاة بنية التقرب إلى الله تعالى وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف عناء الفقراء والمحتاجين في عيد الفطر.
  • يجب على كل مسلم مكلف بأداء زكاة الفطر أن يؤديها عن نفسه وعن الأشخاص المكلفين تحت رعايته مثل الأولاد الصغار ومن هم تحت رعايته.
  • يجب تخصيص زكاة الفطر لأشخاص بعينهم، ويُفضل إعطاؤها للمحتاجين في البلد أو المنطقة التي تم إخراجها منها.
  • يتعين على مكلف بأداء زكاة الفطر بالمواد الغذائية المقررة في منطقته، ولا يجوز دفع قيمتها نقداً في مكان آخر، اللهم إلا إذا كان ذلك أفضل لتلك المنطقة والمستفيدين منها.
  • يحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد بوقت كافٍ، لكي يتم توزيعها على المستحقين قبل صلاة عيد الفطر.
  • لا يجوز تأخير زكاة الفطر حتى مرور عام (حول)، بل يجب إخراجها في كل عام.

اقرأ أيضاً.. موعد إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع الحكومي والخاص والمدارس

زكاة الفطر

إعلانات ذات صلة

Search بحث في السوق

من فضل الله ومن كرمه حجر عقيق من النوادر يتجسد وقت الشروق والظهيرة والغروب والليل

قبل 3 ساعات و8 دقائق
مكة المكرمة

حمضيات مخزن ما انفتح على السوم

قبل 18 ساعة و31 دقيقة
الطائف
تصوير حي

مطبعة مطبوعات طباعة بوكسات حلا و حامل اكواب و بوكسات برجر تنفيذ جمع البوكسات جميع المقاسات و الالوان يتوفر عندنا كل ما يخص مشروعكم من مطبوعات

قبل 4 أيام و23 ساعة
بلجراشى

يتوفر شحن • السكاكين بتبرد بسرعة وعشان كدة لازم يبقى عندك عرض القطعتين من مسن السكاكين اليدوي الصغير في مطبخك، حجمه صغير وسعره أرخص من المسن الالكتروني، اشتريه بسرعة قبل الكمية ما تخلص.

قبل شهر و17 يوم
مدينة نصر

اشتراك وقت اللياقه برو الاحمر

قبل شهر و25 يوم
مكة المكرمة

طالع برج الجدى عندك بشارة خير ليك و سلطة و مال .. مكالمة فى الطريق إليك سر سعادتك و راحة قلبك عدو لك قريب منك حاول بكل جهده أذيتك لكن ماعرف و إنت أصبحت أقوى رغم إن العدو ده أكبر منك سناً

قبل شهر و29 يوم
الزمالك
عرض المزيد..
عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..