ماذا يحدث لجسمك لو ابتعدت عن تناول المشروبات الغازية ؟

قبل 9 سنوات

تواصل – وكالات :

توصل خبراء الصحة لنتائج تبين الضرر الذي تسببه المشروبات الغازية بالصحة, لذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن تناولها سواء أكانت خالية من السكر “لايت” أم عادية، والعودة إلى شرب العصائر الطبيعية.

ومن لا يتناول المشروبات الغازية تحدث في جسمه عدة تغيرات، منها تخفيف الرغبة في تناول السكريات, وربما يعتقد البعض أن المشروبات الغازية الخالية من السكر تحتوي على سعرات حرارية أقل من العادية، مما يدفعهم لاستهلاك كميات كبيرة, لكن الواقع عكس ذلك تماما.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن المحليات الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية “اللايت” تزيد الرغبة في تناول السكر والحلويات، وأن الأشخاص الذين يشربون هذا النوع يستهلكون كميات أكثر من السكر ويعانون من زيادة في الوزن أكثر من الأشخاص الذين يتناولون العصائر العادية وفقاً لـ “دويتشه فيلله”.

كذلك تؤثر المحليات الصناعية على براعم الذوق الموجودة في اللسان فتغير مذاق الطعام، كما أنها تؤثر بشكل سلبي على مستقبلات الطعم الحلو في الدماغ، فالتوقف عن تناول المشروبات اللايت يساعد على تخفيف تأثير السكرين السلبي على الذوق والتمتع بمذاق أفضل.

كما أن للمشروبات الغازية تأثيرا سلبيا على نمو العظام، فتناول المشروبات الغازية يسبب ضعف العظام وتكسرها بسرعة، فهي تقلل امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان، خاصة بالنسبة للأطفال.

ووفقا لبعض الدراسات، فإن المشروبات الغازية الخالية من السكر تزيد خطر الإصابة بكسر في الورك، كما أن الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية الخالية من السكر يزيد خطر الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 36%، كما يزيد خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 67% أيضا، وفقا لموقع “غيزونده إيرنيرونغ”.

وتؤثر المحليات الصناعية بشكل كبير على عمل الكلى، وتساهم في تشكل الحصى، كما أنها تحتوي على مواد حافظة وملونات صناعية يؤدي تناولها بكثرة إلى التهاب في الكبد والكلى، خاصة لدى النساء.

ووفقا لدراسة حديثة أجريت عام 2014 فإن أغلب المشروبات الغازية تسبب الإصابة بالاكتئاب وفسر الباحثون القائمون على هذه الدراسة هذه النتائج بأن المشروبات الغازية تزيد ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وبالتالي يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الإنسولين تنخفض على أثره مستويات السكر بسرعة ليصاب الشخص باضطراب المزاج والقلق وترتفع فرص إصابته بالاكتئاب.

والخلاصة، من يعتقد أن تناول المشروبات الغازية، خاصة “لايت” أو “دايت” أفضل فهو مخطئ، فالمحليات الصناعية مثل الأسبرتام والسكرين والسكرلوز وغيرها مضرة بالصحة وربما تؤدي إلى رد فعل تحسسي.

ماذا يحدث لجسمك لو ابتعدت عن تناول المشروبات الغازية ؟
عندك أي منتج؟
الكل: 2

للأسف أصبح إدمان المشروبات الغازية كفانا الله شرّها

الوضع خطير جدا الناس في غفلة المشروبات الغازية مضرة بصحة الانسان نسبة المصابين بمرض السكري في زيادة مافي حركة

أضف رداً جديداً..