ليس المطروح دائما أفضل الحلول ...!!

قبل 11 سنة

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

ليس المطروح دائما أفضل الحلول ...!!


عند مواجهة اى مشكلة تتباين الحلول والرؤى لحل المشكلة ولكن غالبا ما يتم حل المشكلة من قبل من تولوا الحكم والسلطة وكذلك عند مواجهة المشكلات الاقتصادية تفرض رؤية من يكونون فى سدة الحكم حتى فى الازمة العالمية تباينت حلول الامريكان عن الاوريبين فى مواجهة الازمة ..!!
ويقول الاقتصادى الشهير كروجمان أنه عندما تطلع على وجهات النظر السائدة حاليا حول حالة الاقتصاد الأمريكي والسبل التي يمكن اللجوء اليها للتعامل مع الأزمة الحالية سوف تصل إلى نتيجة خلاصتها أن الجميع يعمل باستخدام النموذج الخطأ. فالنظرة السائدة للاقتصاد الأمريكي هو أنه أشبه بأسرة تواجه وضعا اقتصاديا صعبا، حيث انخفضت مستويات دخولها بسبب ظروف خارجة عن إرادتها، وارتفعت مستويات ديونها إلى دخلها، والروشتة المقترحة في هذه الحالة هي، ضرورة ربط الحزام، وخفض مستويات الإنفاق، ودفع الديون التي على عاتق الأسرة وتخفيض تكاليف المعيشة بالنسبة لها، ولكن هل هذا هو حال الاقتصاد الأمريكي فعلا، وهل هذه هي السبل لحل المشكلة التي يواجهها.
يفسر كروجمان الامر قائلا أن طبيعة الأزمة الحالية للاقتصاد الأمريكي لا تتوافق مع هذا النوع من التفكير، فالاقتصاد الذي نعيش فيه تنخفض فيها الدخول بسبب أننا ننفق أقل مما يجب، وان خفض مستويات الإنفاق بصورة اكبر سوف يترتب عليه انخفاض مستويات الدخول بصورة أكبر، أي أن الأمور سوف تسير على نحو أعقد. كذلك فإن الولايات المتحدة تواجه مشكلة ارتفاع في مستويات الديون، ولكن هذه الديون لا تستحق أساسا للأجانب، وإنما للأمريكيين أو المؤسسات الأمريكية، وهذا يمثل فارقا كبيرا عن الحالة التي تكون فيها الديون مملوكة للأجانب. أما الدعوة إلى خفض الإنفاق في الولايات المتحدة فلا بد وان تواجه بهذا السؤال، خفض التكاليف بالنسبة لمن؟، لو قام كل فرد في الولايات المتحدة بتخفيض تكاليفه، فإن الأمور سوف تتعقد بصورة أكبر.
فحاليا يواجه الاقتصاد الأمريكي مزيجا من مصيدة السيولة وانخفاض معدلات الفائدة إلى الصفر، وهذ المزيج ليس كافيا لحل مشكلة التوظيف ورفع مستوياته، وجميع ما يطالب به الآخرون للخروج مما تعانيه الولايات المتحدة حاليا يؤدي إلى نتيجة واحدة، وهي أنه يحول الأوضاع نحو الأسوأ.!!
على سبيل المثال لو فرضنا أن الجميع يحاول أن يدخر بصورة أكبر في نفس الوقت، قد يظن البعض أن ذلك سوف يترتب عليه زيادة مستويات الادخار وبالتالي مستويات الاستثمار من جانب قطاع الأعمال وهو ما يؤدي إلى زيادة مستوى الثروة ومن ثم تحسين التوقعات حول المستقبل في الاقتصاد. غير أنه في وقت الكساد عندما يحاول الجميع زيادة ادخاره وتقليل إنفاقه، فإن الدخول تنخفض في الاقتصاد وينخفض مستوى النشاط الاقتصادي وبالتالي حجم الاقتصاد، وعندما يحدث ذلك فإن قطاع الأعمال سوف يستثمر بصورة أقل، أي أنه عندما نحاول أن ندخر بصورة أكبر سوف ينتهي الوضع في الاقتصاد بمستويات ادخار اقل، على العكس من الهدف الأساسي من عملية زيادة الادخار.
من ناحية أخرى زيادة عبء الدين يؤدي إلى مفارقتين أخريين؛ الأولى هي مفارقة تخفيض عبء الدين التي تناولناها في نظرية إرفنج فيشر أعلاه، والتي تتمثل في أن محاولة المدينين تخفيض عبء الدين على عاتقهم سوف يترتب عليها زيادة عبء الدين من الناحية الحقيقية على عاتقهم وبصورة اكبر، وهو ما يعقد مشكلة الدين ولا يحلها، ففي الاقتصاد الذي يحاول فيه الكثير من الأشخاص في ذات الوقت تخفيض مستويات الدين على عاتقهم هو اقتصاد سيواجه انخفاضا في مستويات الدخول والثروة.
المفارقة الثانية وهي مرتبطة بفرضية المرونة في الأجور والأسعار وتتمثل في الآتي؛ لو أن شخصا ما يحاول بيع اصل ما ويجد مشكلة في إيجاد مشتر له عند السعر الحالي للأصل، فإن رد الفعل الطبيعي سوف يتمثل في لجوءه إلى تخفيض السعر، وبالتالي فقد يبدو من الطبيعي أن الحل لانتشار البطالة هو خفض مستويات الأجور، وهناك بعض التفسيرات لارتفاع معدلات البطالة أثناء الكساد الكبير تتمثل في أن السبب في ارتفاع معدلات البطالة هو أنه في الوقت الذي كان يجب أن تنخفض مستويات الأجور، كانت الأجور ترتفع بالفعل، ولا تنخفض، وبالتالي فإن هناك ادعاء بأن مرونة سوق العمال الأمريكي مطلوبة في الوقت الحالي لمعالجة ارتفاع مشكلة البطالة. غير أنه على المستوى الفردي عندما يقوم عامل بخفض أجره فإنه يصبح اكثر جاذبية لأرباب العمل مقارنة بباقي العمال في سوق العمل، غير أن قيام كل العمال جميعهم وفي ذات الوقت بخفض مستويات أجورهم سوف يترتب عليها أن جميع العمال سوف يكونون في ذات الوضع، ولن تتحسن فرص التوظيف لأي من العمال في سوق العمل، والنتيجة التي ستترتب على ذلك هي انخفاض دخول جميع العمال في سوق العمل، بينما يظل مستوى الدين كما هو. ما هو المقصود بذلك؟
إن الفرضية الكلاسيكية بمرونة الأجور والأسعار لا تؤدي إلى تحسين الأوضاع في الاقتصاد، بل على العكس سوف تحول الأوضاع على نحو قد يكون الاسوء
ما العمل إذن؟!!
يشير كروجمان إلى أنه في الوقت الذي يحاول فيه الجميع تخفيض إنفاقهم وبيع أصولهم، لابد من أن يقوم طرف ما بفعل العكس، أي يقوم بزيادة الإنفاق اعتمادا على الاقتراض، هذا الطرف هو الحكومة. أي أن الإنفاق الحكومي هو الاستجابة الطبيعية للحالة الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد الأمريكي حاليا. وعليه يرى ان الحل ليس فيما اتبع من اسلوب بل قد يكون العكس هو الاصوب والاولى بالاتباع من الطريقة التى تم استخدامها ولذلك ليس دائما الحل الامثل هو ما يتم اتباعه لحل المشاكل الاقتصادية ....!!

ليس  المطروح  دائما أفضل الحلول   ...!!
عندك أي منتج؟
الكل: 4

may I know the purpose of your subjects and the essays that you are writing here every day ?

this is a website where you find people with nothing to do, bouncing from subject to another, just like me

so the type of subjects you are writing, is where i see from my perspective point of view, is for group of people who are specialized in researching and development where I can swear, you won't find any here in this website,

or I think you are just trying to do some marketing

http://www.aleqt.com/2013/07/21/article_772081.html

تضاحك القلب

تَضَــاحَكَ القلبُ منـِّي وانتشى قلمي

وطـارَ شَـــوْقــًا إلى أحْبـَــابهِ كَلِمِـي

*****

يُزجي التـَّهـاني فعيدُ الخير جـائزة ٌ

للمخبتينَ .. بأمـــرِ اللهِ ذي الكـــرم ِ

*****

فكلُّ عـَـــــام وأنتــــمْ عيدُ بهجتنــــا

وعطرُ أرواحنــا في لحظــةِ الحُلـُم ِ

*****

وبــــــوحُ أيامنــــا إنْ مَسَّنــــا أرقٌ

ننسى بكـمْ عاصفاتِ الضُّرِّ والألــم ِ

*****

إنـَّـا لنضــرعُ للرحْمَــــنِ في أمَـــل ٍ

فهو الحليـمُ يجودُ الدَّهــرَ بالنـِّعَـــم ِ

*****

أنْ يقبـــــلَ اللهُ منـَّـــا كلَّ صَــــاعدةٍ

إلى السَّماءِ تسامتْ في دُجَى الظلم ِ

إبراهيم عمر صعابي

مخدوع من زاد فى الثناء والمدح والغلو فى شخص لا يعلم من حاله إلا مجرد حروف سوداء فى عالم أزرق ،،
مخدوع من ظن أن الشُهرة مقياس لتقييم الفرد ،، فالشهرة لا تستلزم أن يكون على الحق ، ولا عدمها يجعله على الباطل ، وكم فى الزوايا خبايا ،،
مخدوع من ظن أن طلب العلم يكون من خلال الفتات التى تُقال فى الصفحات فإنما هى مقتطفات من بحر العلم الذى لا ساحل له ،،
محروم من يتسول إعجاب الناس بينما قد نظر الله له نظرة غضب وهو لا يعلم ،،
مصدوم من يأتى يوم القيامة بعد "جهاده الفيسبوكى الكبير " فيجده هباءاً منثورا لأنه اكتشف أن نيته لم تكن لخالقه وحده ،،
مكروب من لم يُجاهد نفسه ويتحسس نيته كل لحظة ،، فالسلامة لا يعدلها شئ ، ولا سلامة أكبر من سلامة دين المرء وعقله ...!

أضف رداً جديداً..