للمرة الأولى.. الجوازات تبدأ بتطبيق استخدام كاميرات التوثيق في مطاري جدة والمدينة

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، بدأت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، للمرة الأولى، في تطبيق استخدام كاميرات التوثيق في صالات الحج بمطارات الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، وذلك من أجل رفع مستوى الجودة المقدمة لضيوف الرحمن، كما أوضحت وزارة الحج والعمرة بعض الإرشادات لتسهيل مناسك الحج 1444.

 

استخدام كاميرات التوثيق في مطاري جدة والمدينة

للمرة الأولى.. الجوازات تبدأ بتطبيق استخدام كاميرات التوثيق في مطاري جدة والمدينة استخدام كاميرات التوثيق
استخدام كاميرات التوثيق

يهدف قرار استخدام كاميرات التوثيق إلى رفع مستوى جودة الخدمات المُقدمة لضيوف الرحمن، هذا بجانب تمكين منسوبي الجوازات من تأدية أعمالهم على أكمل وجه خلال الفترة القادمة، بالتزامن حلول موسم الحج 1444.

كما يعمل ذلك التطبيق على توفير أعلى مستويات جودة العمل، وذلك عن طريق تخصيص فريق عمل من أجل متابعة أداء المستخدمين.

تطبيق كاميرات التوثيق

تجدر الإشارة إلى أنّ الجوازات السعودية قامت بتدشين تقنية كاميرات التوثيق في المرحلة الأولى عن طريق منفذ جوازات منفذ سلوى الحدودي في المملكة العربية السعودية، في إطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات لجميع الوافدين إلى المملكة خلال الفترة المُقبلة.

من جانبها تسعى الحكومة السعودية خلال هذه الفترة إلى الاستعانة بأحدث وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة وفق رؤية المملكة 2030، من أجل رفع العبء والاجهاد على المواطنين والزائرين للمملكة خلال موسم الحج 1444.

تدشين اسم "الرواق السعودي" على توسعة المطاف بالمسجد الحرام

الرواق السعودي

أعلن الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في وقت سابق عن صدور الموافقة الكريمة بإطلاق تسمية "الرواق السعودي" على مبنى مشروع توسعة المطاف في المسجد الحرام خلال احتفال كبير حضره العديد من أئمة الحرمين والمشايخ والمسؤولين، والتي اعتبرت مبادرة سابقة من نوعها.

وأوضح الشيخ السديس، إن "الرواق السعودي" الذي يتضمن مشروع توسعة المطاف خلف الرواق العباسي، ويحيط به وبالكعبة المشرفة، جاء عندما صدر أمر ملكي من قبل الإمام المؤسس الملك عبد العزيز، لتوسعة المسجد الحرام واستيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج المتزايدة.

وبدأ العمل على إنشاء الرواق في عهد الملك سعود سنة 1375 هـ/1955م، واستمر بنائه في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد، ليستكمل تطويره في عهد الملك فهد والملك عبدالله، ومؤخراً في عهد خادم الحرمين الشريفين الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وأضاف الشيخ السديد، إن "الرواق السعودي" يُحيط بـ "الرواق العباسي" ليصبح مكملاً له، مع تميزه بمساحة أوسع لم يشهدها المسجد الحرام من قبل، فهو يتكون من 4 أدوار وهي الدور الأرضي، والدور الأول والثاني (الميزانين)، والسطح.

وبذلك أصبحت الطاقة الاستيعابية للرواق 287 ألف مصلِ، و107 ألف طائف في الساعة بالرواق وصحن المطاف.

الضوابط العامة للإحرام 1444

غردت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها على منصة "تويتر" موضحة مفهوم الضوابط العامة للإحرام والطريق الصحيحة لارتداء لبس الإحرام.

وأوضحت الوزارة مفهوم الإحرام بقولها، إنّ الإحرام يعنى نية الدخول في العبادة لأداء مناسك الحج أو العمرة، حيث أنه بمجرد وصول الميقات على الزائر، عليه أن يُصرح بنسكه فيقول: "لبيك عمرة أو لبيك حجاً"، ويمتنع بعد ذلك عن جميع محظورات الإحرام.

واستعرضت الوزارة الآداب العامة للإحرام، حيث نوهت أنه على المحرم التحلي بالآتي:

  • يجب الإلتزام بحُسن الخلق مع جميع الناس.
  • الحرص على التعاون والنظام.
  • الحرص على اتباع تعليمات المنظمين والعاملين.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة "الحج والعمرة" على ضمان أداء فريضة الحج بطريقة سهلة دون مشقة، حيث استعرضت نصائح وإرشادات لتجنب التعب على زوار الرحمن.

كما حرصت الوزارة على بيان مناطق الإجهاد المتوقعة حتى يكون الحجاج على علم بها، حيث بينت أنه من بين مناطق الإجهاد المتوقعة وهي:

  • منطقة الطواف.
  • السعي (7 أشواط).
  • يوم التروية.
  • المشي إلى مساكن مني.
  • أيام التشريق.
  • صعود جسر الجمرات.

اقرأ أيضاً.. كيفية الاستعلام عن إسقاط قرض بنك التسليف وكيفية طلب اعفاء متوفيين.

كاميرات التوثيق

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..