لا تقل “لا أستطيع”..كيف تتغلب على الخوف من الفشل؟

قبل 10 سنوات

من أجل تقوية مهارات التحفيز الذاتي يلزم على الإنسان القيام بخطوات لشحن مشاعره وأحاسيسه الداخلية، التي تلعب دوراً مهما في نجاح أو فشل أي عمل يقدم عليه، كما جاء في الموقع الألماني المتخصص بإستراتجيات العمل Berufsstrategieمنها:

1ـ يجب دائما على المرء أن يأخذ بعين الاعتبار أنه لا يمكن تحقيق أي نجاح بدون وضع هدف معين صوب الأعين. ويتحتم عليه أن يعبر عن ذلك الهدف في قرارة نفسه عدة مرات أو بصوت مرتفع كأن يقول: 'أريد أن أنجح في هذا الامتحان'، أو 'أريد الحصول على تلك الوظيفة'، أو 'أريد أن أترقى في منصبي'. فمع مرور الوقت تصل تلك العبارات إلى اللاوعي الذي يقوي إرادة الشخص وعزيمته.

2 ـ قبل بداية العمل يلزم التفكير في الوسائل الأكثر أهمية لتحقيق النجاح، وترتيبها حسب أهميتها. فالعديد من الأمور الثانوية في حياتنا هي التي تقتل التحفيز فينا.

4 ـ اختيار الوقت المناسب والتخطيط لذلك مسبقاً، وعدم ترك الأمور للصدفة، لأن ذلك سوف يسبب الضغط والارتباك. ويلزم على المرء وضع خطط عمل لليوم، للأسبوع وللشهر، وأيضا المواعيد في مفكرة خاصة.

5 ـ رسم الأهداف والواجبات كصور أو أشكال هندسية على الورق، لأن من شأن ذلك أن يجعلها مجردة وليس فقط أفكار نظرية وذهنية.

5 ـ التخلص من الأفكار السلبية كالاعتقاد بأن العمل سيفشل أو أن النتيجة ستكون سلبية. ولا يجب على الإنسان أن يقول: 'لا أستطيع عمل ذلك' أو 'سأفشل'.

6 ـ قبل الشروع في أي عمل مهم يجب على الشخص المعني التركيز على ما سيقوم به والاسترخاء قبل بداية العمل. فغياب التركيز هو الذي سوف يسبب الارتباك والأخطاء وبالتالي حفظ نسبة التحفيز الذاتي. ويمكن تحقيق نسب عالية من التركيز عبر النوم لساعات كافية، الأكل الصحي وأخذ قسط من الراحة بين فينة وأخرى، حسب الموقع الألماني المتخصص Berufsstrategie

لا تقل “لا أستطيع”..كيف تتغلب على الخوف من الفشل؟
عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..