لا تزعل نفسك .. ترا حلها بسيط !!

قبل 5 سنوات

ورقة عليها شهود يوقع عليها الطرفان، او يكتبها لك محامي وتختم (او اشترطها بنفسك في عقد النكاح وقت العقد، الا اذا كنت ابرمته) ان امرأتك "طالق" اذا طلعت من البيت او سافرت بدون محرم ودون اذنك (لغير حالة شرعية طارئة).
ونفس الشيء بنتك، تتبرأ منها اذا تجرأت ع شيء مثل كذا.
وبكذا تشتري راحة بالك، والكل يعيش بسلام ووئام.
اللي يسافر يسافر، واللي يقعد يقعد.
وانتهى النقاش.

لا تزعل نفسك .. ترا حلها بسيط !!
عندك أي منتج؟
الكل: 31

https://twitter.com/tourism_news1/status/1156995060245958657

"لا ولاية على المراة في السفر" هي عبارة موهمة، ومن المفترض الا يتلفظ بها الاعلام بهذه الصيغة، حتى لا يتوهم العامي ان الشرع ينفي الولاية عن المراة.

فالمخول بالفتوى والتلفظ بمثل هذه الصيغة هم اهل الذكر وليس الاعلام. ولم نسمع او نقرأ ان اهل الذكر اجازوا او افتوا يوما بشيء من هذا؟!

المقصود من هذه العبارة = لا يشترط النظام موافقة الولي للمراة استصدارها للجواز والسفر.

او لا يتحمل النظام مسئولية منع المرأة من اصدار الجواز والسفر الا بولي (كما كان سابقا).

وليس المقصود = للمرأة مطلقا حق الخروج من بيتها او سفرها بلا اذن وليها وبلا محرم!

بعدين امس مصرحة الجوازات انه لا توجد تغييرات بخصوص السفر وجواز السفر للمراة
https://twitter.com/ajelnews24/status/1156644217478942720

ثم يأتي الخبر - خلال اقل من 24 ساعة - مناقضا لما تم التصريح به (حقا كلام الليل يمحيه النهار)
https://twitter.com/ajelnews24/status/1156951656065589253

#زمان_العجايب

ربما نسي الاعلام او انه لم يتجرأ ان يقول:
- لا اذن للمراة في الخروج من البيت.
- ولا محرم على المرأة في الحج ولا في السفر.
لكن هذه هدية مني :)
#سخريه

مما راق لي ...

(تزامن إطلاق هاشتاقات
‏ ⁧‫#لا_ولايه_علي_سفر_المراه‬⁩
‏ ⁧‫#جواز_المرأة_دون_موافقة_وليها‬⁩
‏مع ابتداء شهر يكثر فيه سؤال المؤمنات العابدات الطائعات لحكم سفرهن أداء الحج دون محرم؟!
‏فتأتي إجابة لعلماء أعلام بأنه لا يجوز...لأن النبي ﷺ نهى أن تسافر المرأة دون محرم.
‏ إنه دين نتبعه لا هوى نبتدعه)
https://twitter.com/sultan99099/status/115703218070040577

الصحافة التي تتقصد استفزاز العلماء والمجتمع المحافظ بعبارات تحرف فيها معالم الدين وما جرت عليه الفتوى، هي صحافة لا تستحق ان يوثق بها، وفي المقابل يجب أن تحذر ولا تؤتمن!

1. لا يجب على الاعلام والصحافة التلاعب بمفاهيم المجتمع والمساعدة للتيارات المخالفة "كالنسوية" في اثارة الشغب على المجتمع المحافظ وذلك عبر تبني مصطلح "سقوط الولاية" باي معنى من معانيه. كاستخدام مصطلح "سقطت الولاية" في الهاشتاقات او غيرها.

2. مثلما ان الحق العام لا يسقط بسقوط الحق الخاص، فكذلك نطالب ان يوضح الاعلام والصحافة بان عدم وجود ولاية نظاما على المراة لا يعني سقوطها عنها شرعا (باستثناء وجود فتوى شرعية "مجمع عليها" من رئاسة الافتاء وكبار العلماء تقر بسقوطها فعلا).
https://twitter.com/ajelnews24/status/1157197761466511360

3. رب الاسرة شرعا هو "الولي الشرعي". وجعله نظاما الاب و/او الام يعني وجود قبطانين لسفينة واحدة. كوجود رئيسين في دولة واحدة!
https://twitter.com/saudinews50/status/1157041029662461953

4. التنازل عن المسئوليات النظامية تجاه المجتمع يجرفنا نحو الابادة الجماعية وينبىء بانتهاء عصر الدولة العظمى التي قامت على التوحيد وولاية "الرجل" الشرعية التي يقرها الاسلام. لان زيادة السلبيات التي تصادم الشريعة وطغيانها على الايجابيات يؤدي الى فشل أية شيء/مشروع يفترض له ان ينجح بما في ذلك التحول والتجديد، فلذا كان التحول والتجديد الذي بدأ به الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب هو العودة الى منبع الرسالة واحياء الدين وليس طمسه واماتته ومصادمته.

الا هل ابلغت اللهم اشهد.

5. فائدة: المساواة "المطلقة" بين الجنسين في المختلفات نظاما - بخلاف المتشابهات - لا تعني العدل شرعا بينها.
قال العلماء والفقهاء: فرق بين العدل والمساواة. فالعدل مطلوب، اما المسواك ففيها تفصيل. وان الاسلام دين العدل، وليس دين المساواة المطلقة بين - الجنسين في - "المختلفات"، بخلاف المتشابهات.
#لا_مساواة_مطلقة_بين_الجنسين_في_المختلفات

ههههههه


"‏⁧‫#نصيحة‬⁩
‏اللي يبي يعمر بيت جديد لايحط مجلس حريم !
‏مافيه داعي إذا استمرينا على هاالدعسة السنه الجايه بنقلط الرجال والحريم..بمجلس واحد."

https://twitter.com/abonorah4/status/1150818373971976203

شتان بين ..

ان لا تمنع من السفر ؟
https://twitter.com/fawaz_dr/status/1147908330649575424

وبين ان لا تمنع من حلقات التحفيظ؟
https://twitter.com/gamdi4/status/1147917269818904576

...

للشرط حق ولاية شرعية، حتى لو لم يشترط: ان لا تخرج الا باذنه والا تسافر الا بمحرم.

والاولى في مثل هذا الوقت لمن اراد ضبط اموره ان يشترط هذا في العقد عند الزواج، او يتكاتب عند محامي على هذا - عدم خروجها الا باذن وعدم سفرها الا بمحرم - عند (او بعد) الزواج، حتى لو سمح لها النظام.

#عيش_مرتااااااااح

للشرط حق = للرجل حق *

تكتب موضوع للنقاش العام ثم تتفرد بالرد على موضوعك !!!
اما انك مجنون او مريض اجتماعيا واما انك وصي من الله على خلقه تأمرهم
فيخضعون لأوامرك وتنهاهم وينتهون بأوامرك ... عجيب

الاخ يابندر (صاحب التعليق السابق).

ابدا لا هذا ولا ذاك، ولك ولغيرك حق الرد والمشاركة، ولا احد مانعك. لكن فهمني:

اي مأذون غبي هذا اللي يكتب عقد زواج فيه "شرط مطلق" (ان لا يمنعها من كذا وكذا)؟
واي فتوى (صحافية واعلامية) هذه التي نزلت علينا من السماء فاعطت للمراة حق السفر بلا ولاية عليها؟!

يعني: لو اشترطت المرأة في عقد الزواج ان لا يمنعها من الخروج من المنزل (بلا اذن)، او ان لا يمنعها من الحج (بلا محرم). تطاع؟

في المثل: "اذا اردت ان تطاع فامر بالمستطاع".

وفي الحديث: "إلّا شرطًا حرَّمَ حلالا أوْ أحلَّ حرامًا". الترمذي (279 هـ)، سنن الترمذي 1352 • حسن صحيح • أخرجه الترمذي (1352) واللفظ له، وابن ماجه (2353) مختصراً.

ومثل ذلك اشتراطها سفرها (بلا اذن، وبلا محرم)!

ويقابل ذلك (منع) المواطن من الحج (بلا تصريح). ومنعه من الحصول على تصريح للحج الا بعد مضي عدة سنوات. ومنعه من السفر الا بعد سداد مخالفاته "السفرية" - اعني المرورية (مع انها لا تمت للسفر بصلة). ونحو ذلك.

فالشريعة التي اجازت لولي الامر منع المواطن من حق له الا بعد استيفاء الشرط، هي التي فرضت على الرجل منه المراة الا بعد استيفاءها الشرط للرجل.

وطاعة الرجل واجبة كطاعة ولي الامر، حتى لو اشترطت. لان الشرط هنا يتنافى مع "مطلق الطاعة"، الا ما استثني (كالهجرة الى بلد الاسلام مثلا).
فهل نحن في بلد غير مسلم حتى تشترط وتطاع؟ ام ما مبرر الشرط الغير معقول هذا؟
رجاء قل لي اننا في بلد غير مسلم، حتى اشيل عفشي واهاجر معها :)

لا تُسافرُ المرأةُ بَرِيدًا، إلا ومعها مَحْرَمٌ يَحْرُمُ عليها
أبو هريرة • الألباني (1420 هـ)، صحيح الجامع 7302 • صحيح
للمَرأةِ مَكانةٌ عَظيمةٌ في الإسلامِ، وقد رفَعَ قدْرَها وحافَظَ عليْها، وأمَرَ برِعايتِها في كُلِّ الأحوالِ، ومِن أَوْجُهِ المحافظةِ عليها: ما جاء في هذا الحديث؛ حيثُ يَنهى النَّبيُّ ﷺ عن سَفرِ المرأةِ وحْدَها، وذلك في قولِه: «لا تُسافِرُ المرأةُ»، أي: لا تَبتدِئُ سفرًا وحدَها، «بَريدًا»، والبريدُ وحدة قياسية كانت مستخدمة تساوي عندهم مَسيرةُ نِصفِ اليومِ، «إلّا ومعَها مَحرَمٌ يَحرُمُ عليها»، أي: إلّا أنْ يكونَ معَها رجلٌ مِن مَحارِمِها، ومَحرَمُ المرأةِ هو زَوجُها، أو مَن يَحرُمُ علَيها بالتَّأبيدِ؛ بسببِ قَرابةٍ، أو رَضاعٍ، أو صِهْريةٍ، فيَدخُلُ في ذلك أبوها وأخوها، وزوجُها وابنُها، ولا يَدخُلُ في المَحرَمِ زوجُ الأُختِ والعَمَّةِ والخالةِ، وما أَشْبَه، وذلك مِن حِرصِ الإسلامِ على سَلامةِ المرأةِ وحِفْظِها مِن كلِّ سُوءٍ؛ لأنَّها مَخلوقٌ ضعيفٌ، ومَرغوبٌ فيها، ولذلك شرَع ما يَحفَظُها، وأَوجَبَ على المجتمَعِ المسلمِ أنْ يَرعى حُقوقَها، وهي كذلك يَجبُ أنْ تُحافِظَ على ما أعطاهُ الإسلامُ لها ولا تُهدِرَه().

"عندما تدلو البقرة بدلوها"

https://twitter.com/shammari7271/status/1157489404291833856

ويش نسوي امر الله شقّ القربة هذه اوامر ولي امرنا حفظه الله ونحن ملزمون بطاعتها ويحق

لنا ان نمنع بناتنا او اخواتنا عن السفر بدون محرم في حدود بيتنا وبيننا كأسره ولكن ان ذهبت

دون اذننا فنحن قد أبرأنا الذمه وهي من يتحمل الذنب

أهون علي اني اتقبلها لمصلحة ما، لو تقول لي انها - اي سفر المرأة بلا محرم وما شاكلها -: مسألة أسرية، ولا شأن لنا بتنازل أية ولي و/أو رب أسرة عن ولايته وقوامته.
أما يجي من يوهمني في كل قضية وكل تصريح وكل لقاء وغيره انها: مسألة اجتماعية، وأن الرأي العام هو من يبت ويقضي فيها، وأن الراعي لا حول له ولا قوة الا أن ينفذ ما يمليه عليه المجتمع من آراء (أي: المرأة "النسوية" لحديث "هلكت الرجال إذ أطاعت النساء"، وعلى رأسهن داعية الضلال - غير السعودية - "نوال السعداوي" التي أعلنتها صراحة فدعت إلى تحريف القرآن
http://v.ht/sadawy1439، إلى جانب الأقلية من غير المحافظين خاصة). هذي وين أصرفها؟
وفوق كذا يطلع لي الاعلامي والصحفي ويفتي لي في ديني وكأنه وصي على دين الله، ويهمش جهة الافتاء وكأنها غير موجودة!
معليش ديننا خط أحمر، فبلاش كل شوي طالع لنا أحد معتوه يحرف لنا فيه ويشوه معالمه باسم حرية الرأي أو ما شابه.

[عن أبي أمامة:] لَتُنتَقَضَنَّ عُرى الإسلامِ عُروةً عُروةً فكلَّما انتُقِضَتْ عُروةٌ تشبَّث النّاسُ بالَّتي تليها فأوَّلُهنَّ نقضًا: الحُكمُ وآخِرُهنَّ: الصَّلاةُ
ابن حبان (354 هـ)، صحيح ابن حبان 6715 • أخرجه في صحيحه
_____
الحكم = ولاية.

وانت كيف ستوقف هذه (المهزله) على قولك يعني كيف بتغير الوضع مثلا هل
ستعترض مثلا وتتظاهر !
يا أخي لن يحاسبك الله على امر لم يصدر منك وانت لم يوليك الله على شؤون
المسلمين وهذه الاجراءات تم اصدارها من ولي امر المسلمين وبموافقة هيئة
كبار العلماء ومباركتهم انت زعلان ليه لن يسألك الله الا على محارمك ومن وليت امرهم اما المسلمين كل دوله لها راع هو مسؤول عن رعيته اهدأ قليلا
وتنفس بعمق ودع الخلق للخالق واهتم بما انت مسؤول عنهم وكفى . . .

لن ارد على سفسطتك.

لكن تعليقا على قولك "دع الخلق للخالق"، اسمع لعل الله يهديك https://youtu.be/1ClTSIVmz9g

"حتى دفاعك عن المسلمات والثوابت أصبح تهمة!"

https://twitter.com/mhathut/status/1157916830993985536

أضف رداً جديداً..