كيف تعرف أن طفلك تعرض للتحرش؟

قبل 10 سنوات

كثفت وزارة الصحة بشكل كبير في الآونة الأخيرة مكافحة ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال , وبينت أهم الأعراض التي تظهر على الطفل المتحرَّش به , كما أوضحت الآثار المترتبة على الاعتداء الجنسي على الأطفال , ملقية بالضوء على الطرق الكفيلة بالوقاية من هذه الظاهرة المخيفة.
وخصصت الوزارة برنامجا كاملا لمكافحة القضية ومناقشة خطورتها وأثارها على الطفل , تحت اسم "برنامج التحرش الجنسي بالأطفال", فضلا عن العديد من الهاشتاقات التي أطلقتها الوزارة لتوعية المجتمع بأخطار هذه الظاهرة البشعة منها " # احمني من التحرش , وتحرش جنسي".
كما بينت الصحة أهم الأعراض التي تظهر على الطفل المتحرش به وهي " زيادة البكاء دون سبب واضح , والانطواء والانعزال عن زملائه وأفراد أسرته, وفقدان الشهية للأكل بشكل ملحوظ, واضطرابات في النوم والهذيان والكوابيس المزعجة، والشعور بالخوف الشديد وكذلك العدوانية في السلوك, إضافة إلى التدهور في المستوى الدراسي.
وأوضحت الصحة الآثار المترتبة على الاعتداء الجنسي على الأطفال وهي السلوك الجنسي, مشاكل في التعلم, إدمان الكحول والمخدرات, الإجرام في سن البلوغ, مشيرة إلى أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يتسبب في حدوث العدوى نتيجة الالتهابات والأمراض المنقولة جنسيا كما قد يؤدي إلى تلف في الأعضاء الداخلية للطفل.
وأفادت الصحة بالطرق الكفيلة بحماية الأطفال من التحرش الجنسي وعلى رأسها منح الطفل الثقة بنفسه وبوالديه وإشعاره بالأمان في أن يسأل ويتطرق لكل الموضوعات مع والديه, وتوعية الطفل بضرورة أن يروي لوالديه أحداثه اليومية والاستماع الجيد له, وملاحظة الطفل باستمرار دون إشعاره بالرقابة, وعدم السماح للخدم والسائقين بالانفراد بالطفل مطلقا والسماح لهم بالتعامل معه تحت نظر الوالدين بعيدا عن الأماكن المغلقة.

كيف تعرف أن طفلك تعرض للتحرش؟
عندك أي منتج؟
الكل: 13

بارك الله فيك , طرح طيب ومفيد , والله المستعان

إحفظوا أولادكم عن الخروج في الشوارع لوحدهم ولا تغفلوا عنهم لحظة واحدة داخل البيت وخارجه

وبذات مادام ابو يمن موجود انتبهو اشد الانتباه استرحنا منهم بعد حرب الخليج ولاكن رجعو حسبنا الله على من رجعهم

http://www.mstaml.com/f218424/%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%A8_%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9_%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D9%86.._%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%AA%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%84_%D8%B9%D9%84%D9%89_%22%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A6%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%86%D9%8A%22/?most=1

نسأل الله ان يحمي ابنائنا وبناتنا من كل سوء

لحماية الطفل من أي عنف أسري ولرعاية حقوقة من أ ي انتهاك , يمكن الا تصال بخط مساندة الطفل على الرقم : 116111 , والله الحافظ ,

شكرا لمرورك ابو هادي وعلى الاضافه المفيده

عضو قديم رقم 191561
قبل 10 سنوات وشهرين
7

الله يحمى اطفالانا

واجب, بارك الله فيك , وشكرك على طرحك المفيد اخوي مسامح ,,,

أعلن المدير التنفيذي لمركز جلوي بن عبد العزيز بن مساعد لتنمية الطفل، الدكتور أحمد بن حمد البوعلي، أن المركز يسعى للاستفادة من التجارب العالمية والأساليب الجديدة في مجال تنمية الطفل.

وقال "البوعلي"، خلال لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية، أمس، الذي أداره الأمين العام عبدالرحمن بن عبدالله الوابل: "المركز يسعى للاستفادة من التجربة الفنلندية باعتبار أن هذه الدولة متفوقة عالمياً في قطاع التعليم".

وأضاف خلال اللقاء الذي شهد حضوراً كبيراً من رجال الأعمال والمهتمين: "المركز بصدد التوقيع على مذكرة تفاهم مع الجامعات السعودية مثل جامعة الدمام بغرض تدشين أول كرسي لتنمية الطفل على مستوى المملكة والخليج".

وأردف: "المركز يتحرك بشكل جاد مع الجهات التعليمية لتدشين الكرسي في المستقبل القريب، وعلى الرغم من أنه استطاع تمويل 14 مشروعاً مختلفاً، إلا أنه يهدف لتوجيه برامجه للأطفال الموزعين على مختلف مناطق المملكة، لا سيما وأن عددهم وفقاً للإحصاءات يتجاوز 716 ألف طفل، بينهم 220 ألفاً بالأحساء وأكثر من 132 ألفاً بالدمام وأكثر من 104 آلاف بالقطيف وأكثر من 87 ألفاً بالخبر وأكثر من 82 ألفاً بحفر الباطن وأكثر من 38 ألفاً بالجبيل وأكثر من 17 ألفاً بالخفجي وأكثر من عشرة آلاف ببقيق و9300 بالنعيرية و8900 برأس تنورة و4900 بقرية العليا".

وتابع "البوعلي": "الإحصاءات تشير إلى أن 90% من حالات إيذاء الأطفال ناتحة عن سوء معاملة الأم والأب المنفصلين، بالإضافة إلى أن 94% من أمهات الأطفال المتسولين لا يعملن و88% من أمهات الأطفال المتسولين أميات مقابل 9% يحملن الشهادة الابتدائية".

وقال: "70% من الأطفال المتسولين اعترفوا بأن امتهان التسول جاء بتشجيع الأمهات، و69% من الأطفال المتسولين في مدينة الرياض من السعوديين و68% من الأطفال الباعة في إشارات المرور الضويئة غير سعوديين و56.6% من الأطفال المتسولين من الإناث، كما أن 70% من الأيتام يتعرضون للإيذاء النفسي".

وأضاف: "نسبة التحرش الجنسي بالأطفال في المملكة تبلغ 22.5%، حيث يتعرض طفل من كل أربعة أطفال للتحرش، و90% منن يتعرضون للتحرش الجنسي يكون الاعتداء عليهم من أشخاص معروفين للطفل وعائلته سواء كان أحد افراد العائلة أو أصدقاء العائلة الذين يكونون محل ثقة الطفل".

وأردف: "الإحصاءات الصادرة عن وزارة الداخلية تشير إلى أن منطقة الرياض تحتل المرتبة الأولى فيما يتعلق بإيذاء الأطفال في المملكة، بنسبة 47% وبعدها محافظة جدة بـ 14% ولثالثة الطائف بـ 10% وأخيرا الدمام بـ 7%، كما أن 27% من المدخنين في المرحلة الثانوية بدأوا التدخين في المرحلة الابتدائية".

وفي ختام اللقاء كرم "الوابل" الدكتور "البوعلي" بدرع تذكارية

رائع جدا اخي مسامح وفقك الله
وحفظ ابنائنا وبناتنا واولاد المسلمين من كل شر
آمين ياربي

المهم ان يكون هناك توعيه للاطفال بخطوره ذلك عليهم

شكرا لمرورك الفزاع ووفقنا الله جميع لما فيه خيري الدنيا والاخره

نسبة التحرش الجنسي بالأطفال في المملكة تبلغ 22.5%، حيث يتعرض طفل من كل أربعة أطفال للتحرش، و90% منن يتعرضون للتحرش الجنسي يكون الاعتداء عليهم من أشخاص معروفين للطفل وعائلته سواء كان أحد افراد العائلة أو أصدقاء العائلة الذين يكونون محل ثقة الطفل".

أضف رداً جديداً..