| جميع الحقوق محفوظة © |

كيف تتخلص من الانتفاخ ؟!

يعاني الكثير من الأشخاص من انتفاخ المعدة الذي يسبب الألم والضيق ويسعى الكثير للحصول على الطرق السهلة للتخلص منه وإليك بعض النصائح التي تجعلك تتخلص منه نهائيا:

تجنب الأطعمة الآتية أو تناولها بكميات قليلة مثل:
-الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات حيث يؤدي تناول الكثير منها إلى احتباس الماء التي لا لزوم لها، وتزيد من الانتفاخ.
-الخضار غير المطهي فمن المعروف أن الإكثار من الخضار يسبب العديد من الغازات عندما تؤكل قبل طهيها، خاصة القرنبيط، والبروكلي، والفلفل، والبصل،.... في حين ان تناول الخضار بعد طهيه يحتوي على نفس القيمة الغذائية له قبل طهيه.
-الأطعمة الغنية بالتوابل والملح بما في ذلك الأغذية المصنعة والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الحموضة بالمعدة ويزيد من عملية الإنتفاخ والإلتهابات.
-التقليل من تناول الأطعمة الدسمة بالدهون، وخاصة الأطعمة المقلية، والتي تسبب الإنتفاخ نتيجة البطء الشديد في هضمها ويمكن استبدال ذلك بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية مثل زيت الجوز، وبذور عباد الشمس والأفوكادو.
المشروبات الغازية:لما تحتويه من فقاعات الهواء التي تزيد من نسبه الهواء في المعدة وتسبب الانتفاخ.
يعتقد الكثير أن مضغ اللبان يعمل على إراحة المعدة ولكن أثبتت الأبحاث أن مضغ اللبان يمكنه أن يزيد من نسبة الهواء في المعدة مما يزيد من الانتفاخ.
وإليك أيضا بعض النصائح التي تقلل من الانتفاخ مثل:
1- ممارسة رياضة المشي التي تقلل من الانتفاخ لأن النشاط البدني يساعد على عملية الهضم ويسيل الغازات في المسالك بسرعة أكبر.
2- تناول الطعام ببطء لأن تناوله بسرعة كبيرة جدا يجعلك تدخل المزيد من الهواء إلى معدتك ويسبب الانتفاخ مع الحرص على إغلاق الفم دائما عند مضغ الطعام.
3- تناول المزيد من كميات المياة لأنها تعمل على التخلص من الانتفاخ والحد منه.
4- تجنب استخدام الشفاطات "الشاليمو" عند تناولك المشروبات لما تسببه من زيادة نسبة دخول الهواء في المعدة والذي يسبب المزيد من الانتفاخ.


*أبوهاجوووس