كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل وما هي أنواع إصابات العمل

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتعرف على كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل، حيث تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بتقديم العديد من الميزات الأساسية للمشتركين فيها والكثير من المنافع، ونسلط الضوء في هذا النقاش على التعويض في حالة الإصابة أثناء العمل، هذا بالإضافة بيان أنواع إصابات العمل.[1]

 

ما المقصود بإصابة العمل؟

نصت المادة (27) من نظام التأمينات الاجتماعية على شروط قبول الإصابة كإصابة عمل وعليه يُمكننا تعريف إصابة العمل وفق أحكام المادة المشار إليها بأنها: "الحادث الذي يقع للمشترك بسبب العمل أو أثناءه أو بسبب تنقلاته من السكن إلى العمل والعودة منه أو نتيجة قيامه بمهمة عمل أو أثناء ذهابه لتناول طعامه أو تأدية صلاته".

التأمينات الاجتماعية

وقبل الحديث عن كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل تجدر بنا الإشارة إلى أنّ النظام في المادة (27) منه بين شروط قبول الإصابة كإصابة عمل على النحو التالي:

  • تُعدّ إصابة عمل كل حادث يقع للمشترك أثناء العمل أو يقع له بسبب العمل.
  • كل حادث يقع للمشترك أثناء طريقه من محل سكنه إلى محل عمله أو العكس، أو أثناء طريقه من محل عمله إلى المكان المعتاد الذي يتناول فيه طعامه، أو أثناء صلاته وبالعكس.
  • الحوادث التي تقع أثناء تنقلات المشترك التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل.
  • كما تُعد إصابات العمل الأمراض التي يثبت أن سببها العمل.
  • وتُعد إصابة العمل الأمراض المهنية المحددة في جدول الأمراض المهنية.

كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل في السعودية

التعويض عن إصابة العمل

إذا تعرضت لإصابة عمل لقدر الله في المملكة، فمن المهم أن تعرف كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل حتى تستطيع المطالبة به، وفيما يلي بيان للخطوات التي تحتاج إليها:

في البداية يجب عليك تحديد مقدار الرعاية المطلوبة والنسبة المقدرة للإعاقة الدائمة.

يجب على صاحب العمل أو من ينوب عنه إخطار المكتب المعني بأي إصابات عمل تتطلب تعويضاً.

يتم حساب المبلغ المقطوع على أساس متوسط للأجور.

إذا أصيب المشترك المصاب بعجز جزئي دائم بنسبة تقل عن 50%، يُمكنه المطالبة بتعويض مقطوع يُعادل النسبة المقدرة لذلك العجز مضروباً في قيمة العجز.

يتم تحديد هذه النسبة بواسطة جدول دليل نسبة الإعاقة المعتمدة من قبل الجهات المختصة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص قد عانى من إعاقة دائمة بنسبة 10%، فإن تعويضه الإجمالي سيكون 10% من قيمة تلك الإعاقة مضروبة في أعلى متوسط أجر له.

أنواع إصابات العمل في السعودية

يمكن تلخيص أنواع إصابات العمل في أربعة نقاط، وهي:

  • كسور العظام الطويلة: كسر العظام الطويل عبارة عن كسر في واحدة من أكبر العظام في الجسم، مثل الساق أو الذراع، وعادةً ما تحدث هذه الكسور بسبب الصدمة المباشرة أو الاجهاد المتكرر ويُمكن أن تكون خطيرة وتتطلب جراحة وفترة شفاء طويلة.
  • كسور الضلع المتعددة: تحدث مثل هذه الكسور نتيجة ضربة مباشرة للصدر أو بسبب قوة غير مباشرة، مثل حوادث السيارات، وعادةً ما تحتاج كسور الأضلاع المتعددة إلى عناية طبية كما يُمكن أن تتسبب في مشاكل في التنفس أو مضاعفات أخرى.
  • نزيف الصدر: يحدث هذا النزيف عندما يتسبب ضلع مكسور أو إصابة آخر في تمزق الأوعية الدموية، ويُمكن أن يكون هذا النوع مهدداً للحياة، لذا فهو يحتاج إلى العناية الطبية الفورية.
  • كسور الجمجمة: تؤدى كسور الجمجمة في الغالب إلى نزيف داخل الجمجمة، مما قد يؤدي إلى حدوث تلف شديد في الدماغ أو الوفاة إذا تُرك دون علاج، لذا لا بد أن يؤخذ الأمر على محمل الجد والتوجه إلى الرعاية الطبية على الفور.

تنويه: لا تُقبل الإصابة كإصابة عمل إلا إذا كان العامل مسجل في التأمينات وتعرض لإصابة أثناء العمل أو بسبب العمل وفي حالة تعرضه لحادث مروري عند انتقاله من مقر السكن إلى مقر العمل والعكس أو انتقاله بناء على مهمة مكلف بها من قبل صاحب العمل أو في حالة انتقال من مقر العمل إلى مقر المكان الذي يتناول فيه طعامه.

اقرأ أيضاً.. موعد نزول راتب حساب المواطن الدفعة 72 لشهر نوفمبر 2023.

المصادر:

  1. وزارة الموارد البشرية

عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..