| جميع الحقوق محفوظة © |

كلنا مسئولون مع د . مرسى ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

كلنا مسئولون مع د . مرسى ..!!

الوضع الاقتصادى المصرى يمر بمرحلة سيئة بالطبع تجىء اعقاب فترة عدم استقرار سياسى منذ ثورة 25 يناير حتى الان مرورا بكل التداعيات والمشكلات التى المت بمصر دون وجود رؤية واضحة خاصة من الحكومة برئاسة د هشام قنديل وعدم وجود مجموعة اقتصادية متجانسة ومتفاهمة من وزراء المجموعة الاقتصادية ومن اهم السلبيات لهذه الوزارة عدم وجود الرؤية الاقتصادية والسياسية لمعالجة المشاكل الاقتصادية لمصر .
وياتى من اهم تلك المشاكل انخفاض الاحتياطى النقدى الى 15 مليار دولار من 36 مليار دولار عند قيام الثورة وهو بلاشك مؤشر سلبى يضعف من قدرة الاقتصاد على مواجهة التحديات التى تواجهه ولكننا فى نفس الوقت بهذه النظرة ننظر الى نصف الكوب الفارغ ولو نظرنا الى النصف الاخر لو جدنا ان مصر تتمتع بمميزات نسبية جيدة جدا وخاصة لو احسنا استخدامها فالاقتصاد المصرى يمتاز بتعددية مصادر دخله مثل ايرادات قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج والسياحة والانشطة الخدمية والانتاج الزراعى والصناعى وحصيلة الضرائب ولو احببت ان اذكر بعض المؤشرات والارقام التى تدل على عمق هذا الاقتصاد فساذكر منها :
. زادت ودائع البنوك من931 مليار ج فى2010 إلى تريلليون و131 مليار جم بزيادة 200 مليار فى 24 شهر بمعدل زيادة 22 % .

هذه المؤشرات و تلك الارقام تدل على اننا بصدد اقتصاد عميق وليس اقتصاد ضعيف يسقط فى اول منحنى واذ اضفنا القدرة على اجتذاب الاستثمارات بشقيها المباشرة وغير المباشرة والتى من الممكن عودتها بعودة الاستقرار السياسى واذا اضفنا السياحة وهى قاطرة لكل الصناعات والخدمات ..!!
ولكن كل ما سبق لن يفيد مصر والمصريين مالم تتوافر عوامل الاستقرار السياسى والامنى ولن يستطيع د . مرسى وحكومته فعل شىء بهذه المقومات مالم نتضافر كلنا للاستفادة من هذه المقومات ..!!
لن يستطيع د . مرسى وحكومته بمفردهم بل واعتى خبراء الاقتصاد فى العالم للخروج من هذا النفق المظلم الذى ما ان نخرج من مشكلة الا ونوقع انفسنا فى مشكلة اشد ..!!
قد يحكم التاريخ على د . مرسى انه فشل فى ادارة شئون البلاد ولكن هل يفرح هذا خصومه السياسيين اذا اخفقت مصر فى الخروج من كبوتها ..!!
فالانتصار على التحديات الاقتصادية والاجتماعية لن يتحقق ابدا لامة تحارب نفسها .. وتقتل مقوماتها بأيديها .. وتقضى على اثمن ماتملك ..!!
وذلك لاننا كلنا مسئولون وليس د . مرسى وحده هو المسئول ..!!