كشتة وطلعة برية لأعضاء منتدى مستعمل !!

قبل 9 سنوات

عندي فكرة ماادري تعجبكم ولا لا

ليه مايطلعون اعضاء منتدى مستعمل كشتة للبر ..كل اعضاء على حسب المدينة اللي هم ساكنين فيها

ماادري ممكن تصير ولا صعبة ؟!!

كشتة وطلعة برية لأعضاء منتدى مستعمل !!
عندك أي منتج؟
الكل: 30
21 30

حياك الله (أبا هشام) .... بما أن ردك الجميل البالغ في العمق والفكر ، فإنه يحتمل احتمالين لا واحداً .. مع أنني أؤيد كلا الاتجاهين أو التفسيرين لها وفقك الله.

أما أنا فأوردت العبارة فقط لأن الفكرة العامة ((هنا)) هي كذلك. فعلاً ... فالمعروف بشكل عام أن من يرتاد الحراج في الأسواق العامة هو من هذه الطبقة ... والله أنني أعرف أستاذ جامعة أخذ بنطالاً له أمام عيني من الحراج الذي على الرصيف! ففي الحراج أشياء جديدة وأسعارها تقل عن الأسواق بنسبة تصل لثمانين بالمئة ، وكيف كيف تقنع المجتمع!!

عضو قديم رقم 258299
قبل 9 سنوات و8 أشهر
22

أخي The Advisor سلمت من العيب وحياك
وتتساءل كيف نغير المجتمع وأنت أحدهم تملك الأخلاق الرفيعة والعقل الراجح
أخي نهانا ديننا ان نكون امعات إن أحسن الناس احسنا وإن اساؤا اسأنا أخي كم فقير هو أجل من الاف الاغنياء عند الله
كم فقير ضرب أمثلة من البذل والعطاء لايأتي إليها كثير من الاغنياء
كم فقير عف عن ما يرديه ويحفظ علو نفسه وسموها وكم غني باع كرامته وادلى بنفسه للذل والهوان من أجل حفنة مال
شكرا أخي على حسن ردك لعلو خلقك ونقاء معدنك
اسعدتني وبعثت السرور في ارجائي

حيّاك الله أخي (أبا هشام) ... بارك الله فيك وغفر الله لي ولك وللوالدينا ولجميع المسلمين المؤمنين الأحياء منهم والأموات ... ووفقك الله

نعم ، صدقت ، بل لقد ذهبت لعين الحقيقة .... ولكن ـ مع الأسف ـ هذه هي النظرة لدى مجتمعنا بشكل عام ، فالله المستعان.... أكثر من رد رأيته هنا خلال السنوات الثلاث الماضية فترى من يقول كل من يأتي لمستعمل نصابون .. مقمّلون .. مفلسون ....... إلخ ، وما هكذا تورد الإبل بارك الله فيهم.

إن استحقار الآخرين يكون سمّة نتميّز بها عن غيرنا .... إن المظهر لأمام الآخرين يكون هو الأهم بالنسبة للسواد الأعظم منا ..... حتى لو كان رب البيت مفلساً فتراه يهايط ويكابر ويقترض ليكون مثل زيد أو عبيد .... تراه يرهق ميزانيته لكي يسافر في إجازة كزيد من الناس.

الخلاصة ، إن هذه الفكرة العامة جعلت قصار النظر يرون أن مرتادي مستعمل من الفئة الدنيا في المجتمع ، وهذا خلافاً للحقيقة تماماً وهذا إضافة إلى ما سطرت أناملك بالأعلى ... وفقك الله
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ... وشكري الجزيل لك على المداخلة القيّمة في موضوع ليس لي ، بل هو مجال نقاش هام وجاذب حقاً.

مدري ليه اغلب الشباب غير مؤيدين للفكرة ،، وبهدين وش جاب النصب ومدري ايش ولا وش دخلها في الكشتة

دائما الكشته للناس اللي ترتاح لهم وترتاح معهم ..

وعلشان كذا اذا جيت تكشت او في رحله سياحيه ما تاخذ معك غثه ونفسيه .. اكيييد بتاخذ معك شقردي ...

علشان كذا الواحد يتردد يطلع كشته مع ناس ما يعرفهم ولا يعرف عنهم شئ ..

حياكم الله ، مع أن الموضوع قديم إلا أنكم رفعتموه مرة أخرى ، ربما مع تحسّن الجوّ هههههه

كما قلت في السابق الموضوع ليس موضوعي ... بل فكرة زميل كريم آخر من أعضاء هذا المنتدى العامر .... وكلام الكثير منطقي ... بصرف النظر عن فكرة الكشتة من عدمها ، السؤال: لماذا نحن ــ بشكل عام ــ نتخوّف من بعض؟ لماذا ــ وأنا في الرياض واقفاً في الإشارة ــ لو سلم عليّ صاحب السيارة المجاورة لقلت نعم ، أي خدمة؟ هذه حقيقة ... مرّ بي صاحب سيارة جاء من الشرقية وقال : " سلام عليكم" من سيارته ، فاعتقدت فوراً أنه يريد شيئا ، فقلت" نعم" ، قال " لا أبد ، بس أسلّم عليك"! لماذا نتهيّب من الآخرين؟

إن ما جعل الثقافة ضحلة نوعاً ما لدى الكثير منا هو الإنكماش ، التخوّف ، الوجل ، الشك ..... إلخ


حسناً ، قد يكون لدي رؤوس أقلام في علم الإنسان ، ولذا اقول حقيقة مفيدة وهي:

إن أردت أن تعرف أي شخص في هذا المنتدى أو غيره ، فاذهب فوراً إلى جميع ردوده كاملة واقرأها بتمعّن ، قطعاً ستعرف من هو ... ما معدنه ... أسلوبه ... حتى نفسيته وعقليته.

فلا داعي للشدّ والحطّ ، من لا يريد فلن يغصبه أحد ... ومن يريد فليقل عن نفسه ... لنرى لأن الكشتة أصلاً قد لا تتحقق لمشاغل لدى الكثير أو شبه ذلك ... ثم أن أعضاء مستعمل من الرياض وجدة والشرقية وخارج المملكة ...... إلخ الأمور ليست بهذه السهولة في النصف أو الاحتيال وليست أيضاً الكشتة بهذه السهولة دون تركيز وتخطيط وتنظيم وواصل هانفياً مسبقاً.... الأمر لا يحتاج لكل هذا الشدّ والحطّ.... وفقكم الله جميعاً غلى كل خير وصلاح وفلاح في كل أمر.

السلام عليكم...ادا فيه أحد في الشرقية مهتم بالموضوع يبلغني...وفي النهاية الفكرة جميلة مهما قال البعض...

اذا قررتوا يااهل الرياض بلغوني معكم ان شاءالله

وايضاً اهل الشرقية اذا في مجموعة انا معكم ان شاء الله

أضف رداً جديداً..